ما حكم وضع المرأة ثيابها في غير بيت زوجها ؟ وما حدُّ عورة المرأة أمام المسلمات أو الكافرات ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم وضع المرأة ثيابها في غير بيت زوجها ؟ وما حدُّ عورة المرأة أمام المسلمات أو الكافرات ؟
A-
A=
A+
السائل : سؤال تقول - طبعًا هذا السؤال مكرر سابقًا لكن ... موجَّه للنساء - : ( أيُّما امرأةٍ ) - الرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول - : ( أيما امرأة خلعت ثيابها في غير بيت زوجها ؛ فقد هتكت ستر الله ) ، الرجاء شرح الحديث ؟ وما هو وما هي حدود عورة المرأة أمام النساء المسلمات والكافرات ؟

الشيخ : أولًا : الحديث إنما يُراد بوضع ثيابها ؛ أي : أن تدخل الحمَّام ؛ أن تتعرَّى لتدخل الحمَّام ، والحمَّام ليس في دارها بطبيعة الحال ، وإنما في دار بعض جيرانها أو أقاربها من غير المحارم ، فهذه المرأة هي التي جاءها هذا الوعيد ، أما أن تضعَ خمارها بين أخواتها المسلمات فليس هو المقصود بهذا الحديث ، فوضع الثياب هنا مُطلق ؛ أي : كل الثياب ، وهو كناية عن تعرِّي المرأة لدخول الحمَّام ، ومما يدل على هذا المعنى أن الذي روى الحديث عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - هي السيدة عائشة - رضي الله عنها - حينما زارها بعض النسوة ؛ فسألهنَّ من أي البلاد هنَّ ؟ فقلن : من حمص . قالت : البلدة هذه التي يدخل نساءها الحمَّام ؟ ثم ذكرت هذا الحديث عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( إن المرأة إذا وضعت ثيابَها في غير بيت زوجها أو أهلها ؛ فقد هتكت السِّتر الذي بينها وبين ربِّها ) .

أما عورة المرأة المسلمة مع أختها المسلمة فهي ما كلها عورة ما عدا الرأس والذِّراعين والقدمين وما فوق الكعبين حيث هما موضع الخلخال ، وما سوى ذلك فلا يجوز للمرأة أن تكشفَ عن شيء من بدنها ، ولو كان ذلك من ساقها أو من عضدها ؛ فضلًا عما سوى ذلك من المواطن التي لم تكن في عهد نزول قوله - تعالى - : (( ولا يبدين زينتهنَّ إلا لبعولتهنَّ )) الآية بطولها حتى قال - تعالى - في آخرها : (( أو نسائهنَّ )) ، فالمواضع التي لم تكن في عهد نزول هذه الآية مواضع للزينة ؛ فهي من العورة التي لا يجوز للمرأة المسلمة أن تُظهرها ؛ فضلًا عن أنه لا يجوز أن تظهر أمام المرأة الكافرة إلا كما تظهر أمام الرجل الأجنبي ، هذا هو حدود عورة المرأة المسلمة مع المرأة المسلمة ، ومن هنا تعلمون الفساد المنتشر في هذا الزمان حتى بين كثير من النساء الملتزمات ؛ حيث يكشفْنَ عن أذرعهنَّ ، وقد يكنَّ قد لبسْنَ القمصان التي لا تستر العَضُد ، أو القمصان القصيرة لا تستر الساقين ؛ فهذا كله من الاستهتار وعدم الاهتمام بأحكام القرآن .

نعم .
  • فتاوى جدة - شريط : 26
  • توقيت الفهرسة : 02:49:07
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة