Toggle navigation
x
السلاسل
سلسلة الهدى والنور
فتاوى رابغ
فتاوى جدة
الفتاوى الإماراتية
رحلة الخير
فتاوى الكويت
فتاوى المدينة
سلسلة الترغيب والترهيب
رحلة النور
ترجمة الألباني
صفة صلاة النبي
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
شرح كتاب الأدب المفرد
نوادر بوابة تراث الإمام الألباني
تسجيلات متفرقة
التصنيفات
الوسوم
البحث
شريط رقم ( 243 ) من تسجيلات متفرقة - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بوابة تراث الإمام الألباني
صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
السلاسل
تسجيلات متفرقة
شريط 243
شريط (
243
) من
تسجيلات متفرقة
عدد الموضوعات
18
من دروس " الترغيب والترهيب " للمنذري ، باب : " الترغيب في ذكر الموت وقصر الأمل والمبادرة بالعمل ، وفضل طول العمر لِمَن حَسُنَ عمله ، والنهي عن تمنِّي الموت " ، حديث ابن مسعود رقم : ( 25 ) : ( اقتربت الساعة ولا يزداد الناس على الدنيا إلا حرصًا ) .
حديث عبد الله بن مسعود عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : ( الجنَّة أقرب إلى أحدكم من شِراكِ نَعلِه ، والنارُ مثل ذلك ) .
حديث سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - قال : جاء رجلٌ إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فقال : يا رسول الله ، أوصِني . قال : ( عَلَيكَ بالإِيَاسِ مِمَّا في أَيْدِي النَّاسِ ، وَإِيَّاكَ والطَّمَعَ ؛ فَإِنَّهُ الفَقرُ الحَاضِرُ ، وَصَلِّ صَلاَتَكَ وَأَنتَ مُوَدِّعٌ ، وَإِيَّاكَ وَمَا يُعتَذَرُ مِنهُ ) .
ما القول في حديث الذي رواه مسلم عن أنس - رضي الله عنه - : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أمطرت السماء حَسَرَ عن منكبيه حتى يصيبه المطر ، ويقول : ( إنه حديثُ عهدٍ بربِّه ) ؛ مع العلم بأن السحاب مصدر المطر قريب من الأرض وهو في السماء الدنيا ؟
ما رأيكم فيما ورد في " رسالة التعاليم " لـ " حسن البنَّا " من البنود العشرين في فهم الإسلام ؟
في أحد المساجد يقوم بعض الشباب ببيع أشرطة قرآن وأناشيد إسلامية وخطب لإمام المسجد ، فلما قيل لهم : لا يجوز البيع في المسجد ؛ أجاب أن ذلك لغرض إسلامي بحت وليس للتجارة ؛ فما قولكم ؟
أقسَمَ زوج على زوجته إذا اشترت له قلنسوة أنه سيقصُّها إربًا إربًا ، فاشترتها ، وحالته المادية ضعيفة ؛ فإذا أراد التكفير عن يمينه بإطعام مساكين يُصيبه مشقَّة شديدة ولا يستطيع الصيام ، وفي قصِّها إضاعة للمال ؛ فما قولكم ؟
ما صحة حديث : ( مَن شرب الخمر في الدنيا لم يشرَبْها في الآخرة ) ؟
جزء من كلمة للشيخ الألباني حول السترة .
من درس " الترغيب والترهيب " ، " كتاب التوبة والزهد الترغيب في التوبة ، والمبادرة بها ، وإتباع السيئةِ الحسنة " ، حديث معاذ : ( اعبُدِ اللهَ كأنَّك تَراهُ ، واعدُدْ نفسَك في الموتَى ، واذكُرِ الله عندَ كُلِّ حَجرٍ وعندَ كُلِّ شَجرٍ ، وإذا عمِلْتَ سَيِّئَةً فاعمَلْ بِجَنبِها حَسَنةً ، السِّرّ بالسِّرِّ ، والعلانِيَة بالعَلانِيَةِ ) .
الكلام على مرتبة الإحسان ، وبيان أن الإنسان لا يرى ربَّه في الدنيا ، ويدخل في ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ فإنه لم ير ربَّه - عز وجل - .
بيان معنى الرابطة التي عند الصوفية وبيان مخالفتها لشرع الله وخطأ من ينقل معنى الرابطة إلى معنى مرتبة الإحسان الواردة في حديث جبريل المشهور .
تتمة شرح حديث معاذ ، وقوله : ( واعدُدْ نفسَك في الموتى ) ، وقوله : ( واذكر الله عند كلِّ حجر وشجر ) .
التحذير من البدع في الأذكار ، وبيان أنه ليس في الإسلام بدعة حسنة ، وذكر قصة ابن مسعود وردِّه على القوم الذين كانوا يذكرون الله في المسجد جماعات ومعهم حصى يعدُّون التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير .
تتمة شرح حديث معاذ ، وقوله : ( وإذا عملت سيِّئة فاعمَلْ بجانبها حسنة ، السِّر بالسِّر ، والعلانية بالعلانية ) ، وكيفية معالجة الخطأ إذا وقع من الناس .
لماذا تفرِّقون بين الأحاديث الحسنة فتأخذون بعضها وتتركون بعضها الآخر ، مثال : حديث الترمذي : " عن عمر بن الخطاب أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا رفع يديه في الدعاء لم يحطَّهما حتى يمسح بهما وجهه " ، قال الحافظ ابن حجر : إن له شواهد تؤيِّده ، منها عند أبي داود حديث ابن عباس وحديث السائب بن يزيد وشواهد أخرى ، ومجموعها يقضي بأنه حديث حسن ؛ هذا لا تأخذون به ، وتأخذون بحديث : ( مَن تقوَّل عليَّ ما لم أقُلْ فليتبوَّأ مقعده من النار ) ، وهو حديث حسن رواه أحمد ، وحديث : ( مَن أرضى الناس بسخط الله وَكَلَه الله إلى الناس ) رواه الترمذي ؟
سؤال حول الشواهد والمتابعات والفرق بينهما .
ما مدى العلاقة بين مصطلح السيرة النبوية ومصطلح السنة النبوية ؟ وبالتالي ما مدى اعتماد السيرة على العلوم الحديثية ؟ وبماذا تنصحون من مراجع في السيرة ؟