Toggle navigation
x
السلاسل
سلسلة الهدى والنور
فتاوى رابغ
فتاوى جدة
الفتاوى الإماراتية
رحلة الخير
فتاوى الكويت
فتاوى المدينة
سلسلة الترغيب والترهيب
رحلة النور
ترجمة الألباني
صفة صلاة النبي
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
شرح كتاب الأدب المفرد
نوادر بوابة تراث الإمام الألباني
تسجيلات متفرقة
التصنيفات
الوسوم
البحث
شريط رقم ( 80 ) من رحلة النور - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بوابة تراث الإمام الألباني
صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
السلاسل
رحلة النور
شريط 80
شريط (
80
) من
رحلة النور
عدد الموضوعات
9
أنتم تزعمون أن العقيدة أمرٌ قد أجمع عليه السلف ، ومع ذلك نجد هناك خلاف بينهم في إثبات العين أو العينان والساق ؛ فقد رُوِيَ عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أنَّه فسَّر قول الله - تعالى - : (( يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ )) بالشِّدَّة والكرب ، وهذا نقض للأصل ، وكذلك في رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - لربِّه - جلَّ وعلا - ؛ فمن أثبت فيجب عليه الاعتقاد في ذلك ، ومن نفى فيجب عليه اعتقاد مدلول النفي ؛ فما موقفنا ؟
حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( أتاني ربي في أحسن صورة ) الحديث ؟
في دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( وأسألك بنورك الذي ملأ أركان عرشك ) ، هل نثبت هذه الصفة لله - سبحانه وتعالى - ؟
ذكر أهل العلم أوصاف الطائفة المنصورة في الأحاديث الواردة في هذا الشأن ، وذكروا قول الإمام أحمد : " إن لم يكونوا أهل الحديث ؛ فلا أعرفهم " ، السؤال هو : ما المقصود بأهل الحديث ؟
ما قولكم بالطائفة الذين يسمُّون أنفسهم بأهل الحديث ، ويفسِّرون الحديث على حسب فهمهم ، ويقولون إذا ذُكِّروا بأقوال السلف قالوا : هم رجال ونحن رجال ، ولنا رأينا ولهم رأيهم ؟
جاء في بعض الأحاديث قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( والذي نفسي بيده ) ؛ قال : ما المقصود باليد هنا ؟ هل هي القدرة أم ماذا تُفَسَّر به ؟
... بهذا الشيء ؛ كأن يقول : لا تنسون أن تذكروا أذكار المساء أو الصباح أو نحو ذلك ؟
نقل ابن حجر - رحمه الله - في " الفتح " قوله : " من أغرب المسائل التي ذُكرت عن شيخ الإسلام ابن تيمية أنه مَنَعَ شدَّ الرحال إلى قبر النبي - عليه الصلاة والسلام - " ؛ ما قولكم ؟
كأنِّي سمعت أن شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - يقول ببدعية تقسيم الدين إلى أصول وفروع ؛ يعني هل هذا صحيح ؟ وكيف تكون ثمرة الخلاف أو كيف نفرِّق بين من يستهين في أمر اعتقادي ومن يستهين في مسألة فقهيَّة معيَّنة ؛ هل يستوي هذا مع ذاك ؟