Toggle navigation
x
السلاسل
سلسلة الهدى والنور
فتاوى رابغ
فتاوى جدة
الفتاوى الإماراتية
رحلة الخير
فتاوى الكويت
فتاوى المدينة
سلسلة الترغيب والترهيب
رحلة النور
ترجمة الألباني
صفة صلاة النبي
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
شرح كتاب الأدب المفرد
نوادر بوابة تراث الإمام الألباني
تسجيلات متفرقة
التصنيفات
الوسوم
البحث
شريط رقم ( 5 ) من صفة صلاة النبي - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بوابة تراث الإمام الألباني
صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
السلاسل
صفة صلاة النبي
شريط 5
شريط (
5
) من
صفة صلاة النبي
عدد الموضوعات
8
في مسألة السجود كبروك البعير ، وأن ركبتي البعير في مقدِّمتيه .
رد دعوى ابن القيم أن إطلاق الركبتين على المفصلين الذين في المقدمة هي من باب التغليب لأنها مخالفة للنصوص .
رد دعوى ابن القيم أن حديث أبي هريرة : ( وليضع يديه قبل ركبتيه ) ممَّا انقلب متنُه على بعض الرواة .
بيان أن ما ذهب إليه ابن حجر من أنه لا قلب في حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - : ( إن بلال يؤذِّن بليل ؛ فكلوا واشربوا حتى يؤذِّن ابن أم مكتوم ) بخلاف ما ذهب إليه ابن القيم وغيره .
بيان أن حديث : ( وأما الجنَّة فينشئ الله لها خلقًا يُسكنهم إيَّاها ) انقلب على بعض الرواة فقال : ( وأما النار ... ) ، وكذالك حديث السبعة الذين يظلُّهم الله تحت ظلِّه انقلب على بعض الرواة فقال : " ورجل تصدَّق بشماله حتى لا تعلمَ يمينه ما أنفقت شماله " .
وقوع القلب في بعض الأحاديث لا يعني سلامة دعوى ابن القيم في حديث البروك ، وبيان ضعف الحديث الذي رواه ابن شيبة والذي استدلَّ به ابن القيم إلى ما ذهب إليه ؛ وذلك لأن فيه رجلًا متروكًا وهو يحيى بن سعيد المقبري .
ما صحة حديث : ( إذا ابتلَّت النِّعال فصلُّوا في الرحال ) ؟
الكلام حول تحقيق ابن القيم الجوزية لمسألة الهويِّ إلى السجود ؛ حيث أفاد في " زاد المعاد " أن الصحيح وضع الركبتين على الأرض قبل اليدين .