سئل عن أبناء الكفار والمشركين .؟ وهل يحكم لهم بجنة أو نار.؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا بالنسبة للمسألة الأولى , حديث : ( أطفال المشركين خدم أهل الجنة ) .؟
الشيخ : نعم إذا عرفت التفصيل السابق فلا شك أن في هؤلاء الأطفال من يستجيب لدعوة الرسول فيكون أولئك هم الخدم , ما فيها إشكال ، ولا شايفك عم تصن .
السائل : والله ما أعرف شيء , الحديث في ...
الشيخ : شلون ما تعرف .؟
السائل : يعني أنا شايف الحديث في كل أطفال المشركين .
الشيخ : لو غيرك قال هذا ، ما تعرف أنه في الفقه فيه عام وخاص ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب الكلية هذه ما الذي أوقفك عندها , مع معرفة ... ؟
السائل : ما الذي خصصها ؟.
الشيخ : ما ذكرته لك آنفا .
السائل : حديث ... مذكور فيه الأطفال .؟
الشيخ : في بعض الروايات التي ذكرها الإمام ابن كثير في تفسيره عند آية : (( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا )) هذا شيء ، والشيء الثاني : أن الرسول لما سئل عن أطفال المشركين , هل في النار أو في الجنة ؟ قال : ( الله أعلم بما كانوا يعملون ) الله أعلم بما كانوا يعملون , يعني إذا بلغوا سن التكليف , فهم في الدنيا لا يحكم لهم بجنة أو بنار كما ابتدأنا الكلام ؛ هذا بالنسبة للمؤاخذة الأخروية ؛ لكن شو رأيك إذا مات طفل الكافر أين يدفن ؟
السائل : في مقابر المسلمين .
سائل آخر : على ما هو يقول به الآن , على ظاهر الحديث ...
الشيخ : لو غيرك قالها ، وهذا من الأمثلة الكثيرة أن المنهج السلفي يحتاج إلى تطبيق كبير ، ومن ذلك قوله تعالى : (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )) فالسؤال الآن يتطور بناء على الجواب السابق , فنقول : ما هو سبيل المؤمنين بالنسبة للكفار عموما كبارا وصغارا ؟
السائل : مع الكفار , لكن شيخنا أنا أذكر اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم
الشيخ : وهو .؟
السائل : أن أطفال المشركين في الجنة بناء على هذا الحديث .
الشيخ : لا ، حدت الآن .
السائل : لا هو يعني هذا ...
الشيخ : لا ، حدت الآن ، كان آخر نقطة أيش ؟ الدفن .
السائل : لا ، أنا علقت على أساس أن المنهج السلفي يحتاج إلى ... فأئمة السلف اختاروا هذا القول .
الشيخ : حدت ، لا تزال أنت مصر على الحيدة ، الظاهر بدك تألف كتاب ثاني الحيدة ... .
هب أن الأمر كذلك ، هذا في الدنيا أم في الآخرة ؟ فتح عينك ها، يعني ما نقتله عن شيخ الإسلام .
السائل : لا أنا في هذه المسألة معك شيخنا ... لأنه مش ممكن واحد يموت ابنه ويروح يدفنه في مقابر أناس على غير دينه .
الشيخ : وأنا عارف .!
السائل : أنا معك سيدي لكن في الأمر الأخروي ، طالما أن هذا الحديث يقول : ( أطفال المشركين خدم أهل الجنة ) بم أخرجناه أو قلنا أنه ليس في الجنة أو في النار .؟
الشيخ : أخرجناه بما ذكرنا لك أن الأطفال مذكورين في بعض الروايات ذكرها ابن كثير في الآية السابقة : (( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا )) ثم ذكرنا لك الحديث المتفق عليه لما سأل عن أولاد المشركين : هل هم في الجنة أم في النار .
السائل : أستاذنا الحديث الثاني يمكن أن يوجه , الحديث الثاني : ( الله أعلم بما كانوا فاعلين ) .
الشيخ : ( ... بما كانوا يعملون ) .
السائل : ( ... بما كانوا يعملون ) يعني أن الله سبحانه وتعالى يعلم ما سيؤولون إليه ، وبالتالي حكم لهم بالجنة على لسان نبيه ؛ لكن أظن أن الإشكال في الحديث الذي أورده ابن كثير .
