اعتاد الناس الآن دفع مبلغ معين للدخول في المناقصة ثم إذا اشترى أحدهم السلعة فإنها لا ترد إليهم تلك الأموال المدفوعة سلفا فما الحكم الشرعي في ذلك ؟
A-
A=
A+
السائل : اعتاد الناس يا شيخ اعتاد الناس في هذا الزمان على أمر لا ندري ما حكم السلعة ألا إنه عند دخول أي مناقصة من المناقصات يشترط رسم معين للدخول في هذه المناقصة و عندما ترسي هذه المناقصة على أحد المتنافسين لا ترد إليهم تلك الأموال التي دفعوها سلفا
الشيخ : هذه تعتبر في ظني كالضرائب و الضرائب عندي تنقسم إلى قسمين غالبها في مكوس و بعضها قد تكون من قبيل الأجور هذا لا أدري أن هذا الرسم الذي يفرض على أولئك الناس لماذا يفرض؟ فإن كان عندكم علم و جواب عن هذا السؤال لماذا ممكن أن ننظر فيه
سائل آخر : ... مربح مضمون مناقصة ..وربحت فيها الشركة خمسين دينار فهذه خمسين ألف مضمونة فأنا أربح مضمون فكل شركة يعني في المناقصة مربحها شيء
الشيخ : يعني بدون تعب
سائل آخر : نعم
السائل : للحكومة .
سائل آخر : حتى الشركات ... .
سائل آخر : لو كان هناك تعب فهناك تعب جزئي شيخنا كثمن الورق و الطباعة و الموظفين الذين يقومون على الإعلانات و نحو ذلك
الشيخ : طيب خلينا نعالج الموضوع بطريقة أخرى أتخيل و لست بتاجر و لا خبير بهيك قضايا لكن أتخيل لو فتح باب الاشتراك بدون هذا يدفع الرسم ما بيترتب مفسدة ما ؟
سائل آخر : على الشركة التي أدت المناقصة ..ـ. .
الشيخ : نعم
السائل : يكثر عدد المشتركين في المناقصة ... بعض الشركات ما تقدم لأجل المناقصة هذه لأجل الرسوم فتقول أنا لو اشتركت في كل المناقصة بمبلغ ثلاثين أو خمسين دينار أمكن ما ترفع عليّ المناقصة فلا يشتركون أصلا فقد يكون سعرها مشجع منافس
الشيخ : يعني العكس هو يقع ، يمكن هاي تكون مثل ما قلنا آنفا بالنسبة لبيع التقسيط الذي يبيع بيع التقسيط زيادة عن بيع النقد هذا زباينه أقل من زبائن اللي بيبيع بسعر النقد أيضا بنفس التقسيط يعني ما بياخذ زايد مقابل التقسيط بيكون زباينه أكثر كذلك الصورة هي إذا ما أخذوا الراس مال بيكونوا خسروا أكثر و إذا ما كان الأمر كذلك بيكون يعني من باب أكل أموال الناس بالباطل
السائل : أشبه باليانصيب يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : أشبه باليانصيب
الشيخ : هذه تعتبر في ظني كالضرائب و الضرائب عندي تنقسم إلى قسمين غالبها في مكوس و بعضها قد تكون من قبيل الأجور هذا لا أدري أن هذا الرسم الذي يفرض على أولئك الناس لماذا يفرض؟ فإن كان عندكم علم و جواب عن هذا السؤال لماذا ممكن أن ننظر فيه
سائل آخر : ... مربح مضمون مناقصة ..وربحت فيها الشركة خمسين دينار فهذه خمسين ألف مضمونة فأنا أربح مضمون فكل شركة يعني في المناقصة مربحها شيء
الشيخ : يعني بدون تعب
سائل آخر : نعم
السائل : للحكومة .
سائل آخر : حتى الشركات ... .
سائل آخر : لو كان هناك تعب فهناك تعب جزئي شيخنا كثمن الورق و الطباعة و الموظفين الذين يقومون على الإعلانات و نحو ذلك
الشيخ : طيب خلينا نعالج الموضوع بطريقة أخرى أتخيل و لست بتاجر و لا خبير بهيك قضايا لكن أتخيل لو فتح باب الاشتراك بدون هذا يدفع الرسم ما بيترتب مفسدة ما ؟
سائل آخر : على الشركة التي أدت المناقصة ..ـ. .
الشيخ : نعم
السائل : يكثر عدد المشتركين في المناقصة ... بعض الشركات ما تقدم لأجل المناقصة هذه لأجل الرسوم فتقول أنا لو اشتركت في كل المناقصة بمبلغ ثلاثين أو خمسين دينار أمكن ما ترفع عليّ المناقصة فلا يشتركون أصلا فقد يكون سعرها مشجع منافس
الشيخ : يعني العكس هو يقع ، يمكن هاي تكون مثل ما قلنا آنفا بالنسبة لبيع التقسيط الذي يبيع بيع التقسيط زيادة عن بيع النقد هذا زباينه أقل من زبائن اللي بيبيع بسعر النقد أيضا بنفس التقسيط يعني ما بياخذ زايد مقابل التقسيط بيكون زباينه أكثر كذلك الصورة هي إذا ما أخذوا الراس مال بيكونوا خسروا أكثر و إذا ما كان الأمر كذلك بيكون يعني من باب أكل أموال الناس بالباطل
السائل : أشبه باليانصيب يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : أشبه باليانصيب
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 759
- توقيت الفهرسة : 00:04:36
- نسخة مدققة إملائيًّا