Toggle navigation
x
السلاسل
سلسلة الهدى والنور
فتاوى رابغ
فتاوى جدة
الفتاوى الإماراتية
رحلة الخير
فتاوى الكويت
فتاوى المدينة
سلسلة الترغيب والترهيب
رحلة النور
ترجمة الألباني
صفة صلاة النبي
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
شرح كتاب الأدب المفرد
نوادر بوابة تراث الإمام الألباني
تسجيلات متفرقة
التصنيفات
الوسوم
البحث
شريط رقم ( 15 ) من نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بوابة تراث الإمام الألباني
صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
السلاسل
نوادر بوابة تراث الإمام الألباني
شريط 15
شريط (
15
) من
نوادر بوابة تراث الإمام الألباني
عدد الموضوعات
15
في قضية التكفير ، والذي يكفِّر المجتمع يدَّعي أنه جاهلي ، ويُخرج الحكَّام عن الإسلام .
في معنى قوله - تعالى - : (( فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ )) ، وقوله - صلى الله عليه وسلم - ( لا يؤمن أحدكم حتى يحبَّ لأخيه ما يحبُّ لنفسه ) ؟
مواصلة الحديث حول قوله - تعالى - : (( فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ )) ، (( وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ )) ، وأنَّه قد يكون تارةً كفرًا عمليًّا ، وتارةً اعتقاديًّا .
ما حكم الذي يذهب إلى محاكم غير شرعية ؟
كيف نحكم على المجتمع وهويته أنه مسلم أو جاهلي ؟
إذا كان حكمكم على مجتمع أنه مسلم ؛ إذًا ما حاجتكم إلى الدعوة في داخل المجتمع المسلم ؟
بعض العلماء يقول : إذا كان المجتمع مسلمًا لكن لا يطبِّق شرع الله - عز وجل - فالمجتمع جاهلي ؛ فما قولكم ؟
ما قولكم فيمَن يعتقد أن الحاكم كافر ، وأن المجتمع كافر ؟ ورأي الشَّيخ بجماعة الإخوان المسلمين .
هل يُعذر الجاهل في العقيدة ؟
هل المجتمع الذي يقول : " لا إله إلا الله " على فَهْم أن الله موجود وخالق - أي : في معاني الربوبية - ؛ هل يُعدُّوا قد دخلوا في الإسلام بمجرَّد قولها ؟
هل نقول : دائرة الإسلام أوسع من دائرة الإيمان ، ودائرة الإيمان داخل دائرة الإسلام ؟
إشكالات حول قضية التكفير ، والكلام حول التكفير العملي والتكفير الاعتقادي ، وأن الساجد للصنم كفره عمليٌّ واعتقاديٌّ معًا .
هل الحجَّة تكون قائمة على الكفار بمجرَّد سماعهم بالإسلام أم لا بد أن تبلغهم كافة عقائد الإسلام ؟ والتفريق بين الإسلام والإيمان .
ما حكم مَن يقول : " الصلاة رجعية " ؟ وهل حكمنا عليه بالكفر لمجرَّد قولها أم لمعتقد قائلها ؟
هل إذا أنكر الإنسان أيَّ شيء كان مما هو ثابت في الكتاب وفي السنة يكون كافرًا ؟ وهل أيُّ شيء أنكره المسلم مما ثبت في الكتاب والسنة يكون جاحدًا ؟