Toggle navigation
x
السلاسل
سلسلة الهدى والنور
فتاوى رابغ
فتاوى جدة
الفتاوى الإماراتية
رحلة الخير
فتاوى الكويت
فتاوى المدينة
سلسلة الترغيب والترهيب
رحلة النور
ترجمة الألباني
صفة صلاة النبي
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
شرح كتاب الأدب المفرد
نوادر بوابة تراث الإمام الألباني
تسجيلات متفرقة
التصنيفات
الوسوم
البحث
شريط رقم ( 5 ) من نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بوابة تراث الإمام الألباني
صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
السلاسل
نوادر بوابة تراث الإمام الألباني
شريط 5
شريط (
5
) من
نوادر بوابة تراث الإمام الألباني
عدد الموضوعات
18
بين عقيدة أهل الحديث والأشاعرة والماتريدية في علوِّ الله - تبارك وتعالى - .
ما درجة حديث : ( اذكروا الله حتى يقولوا : مجنون ) ، وإن صح فما معناه ؟
إن سَبَقَ الولد إلى الصف الأول في الصلاة ؛ هل يجوز إرجاعه إلى الخلف ؟
صلاة التراويح أين ادِّعاء النقص في الحديث من رواية الحاكم ؟
تعارضت الأحاديث في خروج المهدي ، هل يظهر ويبايع في مكة أم يظهر في الشرق ؟ وكذلك نزول سيدنا عيسى - عليه السلام - هل نزوله في شرقي دمشق أم في القدس ؟
ذكر ابن هشام في " السيرة " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - طَرَدَ المنافقين من مسجد الرسول - عليه السلام - ؛ فهل هذا صحيح ؟ وإذا كان صحيحًا فهل يلزم تطبيق ذلك في أيامنا هذه ؟
من دروس " الترغيب والترهيب " ، شرح حديث : كلام الشيخ على حديثين : ( رَحِمَ الله مَن سَمِعَ مقالتي حتى يبلِّغَها غيرَه ) .
تتمة الكلام على بقية خصال الحديث ، وهي إخلاص العمل لله - عز وجل - والنصح للمسلمين .
الكلام على الخصلة الثالثة وهي لزوم الجماعة ، وتنبيه الشَّيخ على ضرورة الوحدة الاسلامية وبيان أسسها .
معرفة هذه الجماعة التي يلزم جميع المسلمين اتباعها .
من دروس " الترغيب والترهيب " ، شرح حديث أبي هريرة : ( طوبى لعبدٍ آخذٍ بعنان فرسه يجاهد عليه في سبيل الله ، مغبرَّة قدماه ، أشعث رأسه ؛ إن كان في الحراسة كان في الحراسة ، وإن كان في الساقة كان في الساقة ) .
شرح حديث عن أبي مالك الأشعري - رضي الله عنه - أنه لما حضَرَتْه الوفاة قال : يا معشر الأشعريين ، لِيُبلِّغ الشاهد الغائب ؛ إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يَقُولُ : ( حلاوة الدُّنيَا مُرَّةُ الآخِرَةِ ، وَمُرَّةُ الدُّنيَا حلاوة الآخِرَةِ ) .
حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في قولِه - تعالى - : (( إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ )) ؛ قال : ( في الدنيا ) .
حديث كعب بن مالك - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( مَا ذِئبَانِ جَائِعَانِ أُرسِلَا في غَنَمٍ بِأَفسَدَ لَهَا مِن حِرصِ المَرءِ عَلى المالِ والشَّرَفِ لِدِينِهِ ) .
حديث كعب بن عياض - رضي الله عنه - سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول : ( إِنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ فِتنَةً ، وَفِتنَةُ أُمَّتِي المالُ ) .
ما معنى قوله - تعالى - : (( وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا )) ؟
ما هو التوفيق بين آية : (( إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ )) ، وبين الأحاديث التي تقول بزيادة العمر ؛ كمثل حديث : ( صلة الرحم تزيد في العمر ) أو بغير هذا الحديث الذي يقول بزيادة العمر ؟
ما معنى الله أكبر ؟ أكبر من ماذا ؟ وهل يجوز مقارنة الله - عز وجل - مع غيره من المخلوقات ؟