Toggle navigation
x
السلاسل
سلسلة الهدى والنور
فتاوى رابغ
فتاوى جدة
الفتاوى الإماراتية
رحلة الخير
فتاوى الكويت
فتاوى المدينة
سلسلة الترغيب والترهيب
رحلة النور
ترجمة الألباني
صفة صلاة النبي
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
شرح كتاب الأدب المفرد
نوادر بوابة تراث الإمام الألباني
تسجيلات متفرقة
التصنيفات
الوسوم
البحث
شريط رقم ( 248 ) من تسجيلات متفرقة - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بوابة تراث الإمام الألباني
صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
السلاسل
تسجيلات متفرقة
شريط 248
شريط (
248
) من
تسجيلات متفرقة
عدد الموضوعات
18
هل يجوز للابن أن يهجر والديه ويقاطعهما إن كانا عاصيَين لله - عز وجل - ؟
الكلام على صفة العلوِّ والاستواء لله - عز وجل - ، والرَّدُّ على مَن يؤوِّل هذه الصفات من أهل البدع والأهواء .
ذكر مناقشة وقعت للألباني مع أحد الأزهريين حول صفة العلو لله - عز وجل - ، واستدلال الأزهري بحديث الملائكة الكروبيين .
هل صفة الكلام لله - عز وجل - هو كلام حقيقي أم كلام نفسي ؟ وبيان انتشار مذهب الأشاعرة والماتريدية في أتباع المذاهب الأربعة ، وذكر ترجمة أبي الحسن الأشعري ورجوعه إلى مذهب أهل السنة والجماعة .
ذكر الأدلة من القرآن على أن كلام الله - عز وجل - حقيقي ، وأنه مسموع ومقروء .
بيان عقيدة الجهمية والمعتزلة في صفة الكلام لله - عز وجل - والرَّدُّ عليهم .
بيان اعتقاد الأشاعرة في كلام الله النفسي ، وذكر أدلتهم ، والرَّدُّ عليهم .
معنى الحديث : ( فإن ذَكَرَنِي في نَفسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفسِي ، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيرٍ منهم ) ، وكلام " الذهبي " فيه .
تتمَّة الكلام على عقيدة الأشاعرة في صفة الكلام لله - عز وجل - ، وبيان الموافقة والمفارقة بين مذهب الأشاعرة والمعتزلة في ذلك .
ذكر السبب في إنكار أهل البدع لصفة الكلام لله - تعالى - .
الكلام على صفة الاستواء لله - تعالى - وعلوه على خلقه ، وذكر مذهب أهل البدع في ذلك وأدلتهم ، والرد عليهم .
تتمة الكلام على السبب في إنكار أهل البدع لصفات الله - عز وجل - ؛ وهو زعمهم أنه يستلزم من إثبات صفات الله - تعالى - تشبيهه بالمخلوقين .
بيان بطلان قول : " مذهب السلف أسلم ، ومذهب الخلف أعلَم وأحكَم " .
تتمة الرَّدِّ على عقيدة الأشاعرة في صفة الكلام لله - عز وجل - وأنه كلام نفسي .
معنى قول عمر بن الخطاب : إذا استدل أهل البدع بالقرآن فحاجُّوهم بالسنة ؛ فإن القرآن ذو وجوه ، ومثال ذلك قوله - تعالى - : (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ )) ، وبيان أن المؤمنين يرون ربَّهم في الآخرة ، وإنكار أهل البدع لذلك ، والرد على قول أهل الكلام : العقيدة لا تثبت إلا بنصٍّ قطعيِّ الثبوت قطعيِّ الدلالة .
شرح حديث : ( إذا أمَّنَ الإمام فأمِّنوا ؛ فإنه مَن وافَقَ تأمينُه تأمينَ الملائكة غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبه ) ، والكلام على متابعة المأموم للإمام .
الكلام على مسابقة المأموم للإمام في التأمين في الصلاة .
بيان فضل التأمين بعد الإمام في الصلاة ، وعدم مسابقة المأموم للإمام في التأمين .