هل يجوز الزواج بنية الطلاق؟
A-
A=
A+
السائل : إذا أراد أحد أن يتزوج وبنية ..
الشيخ : أن يطلقها.
السائل : أن يطلقها بعد سنة بسبب خاص, لا يقول لها أنه سيتركها بعد سنة, يجوز هذا؟
الشيخ : لماذا ينوي أن يطلقها ما دام ليس عليه رقيب ولا عتيد لماذا ينوي أن يطلقها؟
السائل : لكي لا يتشبّه بزواج المتعة؟ لكي لا ... الشيعة يعني.
الشيخ : فإذا لم ينو شيئا يكون تشبه بالمتعة؟
السائل : إذا لا يقول.
الشيخ : إذا لم ينو مش يقول.
السائل : لم ينو شو معنى؟
الشيخ : أنت ما قلت هو ينوي أن يطلقها بعد سنة أنا أعكس إذا لم ينو ماذا الذي يترتب؟
السائل : فيه فرق يعني.
الشيخ : أسألك الفرق.
السائل : إذا لا ينويها هذا الزواج طبيعي.
الشيخ : ألا تريد أن يكون الزواج طبيعيا. أنا أسألك أجب عن السؤال ألا تريد للمسلم أن يكون زواجه طبيعيا؟
السائل : طبعا.
الشيخ : فإذا لماذا هو ينوي أن يطلق بعد سنة؟
السائل : يعني أنا أظن فيه فرق بين ينوي ولا ينوي أن يعني بنسبة حق الزوجة له أن يقول لها أنا سأطلقك بعد سنة يعني أظن أن هذا يعني اعتباره حق الزوجة حق لها هي تقول نعم أو لا يعني.
الشيخ : يا شيخ أنت تضطرب في سؤالك مرة تقول لا يقول وإنما ينوي فهل فهمت أن هذه النية لا فائدة منها ولا حاجة له إليها هل فهمت هذا؟
السائل : هذا الذي يعني النية يعني. فيه فرق بين نية.
الشيخ : لو أن مسلما تزوج امرأة كما يتزوج المسلمون هل ينوون شيئا عندما يتزوج المسلمون؟
السائل : لا.
الشيخ : طيب لو تزوج مسلم بمسلمة كما يتزوج المسلمون أي لم ينو نية ثم بعد سنة بدا له أن يطلقها يحرم عليه أن يطلقها؟
السائل : لا, لا يحرم ولكن زوجة يعني أنا أعتبر حق الزوجة في هذا الموضوع.
الشيخ : إيش حق الزوجة يجوز له أن يطلقها أم لا؟
السائل : طبعا يجوز.
الشيخ : إيش الحق بقى إذًا الذي أنت تتكلم فيه ما دام يجوز هل للمراة حق هل للمرأة أن تمنع الزوج من أن يطلقها؟
السائل : لا لا أدري.
الشيخ : ولذلك أنا خايف الشيء بدنا نشوف.
سائل آخر : هم يرون أن من حق الزوجة أن تعلم بنيته هذه قبل عقد القران.
الشيخ : يا أخي نحن نقول له لا تنو الله يرضى عليك.
السائل : هذا شيخ كأنهم تكلموا في هذه المسألة فهو يميل إلى أنه من حق الزوجة أن تعلم بهذه النية قبل عقد القران.
الشيخ : سبحان الله, أنا أقول يا أخي المسألة انتقلت منه إلي إليك أنت معي أنا أقول لك الآن هل الزواج الشرعي يتطلب نية؟ أنا بدي أتزوج امرأة كما يتزوج مسلم بأي امرأة بعدين بدا لي أن أطلقها بعد سنة سنتين إلى آخره لي الحق وإلا لا؟
السائل : لك الحق.
الشيخ : لي نية هنا؟
السائل : نية مسبقة هو هذا الكلام الذي يتكلم عنه يا شيخ.
