ما حكم أهل الفترة وأطفال المشركين ؟ والقول بأنهم يمتحنون يوم القيامة ألا يعارضه الحديثان الصحيحان (إن أبي وأباك في النار ) و الحديث ( إن الله وعدني أن لا يعذب اللاهين من أمة البشر ) .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم أهل الفترة وأطفال المشركين ؟ والقول بأنهم يمتحنون يوم القيامة ألا يعارضه الحديثان الصحيحان (إن أبي وأباك في النار ) و الحديث ( إن الله وعدني أن لا يعذب اللاهين من أمة البشر ) .؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .
السائل : حول قضية الذين لم تبلغهم الرسالة وأن أطفال المشركين وأهل الفترة يمتحنون في عرصات يوم القيامة الحديث الذي تفضلت به ، وهذا يعارضه حديثان ، أريد أن أعلم فقههما وهما :
الحديث الذي رواه مسلم - رحمه الله - : ( أبي وأبوك في الدنيا ) ، ثم الحديث الآخر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال في الحديث الصحيح : ( إن الله وعدني أن لا يعذب اللاهين من أمة البشر ) واللاهين معلوم يعني الأطفال وهذا عموم الأطفال المشركين وغيرهم . ؟
الشيخ : العموم أمره سهل ، تعرف أنت العام يدخله التخصيص ؛ أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذًا التخصيص حسب ما سمعت من التفصيل واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يبقى الجواب عن الحديث الأول ، الحديث الأول ليس فيه معارضة والحمد لله ، شأن كل الأحاديث الصحيحة إنما يأتي ادعاء المعارضة هو من فكرة قائمة في كثير من أذهان الناس اليوم ، وهي فكرة خاطئة , وهي أن الذين كانوا قبل الرسول - عليه السلام - هم من أهل الفترة ، وهذا خطأ فاحش جدًا ، العرب في الجاهلية لم يكونوا من أهل الفترة ، أي لم تبلغهم دعوة نبي ، كيف وإبراهيم وإسماعيل يقول الله رب العالمين في القرآن الكريم : (( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ... )) إلى آخر الآية ، وبعدين هم كانوا يحجون ويعتمرون وكانوا يطوفون ، وكانوا يأتون بكثير من المناسك التي ورثوها عن إبراهيم وإسماعيل ، فمن الخطأ الفاحش أن يُقال أن العرب كل العرب كانوا من أهل الفترة , ولذلك فالعرب بغلتهم دعوة إبراهيم وإسماعيل , والآثار إلى الآن آثار الدعوة هذه لا تزال موجودة في المسجد الحرام ، لكن معلوم أيضًا بالإضافة إلى هذا أن العرب دخلت في ديانتهم أشياء كثيرة من الشرك والوثنية , وكان ذلك ظاهرًا حتى في الكعبة التي كانت نصبت فيها الأصنام ، والرسول لما دخلها كان يحطمها بعصاه وكلما حطم صنمًا يقول الآية : (( قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقًا )) لكن هذا لا يعني أنه ما جاءتهم الدعوة ، إنما نستطيع أن نقول منهم من جاءتهم الدعوة , والمقصود هنا بالدعوة ليس تفصيليًا ؛ لأن الحقيقة المسلمين اليوم الدعوة التفصيلية ما جاءتهم على الوجه الصحيح ، إلا أفراد قليلين جدًا , لكن يهمنا عقيدة التوحيد التي هي سبب النجاة من الخلود في النار يوم القيامة ، واضح أم لا ؟
السائل : واضح .
