Toggle navigation
x
السلاسل
سلسلة الهدى والنور
فتاوى رابغ
فتاوى جدة
الفتاوى الإماراتية
رحلة الخير
فتاوى الكويت
فتاوى المدينة
سلسلة الترغيب والترهيب
رحلة النور
ترجمة الألباني
صفة صلاة النبي
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
شرح كتاب الأدب المفرد
نوادر بوابة تراث الإمام الألباني
تسجيلات متفرقة
التصنيفات
الوسوم
البحث
شريط رقم ( 244 ) من تسجيلات متفرقة - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بوابة تراث الإمام الألباني
صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
السلاسل
تسجيلات متفرقة
شريط 244
شريط (
244
) من
تسجيلات متفرقة
عدد الموضوعات
17
امرأة امتعنت عن زوجها وحلفت بأن لا يقرَبَها طاعةً لأمها ، وتقول لزوجها : إن كنت تحبُّ الله ورسوله فلا تأتِ إلى البيت ، وإذا ذكَّرها زوجها بحديث ترفض ؛ فهل يأثم الرجل إذا أتى أهله وجاء بيته ؟ وهل للزوجة أن تبَرَّ أمها بذلك ؟
ما حكم تقبيل يدي الوالدين ؟ وشرح قاعدة : " الأصل في العبادات الوقف ، والأصل في المعاملات الإباحة " .
هل يُسَنُّ تقبيل القرآن الكريم ؟
تتمَّة الجواب عن حكم تقبيل يد الوالدين .
نصيحة للأبناء حول برِّ الوالدين .
من دروس " الترغيب والترهيب " ، " الترغيب في الصبر سيَّما لِمَن ابتُلِيَ في نفسه أو ماله ، وفضل البلاءِ والمرض والحمى ، وما جاء فيمَن فَقَدَ بصره ، حديث أبي هريرة : ( إن شئتِ دعوتُ اللهَ فشفاك ، وإن شئتِ صبرتِ ولا حساب عليك ) .
حديث أبي موسى - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( إذا مَرِضَ العبد أو سافر كُتِبَ له مثلُ ما كان يعمل مقيمًا صحيحًا ) .
شرح حديث عبد الله بن عمرو بن العاص ، ونصيحة النبي - صلى الله عليه وسلم - له في الصيام والقيام وقراءة القرآن .
شرح حديث عبد الله بن عمرو عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( مَا مِن أَحَدٍ مِنَ النَّاسِ يُصَابُ بِبلاءٍ في جَسَدِهِ إِلَّا أَمَرَ اللهُ - عز وجل - الملائِكَةَ الَّذِينَ يَحفَظُونَهُ قالَ : اكتُبُوا لِعَبدِي في كُلِّ يَومٍ وَلَيلَةٍ مَا كَانَ يَعمَلُ مِن خَيرٍ مَا كَانَ في وَثَاقِي ) .
شرح حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إِذَا ابتَلَى اللهُ - عز وجل - العَبدَ المسلِمَ بِبِلاءٍ في جَسَدِهِ ؛ قالَ اللهُ - عز وجل - لِلمَلَكِ : اكتُبْ لَهُ صَالِحَ عَمَلِهِ الَّذِي كَانَ يَعمَلُ ، وَإِن شَفَاهُ غَسَّلَهُ وَطَهَّرَهُ ، وَإِن قَبَضَهُ غَفَرَ لَهُ وَرَحِمَهُ ) .
ما المراد بالجَعْلِ في قوله - تعالى - : (( وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا )) ؟ وهل يدلُّ على الجبر ؟ والكلام على الإرادة وبيان قسميها الكونية والشرعية والفرق بينهما .
عَلَامَ استقرَّ رأيُكم في مسألة الأضحية أَوَاجبة هي أم سنة ؟ فإن كانت سنة ؛ فكيف نصنع بحديث أم سلمة في مسلم ولفظه : ( إذا دخل عشر ذو الحجة ، وأراد أحدكم أن يضحِّي ) ؟ علمًا بأن الصنعاني نقل عن الشافعي قوله : " وتفويض الأمر إلى الإرادة مُشْعِر بعدم الوجوب " ؟
ما هي السِّنُّ المجزئة في الأضحية مع تفسير الجَذَعة ؟
هل يُسَنُّ التكبير لسجدة التلاوة مع الإشارة إلى حديث ابن عمر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يكبِّر لها ؟
هل يُجزئ أن يقرأ صبح الجمعة بعض آيات من سورتي السجدة والدهر ؟
هل يُشرع القيام جماعةً في الليلة التي يكون عقبها نهار أول رمضان أو في ليلة العيد ؟
ما حكم زواج المسلم الذي يدرس في بلاد الغرب من الكتابيَّات ؟