Toggle navigation
x
السلاسل
سلسلة الهدى والنور
فتاوى رابغ
فتاوى جدة
الفتاوى الإماراتية
رحلة الخير
فتاوى الكويت
فتاوى المدينة
سلسلة الترغيب والترهيب
رحلة النور
ترجمة الألباني
صفة صلاة النبي
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
شرح كتاب الأدب المفرد
نوادر بوابة تراث الإمام الألباني
تسجيلات متفرقة
التصنيفات
الوسوم
البحث
شريط رقم ( 250 ) من تسجيلات متفرقة - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بوابة تراث الإمام الألباني
صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
السلاسل
تسجيلات متفرقة
شريط 250
شريط (
250
) من
تسجيلات متفرقة
عدد الموضوعات
22
الكلام على مسألة قراءة الحائض للقرآن وذكر الأدلة على ذلك : منها حديث عائشة في حجة الوداع : ( فاصنعي ما يصنع الحاجُّ غير أن لا تطوفي حتى تطهري ) ، وفي حديث جابر : ( غير أن لا تطوفي ولا تصلي حتى تطهري ) .
أليس هناك ما يدل على أن الأفضل للمسلم ألَّا يمسَّ وألَّا يقرأ القرآن إلا طهارة ؟
بيان حكم مسِّ المصحف للجنب والحائض .
مَن مِن العلماء قالوا بجواز مسِّ الجنب والحائض للمصحف ؟
" نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن السفر بالمصحف إلى أرض العدوِّ " ؛ هل يُقال : إن النهي عن ذلك يدلُّ على عدم جواز مسِّ المصحف للكافر والجنب وغير المتطهِّر ؟
ما معنى قوله - تعالى - : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ )) ؟ وهل فيه دلالة على عدم قرب الجُنُب للمسجد ؟
بقاء اسم الجُنُب على المتيمِّم ، ودليله حديث عمرو بن العاص أنه صلى بالقوم بالتيمُّم وكان جُنُبًا .
ذكر الله - عز وجل - في آية الشورى مراتب الوحي الثلاث : (( وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ )) ، وقال في آية القصص : (( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ )) ؛ فهل صحيح أن معنى الوحي هنا هو الإلهام ؟ وذكر الراجح أن أمَّ موسى ليست نبيَّة .
بيان الفرق بين الوحي والإلهام ، والفرق بين النَّبيِّ والمُلهَم .
هل النبوَّة قد تكون في النساء أم هو خاص بالرجال فقط ؟
ما صحة حديث : ( أنت أخي ووزيري وخليفتي من بعدي ) الذي يستدلُّ به الشيعة في التوصية لـ " علي بن أبي طالب " ؟ وحديث : ( أنت منِّي بمنزلة هارون من موسى ) ؟
ما صحة حديث : ( لَو كَانَ بَعدِي نَبِيٌّ لَكَانَ عُمَرَ ) ؟
في قوله - تعالى - : (( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ )) ، هل كلَّم اللهُ - عز وجل - أو جبريل أمَّ موسى ؟ والكلام على الفرق بين الوحي والإلهام .
ما صحة حديث : حديث: ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : بينما نحن عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذ جاءه عليُّ بن أبي طالب - رضي الله عنه - فقال : بأبي أنت ، تفلَّت هذا القرآن من صدري ؛ فما أجِدني أقدِر عليه ؟! فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يا أبا الحسن ، أفلا أُعلِّمك كلماتٍ ينفعك الله بهنَّ ، وينفع بهنَّ مَن علَّمته ، ويثبِّت ما تعملَّت في صدرك ؟
ما حكم تعدُّد الجماعة في المسجد الذي له إمام راتب ؟
بيان السبب في عدم مشروعية تعدُّد الجماعة في المسجد الواحد ، وذكر أدلة وجوب صلاة الجماعة .
بيان أن الجماعة ركن في صلاة الجمعة .
بيان أن الشارع الحكيم لا يسنُّ تشاريع تكون سببًا لترك الناس عن الاهتمام بالجماعة الأولى ، وشرح حديث النعمان بن بشير : ( ألا وإن في الجسد مُضغةً إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ؛ ألا وهي القلب ) .
تتمَّة الكلام حول سبب عدم مشروعية تعدُّد الجماعة في المسجد الواحد الذي له إمام راتب .
مِن الأدلة على عدم مشروعية تعدُّد الجماعة في المسجد هو مشروعية صلاة الخوف وراء إمام واحد في الوقت ، وعدم جواز تأخيرها .
مِن الأدلة على عدم مشروعية تعدُّد الجماعة في المسجد هو هَمُّ النبي - صلى الله عليه وسلم - بإحراق بيوت مَن يتخلَّف عن صلاة الجماعة .
الجواب عن حديث المتصدِّق في الصلاة ، وأنه لا يدل على جواز تعدُّد الجماعة في المسجد الواحد .