Toggle navigation
x
السلاسل
سلسلة الهدى والنور
فتاوى رابغ
فتاوى جدة
الفتاوى الإماراتية
رحلة الخير
فتاوى الكويت
فتاوى المدينة
سلسلة الترغيب والترهيب
رحلة النور
ترجمة الألباني
صفة صلاة النبي
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
شرح كتاب الأدب المفرد
نوادر بوابة تراث الإمام الألباني
تسجيلات متفرقة
التصنيفات
الوسوم
البحث
شريط رقم ( 51 ) من رحلة النور - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بوابة تراث الإمام الألباني
صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
السلاسل
رحلة النور
شريط 51
شريط (
51
) من
رحلة النور
عدد الموضوعات
5
نجد في " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة " بعض الأحاديث المُتوقَّف في صحتها ؛ كمرويات عطاء بن السائب - مثلًا - ؛ فهل أُدخلت هذه الأحاديث في السلسلة مع أنه لم يُحكم عليها بالضَّعف والوضع ؛ لأنها أقرب إلى الضعف والوضع ، ولم يكن من المناسب إنشاء كتاب مستقل لمثل هذا النوع من الأحاديث ؟
معنى قول العلماء في كثير من المناسبات : " وهذا أشبه بحديث فلان " .
تواجهنا مشكلات أثناء القراءة في قصص بعض العلماء مثل ابن حجر - رحمه الله - ، فقد ينقل ابنُ حجر قولًا لأهل العلم ويتبعه بـ : " قلت " أو " انتهى " أو نحوها ؛ فكيف يميِّز القارئ أن قوله : " قلت " أو " انتهى " أو نحوها هي لابن حجر من نفسه وتعليقه الشخصي أم أنها للشخص الذي نقل عنه ؟
هل الحديث الحسن لغيره إذا ثبت أنه حسن لغيره يُحتجُّ به كما يحتجُّ بالحديث الصحيح لذاته بنفس مرتبة الاحتجاج فيُستدلُّ به في الأحكام الشرعية وفي العقائد بنفس الدرجة ؟
في ترجمة ابن حجر لـ " صهبان بن عثمان أبي طلاسة الحَرَسي " ذكر أنه قُتل بين يدي النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ثم يروي عنه أهل فلسطين ؟ فكيف يقول الحافظ بن حجر : روى عنه أهل فلسطين ، هل روى عنه بطريق مباشرةً أم بطريق غير مباشرة ؟