الشيخ : الله يهديك أنا أسألك اتركه راح تعيد لنا قصة ابن بطال اتركلي إياه.
السائل : أنا بطلي أحكي أنا أحب الاستماع بطلت أتكلم ... .
الشيخ : أنت بطلت وانت تحكي شلون بطلت.
السائل : أنا معاشرهم فترة طويلة الجزائريين يعني عندما يتكلمون بالعربية يعني من كلامه أستطيع أفهم شو بدو يسأل.
الشيخ : ليش ما فهمنا شو بدو يسأل.
السائل : فيه عنده نقطة يدور حولها يا شيخ النية هذه هل للزوجة حق أن تعلمها.
الشيخ : يا أخي نقول لا ينوي.
السائل : الله المستعان أنا عارف يا شيخ هذا.
الشيخ : أنت عارف؟
السائل : أنا عارف.
الشيخ : هو عارف؟
السائل : هو مش عارف.
الشيخ : عرفو.
السائل : أنت أجبت عن هذا لكن هو يقول أرى أن يكلم الزوجة.
سائل آخر : ما دام المسلم يجوز أن يطلق الزوجة بأي وقت هذا يعني.
الشيخ : هذا هو لذلك عم نقول لك لا تنوي وعم نقول هذا الرجل عندهم عادة كذا ريحناه قلنا له لا تنوي وهذا شو راح يترتب؟ نحن هذا نحن دائما نبحثه مع الشباب الذين يبتلون ويعيشون في بلاد أوروبا بدو يحصن نفسه يتزوج امراته ينوي في نفسه بس يخلص من الدراسة يروح يطلقها فهمت علي؟ نحن نقول لهؤلاء تزوجوا ولا تنووا لأن النية هذه إن ما ضرتكم ما تنفعكم النية هذه إن لم تضركم ما راح تنفعكم ليش؟ لأن المسلم لو تزوج في بلاد الإسلام وعاش ما عاش مع زوجته ثم بدا له أن يطلقها فله أن يطلقها عرفت كيف؟ فهناك أما بدو يتزوج امرأة نصرانية أو يهودية وقد يشعر أنه في نهاية المطاف انتهت السنة الدراسية بدو يرجع لبلده قد يبدو له أنه ما يأخذها معه تعمل له مشاكل مع أهله مع أبيه مع جده مع أمه إلى آخره فحيئذ يطلقها الشرع لا يقول له لا يطلقها ومع ذلك فقد يكون العكس وهذا وقع كثيرا يجبيها لبلاد الإسلام معه صحيح وإلا لا؟
السائل : الآن أعرف مشكلة المرأة التي طلقها يعني المرأة التي تزوجها ثم طلقها هي صعب لها تتزوج مرة ثانية بعدين عن هذا الحق لهذه الزوجة أنا تكلمت بس يعني أنا ظنيت أن فيه حق للزوجة يعني.
الحلبي : المرأة إذا طلقت مش راح تتزوج فبالتالي ... هذا الذي كان قائم في ذهنه.
السائل : شكّيت بهذا الحق يعني للزوجة.
العوايشة : طيب شيخنا لو كانت جيدة أو طيبة أو كذا والتزمت وبدا له أن يطلقها يجوز له ذلك أو يعتبر ظلم لها؟
الشيخ : هذه مسألة خيالية يا أبو عبد الرحمن فيه أحد يطلق الجيدة والصالحة والجميلة كمان والعالمة مين يفعل هذا؟
العوايشة : يعني بعض الناس ... في الغرب نكاح المتعة يحولونه بالنية هذه بنية سنة زمان مثلا بعدين ... .
الحلبي : شيخنا كان يقول كلمة ... .
الشيخ : لا, عفوا لأنه أعاد المشكلة ... الله يهديك.
الحلبي : نقول باختصار أن مثل هذا ليش يضيق على نفسه يتزوج وما ينوي فإذا بدا له يطلق.
