Toggle navigation
x
السلاسل
سلسلة الهدى والنور
فتاوى رابغ
فتاوى جدة
الفتاوى الإماراتية
رحلة الخير
فتاوى الكويت
فتاوى المدينة
سلسلة الترغيب والترهيب
رحلة النور
ترجمة الألباني
صفة صلاة النبي
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
شرح كتاب الأدب المفرد
نوادر بوابة تراث الإمام الألباني
تسجيلات متفرقة
التصنيفات
الوسوم
البحث
شريط رقم ( 195 ) من تسجيلات متفرقة - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بوابة تراث الإمام الألباني
صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
السلاسل
تسجيلات متفرقة
شريط 195
شريط (
195
) من
تسجيلات متفرقة
عدد الموضوعات
15
مناقشة أدلة ابن القيم - رحمه الله - في مسألة الهويِّ إلى السجود على الركبتين والرفع منه بالاعتماد عليهما .
ذكر سبب بُعْدِ ابن القيم - رحمه الله - عن تحقيق الصواب في هذه المسألة .
بيان ضعف شريك وأقوال بعض المحدِّثين فيه .
بيان أن البعير حين وقوفه يكون واضعًا يديه ورجليه على الأرض ؛ فكيف يُقال : إنه إذا برك فأوَّل ما يضع على الأرض يديه ؟!
بيان أن البعير إذا برك فأوَّل ما يضع على الأرض المفصلَين الذين في مقدِّمتيه ، وهما ركبتاه باتفاق علماء اللغة والحديث والسيرة .
ردُّ شبهة ابن القيم بأن السجود على اليدين يؤدِّي إلى علوِّ الظهر على الرأس حال السجود ، وهذا ما يشبه بروك البعير .
بيان أن حديث وائل بن حجر الذي هو ضعيف بسبب شريك يخالف الزيادة الصحيحة من حديث أبي هريرة : ( وليضع يديه قبل ركبتيه ) ، ويخالف - أيضًا - حديث مالك بن حويرث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا نَهَضَ في وترٍ من صلاته قام معتمدًا على يديه .
بيان أن نهوض البعير إنما يكون باعتماده على ركبتيه .
بيان أن كتب اللغة تنصُّ على أن ركبتي البعير في مقدِّمتيه ، وكذلك في السيرة يوجد ما يدل على ذلك في قصة ملاحقة سراقة للنبي - صلى الله عليه وسلم - في هجرته .
ردُّ دعوى ابن القيم أن إطلاق الركبتين على المفصلين الذين في المقدمة هي من باب التغليب ؛ لأنها مخالفة للنصوص .
ردُّ دعوى ابن القيم أن حديث أبي هريرة : ( وليضع يديه قبل ركبتيه ) ممَّا انقلب متنه على بعض الرواة .
بيان ما ذهب إليه ابن حجر من أنه لا قلب في حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - : ( إن بلالًا يؤذِّن بليل ؛ فكلوا واشربوا حتى يؤذِّن ابن أمِّ مكتوم ) بخلاف ما ذَهَبَ إليه ابن القيم وغيره .
بيان أن حديث : ( وأما الجنة فيُنشِئ الله لها خلقًا يُسكنهم إياها ) انقلب على بعض الرواة ، فقال : " وأما النار " ، وكذالك حديث : ( سبعة يظلُّهم الله تحت ظلِّه يوم لا ظلَّ إلا ظلُّه ) انقلب - أيضًا - على بعض الرواة فقال : " ورجل تصدَّق بشماله حتى لا تعلم يمينه ما أنفقت شماله " .
بيان ضعف الحديث الذي رواه ابن شيبة ، والذي استدلَّ به ابن القيم إلى ما ذهب إليه ؛ وذلك لأن فيه رجلًا متروكًا وهو يحيى بن سعيد المقبري ، وبيان حاله وأقوال العلماء فيه .
ما صحة حديث : ( إذا ابتلَّت النِّعال فصلُّوا في الرحال ) ؟