الشيخ : فأنا أقول أن العرب كأي أمة أخرى بلغتهم دعوة نبي أو رسول ، فمنهم من جاءته كما جاءت إلى الرسول وكما بلغها الرسول ومنهم من انحرفت , جاءته منحرفة والله - عزَّ وجلّ - هو الذي يعلم من هو الذي بلغته الدعوة قبل أن تنحرف عن الجادة والعكس بالعكس ، لكن الغرض أن لا نطلق الكلام ونقول أن العرب في الجاهلية كانوا أهل فترة ، لهذا السبب أولاً ، ولأحاديث متكاثرة جدًا تدل على أن أفرادًا من الجاهلية يُعذبون كهذا الحديث مثلاً ( إن أبي وأباك في النار ) فهذا دليل أنه بلغته الدعوة وإلا كيف يُعذب في النار ولم تبلغه الدعوة , وكحديث إن الرسول - عليه السلام - كان مع بعض أصحابه على دابته لما مر بقبرين فشمست الدابة نفرت ، فنظر الرسول - عليه السلام - فرأى هناك قبرين ، فسأل أصحابه متى مات هؤلاء ؟ أو هذان .؟ قال : مات في الجاهلية ، فقال عليه السلام : ( لولا أن تدافنوا لأسمعتكم عذاب القبر ) ، الدابة سمعت عذاب القبر فشمست ، والرسول يقول : ( لولا أن تدافنوا ) أي لولا أن تموتوا فيدفن بعضكم بعضًا من رهبة سماع العذاب في القبر لأسمعتكم هذا ، كذلك مثلاً ذاك الحديث الذي يقول السائل أو السائلة : أن فلان في الجاهلية حاتم الطائي أو غيره ابن جدعان يمكن أنه كان كريمًا وكان مضيافًا ، وكان كثير الخيرات واليتامى والمساكين إلى آخره ، هل ينفعه شيء من ذلك يا رسول الله ؟ قال : ( لا ، إنه لم يقل يومًا من دهره رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين ) لذلك فباختصار أهل الجاهلية ليسوا أهل فترة , بلغتهم دعوة إبراهيم وإسماعيل ، وكان بعض أفرادهم على التوحيد ، نعم .
السائل : هل صح بأنه كان هناك أفراد معدودين لا يتجاوزون الستة نفر هم الذين يعلمون كورقة بن نوفل مثلاً على الحنفية السمحة وكان كثير النظر إلى السماء والهمهمة ، ولا يعلم كيف يُعبد الله - تبارك وتعالى - يقول لو أعلم كيف تعبد لعبدتك , وأخبر الله تبارك وتعالى عن المشركين بأنهم كانوا يتقربون إلى الأصنام لتقربهم إلى الله زلفى ، يعبدونها لتقربهم إلى الله - تبارك وتعالى - فهم لا يعلمون الوسيلة الصحيحة والعقيدة السليمة التي يُعبد الله - تبارك وتعالى - بها , إذ كانوا يعبدون الأصنام لكي تقربهم إلى خالقهم ، فمن هذا ألا تكون الديانة المسيحية الحنفية اندثرت وزالت وما بقي لها أي معالم ؟
الشيخ : أنا أعتقد أنه سبق الجواب عن مثل هذا السؤال أيضًا ؛ لأني جعلت العرب في الجاهلية كالمسلمين اليوم ، فمنهم من بلغته الدعوة فهو مسؤول ومؤاخذ إذا كفر بها ، ومنهم من لم تبلغه الدعوة فهو غير مؤاخذ وله حساب كما عرفتهم في عرصات يوم القيامة , وقلت أيضًا بأنه من العرب من بلغته الدعوة ، وضربت مثلاً بجماعة التوحيد هؤلاء معروفين ، لكن هذا لا يعني أنه لم يكن هناك أفراد آخرون يعني كانوا موحدين وما ذكرته بالنسبة لورقة بن نوفل أو غيره ، أنه كان يقول أنه ما أعرف كيف يعبد الله ؛ فهذا شيء أنا لا أعرفه ولا أعتقد صحته ، لكن هب أن الأمر كذلك ، لكن هل هذا معناه أنه كان مشركًا ؟ لا ، كان موحدًا ، فالتوحيد هو سبب الخروج أو عدم الخلود في النار على الأقل ، الخلاصة عرفتموها وهو : (( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا )) فكل شخص بعينه جاءنا حديث صحيح في الجاهلية أنه معذب ، لا يجوز أن نتصور أنه من أهل الفترة ، هذا هو المهم في الموضوع ، فقد بلغته الدعوة ، ولذلك ترتب العذاب فيه ، والحمد لله .

مواضيع متعلقة