هل تراعي السلبيات والإيجابيات في تعدد الزوجات .؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا لو تسمع النساء هذا الكلام ما شاء الله كان أبو مالك يعني صارت له شعبية ههه أيضا وفاز في الانتخابات
سائل آخر : مين إلي ... ما له شعبية
الشيخ : على كل حال الذي نراه لا بد لكل مسلم أن يتبناه أن قضية الزواج الثاني لا يجوز أن تجعل شريعة مستحبة لكل زوج ولا شريعة ممنوعة لكل زوج لأن الأمر كما قال تعالى: (( بل الإنسان على نفسه بصيرة )) أما مراعاة ما قد يحدث وما قد يطرأ على هذا الزواج الثاني هذا ينبغي ملاحظته ولكن هذا الذي يقال بالنسبة للجواب الثاني يمكن أن يقال أيضا في الزواج الأول والآن كثير من الأزواج لا يقومون بواجب الحقوق الزوجية وهم ما ثنّوا كل واحد يتمتع بزوجة واحدة فهم مقصرون فهل نقول ما دام أن الواقع من كثير من الأزواج التقصير في حق الزوجات أن نثبط همم الشباب عن الزواج؟ ما أظن قائلا يقول بهذا لكن يحض على الزواج ويأمر بالتمسك بالشروط التي أمر الله بها, كذلك نحن نقول في التثنية نحض على هذا الزواج مع ملاحظة الشروط ولو في حدود الاستحباب بشرط تلك الملاحظة ولكن قد يكون الزواج الثاني كما أشرت آنفا يأخذ مستوى آخر, وما أشار إليه الأستاذ وكان دقيقا في ملاحظته حينما ذكر الفساد وانتشار الخلاعة والتبرج في النساء أن هذا قد يدعو بعض الأزواج أن يتزوجوا بالثانية وكبح شهوة الرجل عن نفسه وأن يميل إلى شرع الله عما حرم الله هذا أمر أيضا ينبغي ملاحظته لكن نعود إلى القاعدة إذا لزم من الأمر المستحب ما هو أهم من المفسدة فينبغي الإعراض عن ذلك بل الواجب إذا ترتب من وراء القيام به مفسدة أكبر فيترك هذا الواجب, هذه ضوابط لا بد من ملاحظتها ولا حول ولا قوة إلا بالله ما شاء الله صار العصر؟
السائل : أه الوقت يطير سبحان الله
الشيخ : أه
السائل : الوقت يطير
الشيخ : أي والله
السائل : لا حول ولا قوة إلا إلله
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله, هذا صاحبنا يميل مثل الدرويش يمينا ويسارا لماذا نتحرف بصدرك يا أبا عبد الله عن القبلة ؟ لماذا تنحرف بصدرك عن القبلة ؟
سائل آخر : ما فطنت لهذا
الشيخ : إذًا تفطّن إن شاء الله
السائل : ... .
أبو ليلى : شيخنا بنتم الموضوع يا شيخ
الشيخ : يعني أه حسبك ما مضى.
سائل آخر : مين إلي ... ما له شعبية
الشيخ : على كل حال الذي نراه لا بد لكل مسلم أن يتبناه أن قضية الزواج الثاني لا يجوز أن تجعل شريعة مستحبة لكل زوج ولا شريعة ممنوعة لكل زوج لأن الأمر كما قال تعالى: (( بل الإنسان على نفسه بصيرة )) أما مراعاة ما قد يحدث وما قد يطرأ على هذا الزواج الثاني هذا ينبغي ملاحظته ولكن هذا الذي يقال بالنسبة للجواب الثاني يمكن أن يقال أيضا في الزواج الأول والآن كثير من الأزواج لا يقومون بواجب الحقوق الزوجية وهم ما ثنّوا كل واحد يتمتع بزوجة واحدة فهم مقصرون فهل نقول ما دام أن الواقع من كثير من الأزواج التقصير في حق الزوجات أن نثبط همم الشباب عن الزواج؟ ما أظن قائلا يقول بهذا لكن يحض على الزواج ويأمر بالتمسك بالشروط التي أمر الله بها, كذلك نحن نقول في التثنية نحض على هذا الزواج مع ملاحظة الشروط ولو في حدود الاستحباب بشرط تلك الملاحظة ولكن قد يكون الزواج الثاني كما أشرت آنفا يأخذ مستوى آخر, وما أشار إليه الأستاذ وكان دقيقا في ملاحظته حينما ذكر الفساد وانتشار الخلاعة والتبرج في النساء أن هذا قد يدعو بعض الأزواج أن يتزوجوا بالثانية وكبح شهوة الرجل عن نفسه وأن يميل إلى شرع الله عما حرم الله هذا أمر أيضا ينبغي ملاحظته لكن نعود إلى القاعدة إذا لزم من الأمر المستحب ما هو أهم من المفسدة فينبغي الإعراض عن ذلك بل الواجب إذا ترتب من وراء القيام به مفسدة أكبر فيترك هذا الواجب, هذه ضوابط لا بد من ملاحظتها ولا حول ولا قوة إلا بالله ما شاء الله صار العصر؟
السائل : أه الوقت يطير سبحان الله
الشيخ : أه
السائل : الوقت يطير
الشيخ : أي والله
السائل : لا حول ولا قوة إلا إلله
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله, هذا صاحبنا يميل مثل الدرويش يمينا ويسارا لماذا نتحرف بصدرك يا أبا عبد الله عن القبلة ؟ لماذا تنحرف بصدرك عن القبلة ؟
سائل آخر : ما فطنت لهذا
الشيخ : إذًا تفطّن إن شاء الله
السائل : ... .
أبو ليلى : شيخنا بنتم الموضوع يا شيخ
الشيخ : يعني أه حسبك ما مضى.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 787
- توقيت الفهرسة : 00:29:54
- نسخة مدققة إملائيًّا