الشيخ : هلا قلنا هذه النية إن لم تضره لم تنفعه.
الشيخ : أن يطلقها.
السائل : أن يطلقها بعد سنة بسبب خاص, لا يقول لها أنه سيتركها بعد سنة, يجوز هذا؟
الشيخ : لماذا ينوي أن يطلقها ما دام ليس عليه رقيب ولا عتيد لماذا ينوي أن يطلقها؟
السائل : لكي لا يتشبّه بزواج المتعة؟ لكي لا ... الشيعة يعني.
الشيخ : فإذا لم ينو شيئا يكون تشبه بالمتعة؟
السائل : إذا لا يقول.
الشيخ : إذا لم ينو مش يقول.
السائل : لم ينو شو معنى؟
الشيخ : أنت ما قلت هو ينوي أن يطلقها بعد سنة أنا أعكس إذا لم ينو ماذا الذي يترتب؟
السائل : فيه فرق يعني.
الشيخ : أسألك الفرق.
السائل : إذا لا ينويها هذا الزواج طبيعي.
الشيخ : ألا تريد أن يكون الزواج طبيعيا. أنا أسألك أجب عن السؤال ألا تريد للمسلم أن يكون زواجه طبيعيا؟
السائل : طبعا.
الشيخ : فإذا لماذا هو ينوي أن يطلق بعد سنة؟
السائل : يعني أنا أظن فيه فرق بين ينوي ولا ينوي أن يعني بنسبة حق الزوجة له أن يقول لها أنا سأطلقك بعد سنة يعني أظن أن هذا يعني اعتباره حق الزوجة حق لها هي تقول نعم أو لا يعني.
الشيخ : يا شيخ أنت تضطرب في سؤالك مرة تقول لا يقول وإنما ينوي فهل فهمت أن هذه النية لا فائدة منها ولا حاجة له إليها هل فهمت هذا؟
السائل : هذا الذي يعني النية يعني. فيه فرق بين نية.
الشيخ : لو أن مسلما تزوج امرأة كما يتزوج المسلمون هل ينوون شيئا عندما يتزوج المسلمون؟
السائل : لا.
الشيخ : طيب لو تزوج مسلم بمسلمة كما يتزوج المسلمون أي لم ينو نية ثم بعد سنة بدا له أن يطلقها يحرم عليه أن يطلقها؟
السائل : لا, لا يحرم ولكن زوجة يعني أنا أعتبر حق الزوجة في هذا الموضوع.
الشيخ : إيش حق الزوجة يجوز له أن يطلقها أم لا؟
السائل : طبعا يجوز.
الشيخ : إيش الحق بقى إذًا الذي أنت تتكلم فيه ما دام يجوز هل للمراة حق هل للمرأة أن تمنع الزوج من أن يطلقها؟
السائل : لا لا أدري.
الشيخ : ولذلك أنا خايف الشيء بدنا نشوف.
سائل آخر : هم يرون أن من حق الزوجة أن تعلم بنيته هذه قبل عقد القران.
الشيخ : يا أخي نحن نقول له لا تنو الله يرضى عليك.
السائل : هذا شيخ كأنهم تكلموا في هذه المسألة فهو يميل إلى أنه من حق الزوجة أن تعلم بهذه النية قبل عقد القران.
الشيخ : سبحان الله, أنا أقول يا أخي المسألة انتقلت منه إلي إليك أنت معي أنا أقول لك الآن هل الزواج الشرعي يتطلب نية؟ أنا بدي أتزوج امرأة كما يتزوج مسلم بأي امرأة بعدين بدا لي أن أطلقها بعد سنة سنتين إلى آخره لي الحق وإلا لا؟
السائل : لك الحق.
الشيخ : لي نية هنا؟
السائل : نية مسبقة هو هذا الكلام الذي يتكلم عنه يا شيخ.
الشيخ : الله يهديك أنا أسألك اتركه راح تعيد لنا قصة ابن بطال اتركلي إياه.
