Toggle navigation
x
السلاسل
سلسلة الهدى والنور
فتاوى رابغ
فتاوى جدة
الفتاوى الإماراتية
رحلة الخير
فتاوى الكويت
فتاوى المدينة
سلسلة الترغيب والترهيب
رحلة النور
ترجمة الألباني
صفة صلاة النبي
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
شرح كتاب الأدب المفرد
نوادر بوابة تراث الإمام الألباني
تسجيلات متفرقة
التصنيفات
الوسوم
البحث
شريط رقم ( 148 ) من فتاوى عبر الهاتف والسيارة - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بوابة تراث الإمام الألباني
صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
السلاسل
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
شريط 148
شريط (
148
) من
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
عدد الموضوعات
19
ما حكم الملهيات التي تكون حاضرة عند الصلاة ؟
كيف تفهم نصوص السلف الواردة في آيات الصفات التي يفهم منها التفويض ؟
هل هناك ضابط في تقديم القواعد على بعضها عند الترجيح بين الأدلة ؟
يقسم بعض العلماء التطوع في الصلاة الى مطلق ومقيد ، فهل يجوز الاقتصار على المقيد دون المطلق ، أم أن الكل سنة ؟
ما صحة أن البخاري حسّن بعض الأحاديث التي نقلها الإمام الترمذي في السنن الحسن الاصطلاحي ، وهل القول بأن المراد الحسن اللغوي صحيح ؟
هل في حديث عبدالرحمن بن سمرة ( كنت أرتمي بأسهم لي في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكسفت الشمس فنبذتها فقلت والله لأنظرن إلى ما حدث من رسول الله صلى الله عليه وسلم في كسوف الشمس قال فأتيته وهو قائم في الصلاة رافع يديه ) دليل على القنوت في صلاة الكسوف ، ومن قال بذلك ، وهل هو قبل الركوع أم بعده ؟
ما حكم الاستدلال بأمر عمر بن الخطاب لابنه بأن يطلق زوجته على أمر بعض الأباء لأبنائهم بأن يطلقوا زوجاتهم؟
تتمة الكلام حول تصحيح البخاري للأحاديث وتحسينه لها في خارج الصحيح .
في تدليس التسوية يسقط المدلس الضعيف بين الثقتين ، هذا هو الأصل ، فهل يشمل تدليس التسوية أيضا إسقاط ثقة بين الثقتين ، وهل يوصف فاعل ذلك بمدلس تدليس تسوية ؟
هل يدل حديثي ( فمسحنا يومئذ إلى المناكب ) ( فضربوا بأكفهم التراب ولم يقبضوا من التراب شيئا فمسحوا بوجوههم مسحة واحدة ثم عادوا فضربوا بأكفهم الصعيد مرة أخرى فمسحوا بأيديهم ) على مشروعية التيمم إلى المناكب وضرب التراب مرتين ؟
تنبيه الشيخ حول كيفية نطق الله أكبر الله أكبر في الأذان.
هل تحديد الجماعات للالتقاء في وقت معين وفي مكان معين دائمين يعتبر بدعة زمانية ومكانية؟
هل يجوز لبس الساعة في اليد اليسرى؟
هل يجوز استعمال الكذب في الدعوة إلى الله إذا كانت المصلحة في ذلك ؟
ذكر الشيخ لمناقشة جرت بينه وبين أحد القاديانيين حول مسألة تحريم الكذب مطلقا ، ورده لبعض شبهاتهم حول هذه المسألة .
كيف التوفيق بين قول بعض أهل العلم أن الحديث القدسي ألفاظه ومعانيه من الله عز وجل ، وبين قول أهل العلم أن إضافة القول إذا قال فلان، لا يلزم منه أن يكون اللفظ والمعنى من هذا المضاف إليه ، ولكن يكفي أن يكون المعنى منه ، وما توجيه الاختلاف في الألفاظ في الحديث القدسي ؟
توضيح أحد الطلبة ونقاشه للشيخ حول قضية المراد بالحديث القدسي : وهل المراد به أن اللفظ والمعنى من الله أم من النبي عليه الصلاة والسلام ، وذكره لبعض توجيهات العلماء في ذلك .
حديث الشيخ مع الطلاب حول قول
حديث الشيخ حول خطورة أن القول هو المعنى فقط ، وبيان أن الصواب في كل قول ينسب لقائل : أن المراد به اللفظ والمعنى للمنسوب اليه.