رجل غير مستقيم خطب امرأة مستقيمة فهل يجوز لوليها أن يزوجها إياه .؟
A-
A=
A+
السائل : فيه سؤال أيضا عن زواج الرجل المسلم غير الملتزم بتعاليم الإسلام بفتاة أو امرأة ملتزمة يعني طلب مثلا من أهله أو كذا أن يبحثوا له عن فتاة وهو مثلا حريص على أن تكون ملتزمة وهو أصلا غير ملتزم من باب لعلّ الله يعني يهدي قلبه فالآن هل هذا يجوز؟
الشيخ : لا هذا لا يجوز لأن هذا ليس كفؤًا لها وكما أن أولياء الأمور أمروا بتزويج بناتهم إلى من كان كفؤًا فالعكس أيضا هو الواجب أي قوله عليه السلام: ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض -أو- كبير ) والعكس إذا جاءكم من لا ترضونه من لا ترضون دينه وخلقه فلا تزوجوه لأن الكفاءة على قسمين قسم اتفق عليه وقسم اختلف فيه , أما القسم المتفق عليه من الكفاءة فهو كفاءة الدين والخلق أما القسم الآخر فكفاءة النسب هذا القسم الثاني مختلف فيه والحقيقة أن كفاءة النسب لا قيمة لها إسلاميا لكن قد قال بعض الناس مثلا أنه لا يجوز للقرشية أن يتزوجها العربي غير القرشي فضلا عن أنه لا يجوز أن يتزوجها الأعجمي مع أن الإسلام جمع بينهما ولذلك فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أبطل هذه الكفاءة النسبية بقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: ( ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه ) وربنا عز وجل يقول بالنسبة ليوم القيامة: (( فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون )) إذا الكفاءة الدينية والخلقية هي الشرط فإذا خطب رجل غير ملتزم كما قلت فتاة ملتزمة فلا يجوز لولي أمرها أن يوافق على تزويجها بذلك المسلم غير المتلزم , وكلمة غير ملتزم تعبير عصري من باب التلفظ التلطف بالألفاظ تلطيفا يعتبرونه سياسة شرعية وأنا أعتبرها مداهنة غير شرعية وهذا له نماذج وأمثلة كثيرة وكثيرة جدا فاليوم يسمون الربا مثلا بالفائدة تلطيفا لواقع هذا اللفظ الشرعي الربا محرم فيسمون المحرم فائدة تمييعا لهذا الحكم وتضييعا له , كذلك الرجل غير الملتزم شو معنى غير ملتزم ؟ يعني ما بيصلي أي هذا ينبغي أن يقال فيه أنه فاسق لكن لا يقولون أنه فاسق يقولون غير ملتزم كملة مطاطة بيجوز يكون غير ملتزم يعني ما يأتي بالأمور الثانوية في الإسلام كما يقولون يعني بالسنن بالمستحبات مثلا ما بيقوم الليل والناس نيام إلى آخره لكن قد يكون محافظا على الفرائض هذا يكون كفرا لذلك لا بد للمسلم اليوم المسلم الحق أن يكون عاملا بالإسلام ظاهرا وباطنا خلاصة القول الفاسق ليس كفؤًا للمرأة الصالحة وكما قال عليه السلام في الحديث الآخر المتفق عليه بين البخاري ومسلم: ( تنكح المرأة لأربع لمالها وجمالها وحسبها ودينها فعليك بذات الدين تربت يداك ) كذلك نقول فعليك بذات الدين تربت يداك إن لم تفعلي وكذلك يقال لوليها إذا كما أنه يأمر الرسول عليه السلام الخاطب أن يبحث عن المرأة الصالحة ولا يبحث عن جمالها ومالها وحسبها ونسبها وإنما عن دينها كذلك هي عليها أن تبحث عن هذا الدين و عن هذا الخلق غيره ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب هات السؤال الأول
السائل : السؤال الأول في موضوع عقيدة الولاء والبراء هل يجوز للمسلم أن تكون عقيدة الولاء والبراء عنده ظاهرة قبل يعني إقامة الحجة على الشخص الآخر سواء كان يعني غير مسلم أو من غير أهل السنة أو يعني ممن يعني من المخالفين لبعض الأمور من أهل السنة ... .
