من هم أولو الأرحام الذين يطالبوننا بحقوقهم يوم القيامة ؟ وهل إكرام أبناء الأعمام والأخوال - ذكورًا وإناثًا - من حقوق الوالدين على أبنائهما ؟
A-
A=
A+
السائل : يسأل السائل فيقول : من هم أولو الأرحام الذين يطالبوننا بحقوقهم يوم القيامة ؟ وهل إكرام أبناء الأعمام والأخوال - ذكورًا وإناثًا - من حقوق الوالدين على أبنائهما ؟
الشيخ : الذي ذكره الحافظ ابن حجر العسقلاني - رحمه الله - في كتابه " فتح الباري شرح صحيح البخاري " أنَّ أولي الأرحام هم القرابة من جهة الوالد ، ولكن هذا لا يعني أن القرابة الأخرى ليس لها حقُّ المواصلة ؛ لأنه قد ثبت في " صحيح مسلم " ، وربما في " صحيح البخاري " - أيضًا - ( أن من أبرِّ البرِّ أن يصل الرجل أهل ودِّ أبيه ) ، فمن باب أولى أن يصل القرابة ولو كانت من غير طريق الوالد ، التي هي صلة رحم التي جاء الحض عليها في أحاديث كثيرة ، فهذا يشمل ما علا وما سفل .
السائل : من هم يعني تحديدًا ؟
الشيخ : هم قرابة الوالد ، سواء علا أو سفل .
السائل : يعني الأصول والفروع ؟
الشيخ : هذا هو ، ما علا وسفل ؛ يعني الأصول والفروع ، سواء كان من تحت أو من فوق .
السائل : شيخ ، سؤاله يقول: من هم ؟ من شقِّين : من هم أولو الأرحام الذين يطالبوننا بحقوقهم يوم القيامة ؟
الشيخ : هدول أقارب الوالد .
السائل : بس أقارب الوالد ؟
الشيخ : بس .
السائل : والوالدة ؟
الشيخ : أنا الذي أجبت آنفًا يعني في شيء في مطالبة مباشرة وهم أقارب الوالد ، ما علا وما سفل ، أما الأقارب الأخرى ؛ فلهم صلة من نوعية المرتبة الثانية دون الأولى ، كما ذكرت آنفًا في الحديث الصحيح : ( إن من أبرِّ البرِّ أن يصل الرجل أهل ودِّ أبيه ) أي : الذين كان يحبُّهم ويواددهم ، فمن باب أولى إذا كان هناك قرابة من غير الوالد أن يوصلوا - أيضًا - ، ولكن ليس بنسبة صلة أقارب الوالد .
السائل : هم أقارب الوالد أقوى في الصلة من أقارب الوالدة ؟
الشيخ : إي نعم .
سائل آخر : في حديث : ( الخالة والدة ) .
الشيخ : ( الخالة والدة ) ليس له علاقة بالموضوع الذي نحن فيه ، أنت تسألون من هم الأقارب ؟ من هم الأرحام ؟ فأنا ذكرت لكم ما ذكره الحافظ ابن حجر في كتابه السابق الذكر .
سائل آخر : بنت العم وبنت الخال تعتبر من الأرحام ؟
الشيخ : بنت العم نعم ، لكن على التفسير السابق بنت الخال ... .
الشيخ : الذي ذكره الحافظ ابن حجر العسقلاني - رحمه الله - في كتابه " فتح الباري شرح صحيح البخاري " أنَّ أولي الأرحام هم القرابة من جهة الوالد ، ولكن هذا لا يعني أن القرابة الأخرى ليس لها حقُّ المواصلة ؛ لأنه قد ثبت في " صحيح مسلم " ، وربما في " صحيح البخاري " - أيضًا - ( أن من أبرِّ البرِّ أن يصل الرجل أهل ودِّ أبيه ) ، فمن باب أولى أن يصل القرابة ولو كانت من غير طريق الوالد ، التي هي صلة رحم التي جاء الحض عليها في أحاديث كثيرة ، فهذا يشمل ما علا وما سفل .
السائل : من هم يعني تحديدًا ؟
الشيخ : هم قرابة الوالد ، سواء علا أو سفل .
السائل : يعني الأصول والفروع ؟
الشيخ : هذا هو ، ما علا وسفل ؛ يعني الأصول والفروع ، سواء كان من تحت أو من فوق .
السائل : شيخ ، سؤاله يقول: من هم ؟ من شقِّين : من هم أولو الأرحام الذين يطالبوننا بحقوقهم يوم القيامة ؟
الشيخ : هدول أقارب الوالد .
السائل : بس أقارب الوالد ؟
الشيخ : بس .
السائل : والوالدة ؟
الشيخ : أنا الذي أجبت آنفًا يعني في شيء في مطالبة مباشرة وهم أقارب الوالد ، ما علا وما سفل ، أما الأقارب الأخرى ؛ فلهم صلة من نوعية المرتبة الثانية دون الأولى ، كما ذكرت آنفًا في الحديث الصحيح : ( إن من أبرِّ البرِّ أن يصل الرجل أهل ودِّ أبيه ) أي : الذين كان يحبُّهم ويواددهم ، فمن باب أولى إذا كان هناك قرابة من غير الوالد أن يوصلوا - أيضًا - ، ولكن ليس بنسبة صلة أقارب الوالد .
السائل : هم أقارب الوالد أقوى في الصلة من أقارب الوالدة ؟
الشيخ : إي نعم .
سائل آخر : في حديث : ( الخالة والدة ) .
الشيخ : ( الخالة والدة ) ليس له علاقة بالموضوع الذي نحن فيه ، أنت تسألون من هم الأقارب ؟ من هم الأرحام ؟ فأنا ذكرت لكم ما ذكره الحافظ ابن حجر في كتابه السابق الذكر .
سائل آخر : بنت العم وبنت الخال تعتبر من الأرحام ؟
الشيخ : بنت العم نعم ، لكن على التفسير السابق بنت الخال ... .
- الفتاوى الإماراتية - شريط : 4
- توقيت الفهرسة : 00:13:44
- نسخة مدققة إملائيًّا