هل يجوز للمسلم أن يتزوج بنية الطلاق .؟
A-
A=
A+
الشيخ : و المسألة الثالثة و الأخيرة و هي هل يجوز للمسلم أن يتزوّج بنية أنه إذا كما يقع مع الشباب كثيرا تنتهي دراسته سنتين , ثلاثة , أربعة يطلقها أو في الجهاد مثلا أو في أي مناسبة أخرى أنا يبلغني عن الشيخ ابن باز و الشيخ ابن العثيمين حفظهما الله جميعا مثل هذه الفتوى و أتعجّب , لا أتعجّب لأنه لا يجوز لكن أنا أقول لماذا يجاب بأنه يجوز دون لفت النظر إلى أنه هذه النية وجودها و عدمها سواء بمعنى زيد من الناس تزوج امرأة سواء أفغانية أو أوروبية أو إلخ و عاش ما عاش معها بعدين جاء وقت عودته إلى بلده و رأى أنه ليس من مصلحته أن تبقى زوجة له فطلقها حصل المقصود من النية السابقة التي لم ينوها زيد من الناس و أفترض الآن العكس رجل تزوج بنية أنه بس تنتهي دراسته مثلا و يطلقها و إذا به يرى من هذه المرأة أنها تصلح له زوجة أبد الحياة ألا يجوز له أن تظل زوجته أبد الحياة ؟ بلى إذا إيش الفرق بين نوى و ما نوى فأنا أود الحقيقة من مشايخنا الأفاضل لما يقولوا يجوز يلفت النظر أن هذا ما في منه فائدة سلبا أو إيجابا رجل نوى و خالف النية نكاحه صحيح و رجل ما نوى و طلق طلاقه صحيح إذا إيش الفائدة من النية هذه سوى التذكير بنكاح المتعة
السائل : تشجيع الشباب
الشيخ : التذكير بنكاح المتعة و أن هذه فيها شبه بنكاح المتعة فيقال لا هذا ليس نكاح متعة صحيح , لكن نحن لماذا لا نوجه الناس إلى الفعل المعقول الصحيح و المشروع ؟ يا أخي لماذا تنوي أنت نويت أو ما نويت على حد سواء لا فرق أبدا واضح ؟ هكذا . فالمهم أنا أنصحك أنك تظل في مكانك تأمر بالمعروف و تنهى عن المنكر و كما قلت في ما مضى من الحديث و لأن يهدي الله على يديك رجلا أحب إليّ من حمر النعم و بعدين لابد أن تسمع كلاما كثيرا و رسول الله سمع كثيرا و كثيرا إذا لا يهمّك الناس إبتغ وجه الله و انتهى الأمر . يالله حاجتك أبو ليلى
أبو مالك : نية في الطلاق هذه للأسف الشديد دعت كثيرا من الشباب أن يقولوا بجواز و مشروعية نكاح المتعة .
الشيخ : الله أكبر .
أبو مالك : أي نعم لأن هذا القول بالذات يعني يجوز الطلاق فيجوز الزواج بنية الطلاق طيب إيش الفرق بينه و بين زواج المتعة هذا الحقيقة شيء مؤسف يعني لأنهم يقولون يا أخي أنا بدي أتزوج أنا ما بدي أتزوج لشهر أو شهرين أو ثلاثة أنا بدي أربط زواجي بانتهاء دراستي إذا طالت المدة جعلناها مدة متفق عليها بين الزوجين و إن كان من جهة واحدة فقط .
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : أهلا و سهلا أبو عبد العزيز أهلا و سهلا و أرجو لك مزيدا من التوفيق
السائل : ادع أيضا لأولادي أيضا بالهداية .
الشيخ : أسعدهم الله في الدنيا و الآخرة .
السائل : تشجيع الشباب
الشيخ : التذكير بنكاح المتعة و أن هذه فيها شبه بنكاح المتعة فيقال لا هذا ليس نكاح متعة صحيح , لكن نحن لماذا لا نوجه الناس إلى الفعل المعقول الصحيح و المشروع ؟ يا أخي لماذا تنوي أنت نويت أو ما نويت على حد سواء لا فرق أبدا واضح ؟ هكذا . فالمهم أنا أنصحك أنك تظل في مكانك تأمر بالمعروف و تنهى عن المنكر و كما قلت في ما مضى من الحديث و لأن يهدي الله على يديك رجلا أحب إليّ من حمر النعم و بعدين لابد أن تسمع كلاما كثيرا و رسول الله سمع كثيرا و كثيرا إذا لا يهمّك الناس إبتغ وجه الله و انتهى الأمر . يالله حاجتك أبو ليلى
أبو مالك : نية في الطلاق هذه للأسف الشديد دعت كثيرا من الشباب أن يقولوا بجواز و مشروعية نكاح المتعة .
الشيخ : الله أكبر .
أبو مالك : أي نعم لأن هذا القول بالذات يعني يجوز الطلاق فيجوز الزواج بنية الطلاق طيب إيش الفرق بينه و بين زواج المتعة هذا الحقيقة شيء مؤسف يعني لأنهم يقولون يا أخي أنا بدي أتزوج أنا ما بدي أتزوج لشهر أو شهرين أو ثلاثة أنا بدي أربط زواجي بانتهاء دراستي إذا طالت المدة جعلناها مدة متفق عليها بين الزوجين و إن كان من جهة واحدة فقط .
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : أهلا و سهلا أبو عبد العزيز أهلا و سهلا و أرجو لك مزيدا من التوفيق
السائل : ادع أيضا لأولادي أيضا بالهداية .
الشيخ : أسعدهم الله في الدنيا و الآخرة .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 682
- توقيت الفهرسة : 00:37:35
- نسخة مدققة إملائيًّا