الشيخ : إذا رفعت من كلامك الولاء والبراء ترى يستقيم السؤال ؟ لأنه أنا شايف ما في ارتباط يستقيم السؤال إذا رفعنا كلمة الولاء والبراء ؟
السائل : ... لا ما يستقيم
الشيخ : ليه , لإنه إذا أنا ماني فاهم السؤال لأنه تمام سؤالك
السائل : البراءة إذا السؤال كأنه كان بصيغة خاطئة مافي ولاء أصلا أنا أقصد البراءة
الشيخ : طيب خلينا نعيد السؤال
الشيخ : لا هذا لا يجوز لأن هذا ليس كفؤًا لها وكما أن أولياء الأمور أمروا بتزويج بناتهم إلى من كان كفؤًا فالعكس أيضا هو الواجب أي قوله عليه السلام: ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض -أو- كبير ) والعكس إذا جاءكم من لا ترضونه من لا ترضون دينه وخلقه فلا تزوجوه لأن الكفاءة على قسمين قسم اتفق عليه وقسم اختلف فيه , أما القسم المتفق عليه من الكفاءة فهو كفاءة الدين والخلق أما القسم الآخر فكفاءة النسب هذا القسم الثاني مختلف فيه والحقيقة أن كفاءة النسب لا قيمة لها إسلاميا لكن قد قال بعض الناس مثلا أنه لا يجوز للقرشية أن يتزوجها العربي غير القرشي فضلا عن أنه لا يجوز أن يتزوجها الأعجمي مع أن الإسلام جمع بينهما ولذلك فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أبطل هذه الكفاءة النسبية بقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: ( ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه ) وربنا عز وجل يقول بالنسبة ليوم القيامة: (( فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون )) إذا الكفاءة الدينية والخلقية هي الشرط فإذا خطب رجل غير ملتزم كما قلت فتاة ملتزمة فلا يجوز لولي أمرها أن يوافق على تزويجها بذلك المسلم غير المتلزم , وكلمة غير ملتزم تعبير عصري من باب التلفظ التلطف بالألفاظ تلطيفا يعتبرونه سياسة شرعية وأنا أعتبرها مداهنة غير شرعية وهذا له نماذج وأمثلة كثيرة وكثيرة جدا فاليوم يسمون الربا مثلا بالفائدة تلطيفا لواقع هذا اللفظ الشرعي الربا محرم فيسمون المحرم فائدة تمييعا لهذا الحكم وتضييعا له , كذلك الرجل غير الملتزم شو معنى غير ملتزم ؟ يعني ما بيصلي أي هذا ينبغي أن يقال فيه أنه فاسق لكن لا يقولون أنه فاسق يقولون غير ملتزم كملة مطاطة بيجوز يكون غير ملتزم يعني ما يأتي بالأمور الثانوية في الإسلام كما يقولون يعني بالسنن بالمستحبات مثلا ما بيقوم الليل والناس نيام إلى آخره لكن قد يكون محافظا على الفرائض هذا يكون كفرا لذلك لا بد للمسلم اليوم المسلم الحق أن يكون عاملا بالإسلام ظاهرا وباطنا خلاصة القول الفاسق ليس كفؤًا للمرأة الصالحة وكما قال عليه السلام في الحديث الآخر المتفق عليه بين البخاري ومسلم: ( تنكح المرأة لأربع لمالها وجمالها وحسبها ودينها فعليك بذات الدين تربت يداك ) كذلك نقول فعليك بذات الدين تربت يداك إن لم تفعلي وكذلك يقال لوليها إذا كما أنه يأمر الرسول عليه السلام الخاطب أن يبحث عن المرأة الصالحة ولا يبحث عن جمالها ومالها وحسبها ونسبها وإنما عن دينها كذلك هي عليها أن تبحث عن هذا الدين و عن هذا الخلق غيره ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب هات السؤال الأول
السائل : السؤال الأول في موضوع عقيدة الولاء والبراء هل يجوز للمسلم أن تكون عقيدة الولاء والبراء عنده ظاهرة قبل يعني إقامة الحجة على الشخص الآخر سواء كان يعني غير مسلم أو من غير أهل السنة أو يعني ممن يعني من المخالفين لبعض الأمور من أهل السنة ... .
الشيخ : إذا رفعت من كلامك الولاء والبراء ترى يستقيم السؤال ؟ لأنه أنا شايف ما في ارتباط يستقيم السؤال إذا رفعنا كلمة الولاء والبراء ؟
السائل : ... لا ما يستقيم
الشيخ : ليه , لإنه إذا أنا ماني فاهم السؤال لأنه تمام سؤالك
السائل : البراءة إذا السؤال كأنه كان بصيغة خاطئة مافي ولاء أصلا أنا أقصد البراءة
الشيخ : طيب خلينا نعيد السؤال
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 735
- توقيت الفهرسة : 00:05:24
- نسخة مدققة إملائيًّا