ما تفسير قوله تعالى: (( ذلك أدنى أن لا تعدلوا )) .؟ (بيان أن الزواج سبب للرزق)
A-
A=
A+
السائل : شيخ لو سمحت كثير من النساء يحاججن في زمنّا هذا بقوله تعالى: (( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة )) .
الشيخ : أي نعم .
السائل : الأخت بتقول الرجاء بيان شرط العدل في الزواج من اثنتين وهل العدل موجود في هذا الزمان؟ , ما معنى كلمة (( ألا تعولوا )) في تكملة الآية (( ذلك أدنى ألا تعولوا )) ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : هاي السؤال الأول وبعدين فيه .
الشيخ : طيب , بالنسبة للقسم الأول من السؤال الآن سبق الجواب عنه , ذلك ألا تعولوا والله هذا سؤال بيقوّينا فيما قلناه آنفا , العيلة هنا هو الفقر فمعنى التعليل معنى التعليل إن الإكثار من الزواج هو سبب للثروة والغناء وعفوا والغناء عفوا والغنى , لكن هذا بيذكرني بحديث , بل بآية , الآية شو بتقول: (( إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله )) شايف الزواج هو سبب للثروة وليس سببا للفقر (( ذلك أدنى ألا تعولوا )) يعني ما تصيروا فقراء , والعجيب من الناس اليوم من الشائع بين الناس هذا السؤال والجواب عليه بيذكرني بكلمة طيبة عند الناس عامة الناس بقولوا: " الضيف بيجي هو ورزقه " صح ولا لأ ما بقولوا هيك الناس؟
السائل : أي .
الشيخ : طيب والمرأة كمان بتجي هي ورزقها . , فالمرة الثانية بتجي هي ورزقها ليش بقا الناس بخافوا يتزوج وحدة تانية بخافوا إن يقعوا في الفقر والآية رد , ذلك أدنى أي أقرب ألا تعولوا أي ألا تفقروا , طيب .
سائل آخر : ...
الشيخ : طيب .
سائل آخر : .. ألا تعولوا حطوا تحتها أربع شحطات
سائل آخر : ...
الشيخ : ... هذا يا أستاذ , أي , هذا أثر بعدين بنرجع لهديك , هذا أثر من التوجيه الغربي الذي أشرنا إليه آنفا وقلب يعني , أما الآية تبع العدل يا أبو الحارث فتكلمنا عليها آنفا , فإن لم تستطيعوا فواحدة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : الأخت بتقول الرجاء بيان شرط العدل في الزواج من اثنتين وهل العدل موجود في هذا الزمان؟ , ما معنى كلمة (( ألا تعولوا )) في تكملة الآية (( ذلك أدنى ألا تعولوا )) ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : هاي السؤال الأول وبعدين فيه .
الشيخ : طيب , بالنسبة للقسم الأول من السؤال الآن سبق الجواب عنه , ذلك ألا تعولوا والله هذا سؤال بيقوّينا فيما قلناه آنفا , العيلة هنا هو الفقر فمعنى التعليل معنى التعليل إن الإكثار من الزواج هو سبب للثروة والغناء وعفوا والغناء عفوا والغنى , لكن هذا بيذكرني بحديث , بل بآية , الآية شو بتقول: (( إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله )) شايف الزواج هو سبب للثروة وليس سببا للفقر (( ذلك أدنى ألا تعولوا )) يعني ما تصيروا فقراء , والعجيب من الناس اليوم من الشائع بين الناس هذا السؤال والجواب عليه بيذكرني بكلمة طيبة عند الناس عامة الناس بقولوا: " الضيف بيجي هو ورزقه " صح ولا لأ ما بقولوا هيك الناس؟
السائل : أي .
الشيخ : طيب والمرأة كمان بتجي هي ورزقها . , فالمرة الثانية بتجي هي ورزقها ليش بقا الناس بخافوا يتزوج وحدة تانية بخافوا إن يقعوا في الفقر والآية رد , ذلك أدنى أي أقرب ألا تعولوا أي ألا تفقروا , طيب .
سائل آخر : ...
الشيخ : طيب .
سائل آخر : .. ألا تعولوا حطوا تحتها أربع شحطات
سائل آخر : ...
الشيخ : ... هذا يا أستاذ , أي , هذا أثر بعدين بنرجع لهديك , هذا أثر من التوجيه الغربي الذي أشرنا إليه آنفا وقلب يعني , أما الآية تبع العدل يا أبو الحارث فتكلمنا عليها آنفا , فإن لم تستطيعوا فواحدة .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 536
- توقيت الفهرسة : 00:35:38
- نسخة مدققة إملائيًّا