Toggle navigation
x
السلاسل
سلسلة الهدى والنور
فتاوى رابغ
فتاوى جدة
الفتاوى الإماراتية
رحلة الخير
فتاوى الكويت
فتاوى المدينة
سلسلة الترغيب والترهيب
رحلة النور
ترجمة الألباني
صفة صلاة النبي
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
شرح كتاب الأدب المفرد
نوادر بوابة تراث الإمام الألباني
تسجيلات متفرقة
التصنيفات
الوسوم
البحث
شريط رقم ( 14 ) من نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بوابة تراث الإمام الألباني
صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
السلاسل
نوادر بوابة تراث الإمام الألباني
شريط 14
شريط (
14
) من
نوادر بوابة تراث الإمام الألباني
عدد الموضوعات
19
مقدمة الأستاذ أبي مالك بين يدي الشَّيخ الألباني عن فشوِّ العلم والقلم وظاهرة كثرة التأليف .
ما هي الغاية من التأليف العلمي بوجهٍ خاص ، ومن العلم بوجهٍ عام ؟
كلمة الأستاذ أبي مالك عن أمانة النقل ، وأن الإسناد خصِّيصى من خصائص هذه الأمة ، وتعقيب الشَّيخ الألباني على ذلك .
كلمة وتذكير حول ما يقوم بعض الناس من التأليف والكتابة تطاولًا ومباهاةً وتكاثرًا .
حين يؤلف المؤلفُ كتابه ويدفعه إلى الناشر ؛ فهل له أن يسأله ثمنَ هذا الكتاب ؟ وهل يُعَدُّ من بيع ما يملك أم من بيع ما لا يملك ؟
أحد المؤلفين باع مؤلفه مرَّتين في آن وحد ؛ إذ دفع كتابه لدار نشر واستوفى الثمن كاملًا ، ثم دفعه لدار نشر أخرى قبل أن يُوزَّع الكتاب توزيعًا كاملًا ؛ مع أن العقد ينصُّ على عدم جواز أن يُباع الكتاب لغير هذه الدار ، فقبض الثمن مرة أخرى من الناشر الآخر ؛ فما تقولون ؟
بالنسبة لتوثيق ابن حبان إن وثَّق مَن عرفه ؛ فهل يُعَدُّ توثيقه كتوثيق غيره من الأئمة ؟
يزعم بعض طلبة العلم أن الشَّيخ الألباني - حفظه الله تعالى - يوثِّق مجهول العين إذا ما كان من رواية واحد ممَّن يشترط أنه لا يروي إلا عن ثقة ؛ هل هذا الكلام صحيح ؟
هل صحيح أن ابن حجر العسقلاني - رحمه الله تعالى - متساهل من جهة تصحيح الحديث والكلام عليه ؟
بالنسبة لمسألة جمع الروايات ؛ كأن يقول الراوي : حدثني فلان وفلان وفلان ، فهل هذا لا يُقبل من الراوي إلا إذا كان ثقة حافظًا ، أم إن كان صاحب أوهام كـ " حماد بن سلمة " مع أنه ثقة فلا يُقبل منه ؟
متى نعدُّ التدليس جرحًا كما قيل ذلك في " يحيى الكلبي " فقد ضعَّفوه لكثرة التدليس ؛ فهل هذا صحيح ؟
عندما يقول التابعيُّ : " من السنة كذا " ؛ فهل هذا من قبيل الموقوف أم لأنه من المرفوع المرسل ؟
إذا وقعَ خلاف في سماع راوٍ آخر وجاءت رواية أخرى بالتصريح ؛ فهل يُكتفى هذا التصريح ؟
راوي روى عنه ثقتان ، وأدخله ابن حبان في كتابه " الثقات " ، وقال عنه : " مستقيم الحديث " ؛ فهل نحسِّن حديثه عندئذٍ ؟
بعض طلبة العلم يذكرون الحديث ويكون فيه مخالف ، ويقولون : هذا شاهد لهذا ؛ مع أن هذا يدور على رجل واحد ومخرج واحد ، وفيه زيادة أو نقص في السند أو في المتن ؛ فتراه إذا جَمَعَ الطرق قال : هذا يشهد لهذا ؛ فما قولكم في هذا ؟
بعض العلماء يمثِّلون العلة القادحة بالمثال الآتي : بأن يُروى الحديث منفصل الإسناد مع أنه جاء مرسلًا ، والذين رَوَوْه مرسلًا أوثق ؛ فهل هذا الكلام مسلَّم به أو أننا نردُّه بقاعدة : " مَن حَفِظَ حجَّةٌ على مَن لم يحفَظْ " ؟
ما حكم عمليات التجميل ؟
بالنسبة لمسألة النقود كأنه يوجد إجماع بين أهل الاقتصاد على أن النقد الآن لم يعُدْ كما كان قديمًا موزونًا بالذهب والفضة ، وإنما تتدخَّل فيه سياسات خارجية ، وإلا كيف تحدَّدت سعر العملة ؟ فإذا قلنا بأن علة الربا لا تتعدَّى الأصناف الستة ؛ فعلى هذا يكون - مثلًا - أصناف الربا والبيع التي لا تجوز تجري على هذه العملة ؟
سمعنا لكم مرارًا بالنسبة لمعاملة أهل البدع أنه لم يعد التعاون مع أهل البدع كما كان قديمًا عندما كانت العزَّة للمسلمين ؛ فهل هذا بالنسبة لقاعدة المصالح والمفاسد يندرج مع كل أهل البدع ؟