السائل : أنا بطلي أحكي أنا أحب الاستماع بطلت أتكلم ... .
الشيخ : أنت بطلت وانت تحكي شلون بطلت.
السائل : أنا معاشرهم فترة طويلة الجزائريين يعني عندما يتكلمون بالعربية يعني من كلامه أستطيع أفهم شو بدو يسأل.
الشيخ : ليش ما فهمنا شو بدو يسأل.
السائل : فيه عنده نقطة يدور حولها يا شيخ النية هذه هل للزوجة حق أن تعلمها.
الشيخ : يا أخي نقول لا ينوي.
السائل : الله المستعان أنا عارف يا شيخ هذا.
الشيخ : أنت عارف؟
السائل : أنا عارف.
الشيخ : هو عارف؟
السائل : هو مش عارف.
الشيخ : عرفو.
السائل : أنت أجبت عن هذا لكن هو يقول أرى أن يكلم الزوجة.
سائل آخر : ما دام المسلم يجوز أن يطلق الزوجة بأي وقت هذا يعني.
الشيخ : هذا هو لذلك عم نقول لك لا تنوي وعم نقول هذا الرجل عندهم عادة كذا ريحناه قلنا له لا تنوي وهذا شو راح يترتب؟ نحن هذا نحن دائما نبحثه مع الشباب الذين يبتلون ويعيشون في بلاد أوروبا بدو يحصن نفسه يتزوج امراته ينوي في نفسه بس يخلص من الدراسة يروح يطلقها فهمت علي؟ نحن نقول لهؤلاء تزوجوا ولا تنووا لأن النية هذه إن ما ضرتكم ما تنفعكم النية هذه إن لم تضركم ما راح تنفعكم ليش؟ لأن المسلم لو تزوج في بلاد الإسلام وعاش ما عاش مع زوجته ثم بدا له أن يطلقها فله أن يطلقها عرفت كيف؟ فهناك أما بدو يتزوج امرأة نصرانية أو يهودية وقد يشعر أنه في نهاية المطاف انتهت السنة الدراسية بدو يرجع لبلده قد يبدو له أنه ما يأخذها معه تعمل له مشاكل مع أهله مع أبيه مع جده مع أمه إلى آخره فحيئذ يطلقها الشرع لا يقول له لا يطلقها ومع ذلك فقد يكون العكس وهذا وقع كثيرا يجبيها لبلاد الإسلام معه صحيح وإلا لا؟
السائل : الآن أعرف مشكلة المرأة التي طلقها يعني المرأة التي تزوجها ثم طلقها هي صعب لها تتزوج مرة ثانية بعدين عن هذا الحق لهذه الزوجة أنا تكلمت بس يعني أنا ظنيت أن فيه حق للزوجة يعني.
الحلبي : المرأة إذا طلقت مش راح تتزوج فبالتالي ... هذا الذي كان قائم في ذهنه.
السائل : شكّيت بهذا الحق يعني للزوجة.
العوايشة : طيب شيخنا لو كانت جيدة أو طيبة أو كذا والتزمت وبدا له أن يطلقها يجوز له ذلك أو يعتبر ظلم لها؟
الشيخ : هذه مسألة خيالية يا أبو عبد الرحمن فيه أحد يطلق الجيدة والصالحة والجميلة كمان والعالمة مين يفعل هذا؟
العوايشة : يعني بعض الناس ... في الغرب نكاح المتعة يحولونه بالنية هذه بنية سنة زمان مثلا بعدين ... .
الحلبي : شيخنا كان يقول كلمة ... .
الشيخ : لا, عفوا لأنه أعاد المشكلة ... الله يهديك.
الحلبي : نقول باختصار أن مثل هذا ليش يضيق على نفسه يتزوج وما ينوي فإذا بدا له يطلق.
الشيخ : هلا قلنا هذه النية إن لم تضره لم تنفعه.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 1015
- توقيت الفهرسة : 00:42:42