Toggle navigation
x
السلاسل
سلسلة الهدى والنور
فتاوى رابغ
فتاوى جدة
الفتاوى الإماراتية
رحلة الخير
فتاوى الكويت
فتاوى المدينة
سلسلة الترغيب والترهيب
رحلة النور
ترجمة الألباني
صفة صلاة النبي
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
شرح كتاب الأدب المفرد
نوادر بوابة تراث الإمام الألباني
تسجيلات متفرقة
التصنيفات
الوسوم
البحث
شريط رقم ( 61 ) من رحلة النور - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بوابة تراث الإمام الألباني
صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
السلاسل
رحلة النور
شريط 61
شريط (
61
) من
رحلة النور
عدد الموضوعات
13
البحث في إسناد قصة كعب بن زهير في قصيدته المشهورة " بانت سعاد " .
كثير من الشعراء صار إذا أراد أن يكتب قصيدة عن آلام الأمة يبدأ بالغزل ؛ فما رأيكم في هذا الأمر ؛ قضية توظيف الغزل لهذا ؟
مسألة التبرك بآثار الرسول - صلى الله عليه وسلم - سواء كانت متَّصلة كشعره أو منفصلة كثيابه .
مناقشة في مراتب الصحيح بين ما ذكره النووي وما ذكره السيوطي - رحمهما الله تعالى - .
هل الجمع في الحضر كالجمع في السفر ، من حيث إنه لا يفصل بين الفريضتين بوترٍ ولا سنَّة ؟
أثر ابن عباس - رضي الله عنه - : " جمعَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - بين الظُّهر والعصر ، والمغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر " .
الأحاديث التي سكتَّ عنها في " فقه السيرة " و " تمام المنة " ما هو موقفك منها ؟ وكذلك المسائل الفقهية ؟
متى يكون دعاء الاستخارة ؟ هل هو قبل السلام أم بعده أم في السجود ؟
فيما يتعلق بسجود السهو ؛ هل يكون لأجلِ سهوٍ عن الفعل والقول معًا أم أنَّه مختص بالأفعال ؟
ما تقولون في البيت الشعري : " دَعِ الأيام تفعل ما تشاءُ *** وطِبْ نفسًا إذا حكم القضاءُ " من حيث العقيدة ؟
المصالح والمفاسد لمن أُقيمت عليه الصلاة صلاة الغائب ، وكان الرجل ... في المسجد مع المصلين ، ونزل للصلاة على الغائب ؛ فهل يُصلِّي معهم إذا كان يخشى أن يترتَّب هذا الشرط مفسدة أو أنه يترك ذلك ؟ ونظائر هذا من المسائل ؟
الوليد بن عقبة بن معيط ورد في ترجمته أنه شرب الخمر ، ذكر ذلك ابن حجر في " الإصابة " ، والذهبي في " سير أعلام النبلاء " ، ولم يُضعِّفا الرواية ، أما المحدثون ... فضعَّف القصة ؛ فما الراجح في رأيك ؟ وكلام حول الصلاة وراء كلِّ إمام برٍّ أو فاجر .
إذا كان في تفسير آية ما قولان عن السلف ، فهل تُعتبر النظرية العلمية في العلوم الكونية قرينة عقليَّة لترجيح أحد القولين على الآخر إذا سقط إلى مرتبة اليقين ؟ كأن يستند صاحب هذه الحقيقة الكونية بذلك إلى الحسِّ كالنظر والسَّمع واللمس ؟