الشيخ : لا ، فيه أشياء كثيرة وكثيرة جدا ، إذا قلنا بأن أطفال المشركين كلهم في الجنة حينذاك استووا مع أطفال المسلمين , وهذا يخالف ظاهر قول القرآن الكريم الذي يقول : (( ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء )) هدول المسلمون تلحق بهم ذرياتهم , بينما الذي يقول بإلحاق أطفال المشركين كلهم بإدخالهم الجنة , هذا ينافي هذا التخصيص الإلهي في القرآن الكريم : (( ألحقنا بهم ذريتهم )) أنت ذاكر الآية طبعا ، آه فحينئذ لا يستوي طفل المسلم أبوه مع طفل الكافر أبوه , لا يستويان مثلا .
السائل : يعني لا يكون داخل الحديث الذي أورده ابن كثير أن الأمران لا يستويان .
الشيخ : أي نعم , أي لا يستويان أبدا .
السائل : شيخنا قال ان هذا الطفل جاء من أبوين مسلمين , وهذا جاء من أبوين على ملة الكفر , فما الفرق بينهما .؟ يعني ما هو ذنب الطفل الذي ولد من أبوين كافرين .؟
الشيخ : أخطأت أعد كلامك لكي لا تخطئ , ولا يلدغ المؤمن من جحر مرتين , وين المؤاخذة هنا ؟
السائل : أقول لو ...
الشيخ : ما تقول , أنا أسألك الآن , أنت تقول لماذا يؤاخذ ، وين المؤاخذة في قولنا السابق .؟
السائل : يعني عرضه على الامتحان مرة أخرى في يوم القيامة .
الشيخ : هذه مؤاخذة .؟
السائل : وعدم الحكم له بالجنة مع أنه بريء .
الشيخ : واحدة واحدة ، هذه مؤاخذة .؟
السائل : يعني هكذا يبدو لي لأنه لم يبلغ سن التكليف .
الشيخ : يبدو لك ينبغي أيضا أن يلحقه المحو ، تدري لم ؟
السائل : لا .
الشيخ : لأنك حينئذ تحكم على الناس جميعا في الدنيا بما حكمت على أطفال الكفار ، يكفيك هذا ولا... ؟
السائل : أظن أنه لا يلزمني
الشيخ : لا ، يكفيك هذا , فهمت علي ؟ يعني أقول بلسانك أنه لما ...
السائل : إرسال الرسول يعني المؤاخذة وبالتالي الناس الاطراف الاخرى لكن شيخنا في فرق بينهم هذا ما بلغ هذا سن التكليف حتى يرسل له رسول ويحاسب عليه .؟
الشيخ : أنا عم أقول لك كلمة المؤاخذة ، بلغ سن التكليف ما بلغ سن التكليف ؛ لكن ربنا يكلف من يشاء بمن يشاء ؛ فخلق الخلق وكلفهم , وأرسل إليهم رسولا ، شايف , فهل في هذا شيء من المؤاخذة .؟
السائل : هذا ما فيه شيء .
الشيخ : كويس ، الآن نأتي إلى أطفال الكفار ، إذا أرسل إليهم رسولا ومع هذا الرسول كما قدرنا سلفا برهان أنه مرسل من الله , وأنت تعلم أن طبيعة البرهان أن يفهمه كل مكلف ، صحيح .؟
السائل : نعم .
الشيخ : حينذاك ما يهمنا أكان طفلا أم كان رجلا ؛ المهم أن هذا الرسول معروف أنه من الله عزوجل ؛ فحينئذ ظهر له البرهان ولم يخضع له ، في مؤاخذة في هذا .؟
السائل : لا ما في مؤاخذة .
الشيخ : إذا شو الإشكال .؟
السائل : أنا تعليقي شيخنا على أنه لم يبلغ سن التكليف ومرفوع عنه القلم , وبالتالي سيخضع إلى تكليف آخر.؟
الشيخ : أنا عن هذا أجاوبك , أو كلامي حول ماذا .؟! هذا الطفل بلغ سن الرشيد , سن فهم البرهان , ثم آمن أو كفر ، في مؤاخذة هنا .؟
السائل : لا .
الشيخ : فإذا .؟ تعيد كلامك وتقول لي إنك تتكلم عن الطفل ، هذا شيء , شيء ثاني : هل من الضروري أنه هؤلاء الأطفال يظلون كما ماتوا من حيث طفولتهم .؟
السائل : معلش شيخنا اعد
الشيخ : أقول هل من الضروري كون هؤلاء الأطفال ماتوا قبل سن التكليف في الدنيا أنهم حين يبعثون يكونون كذلك .؟
السائل : ليس ...
الشيخ : فإذا ما في حجة قاطعة أبدا فيما أوردت من إشكال ...
(( واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذرياتهم )) .
السائل : (( ذريتهم )) أو فيه قراءة .؟
الشيخ : فيه روايتين , قراءتين نعم .
السائل : المهم شيخنا الحكي أن أطفال المشركين خدم أهل الجنة في كلامك السابق أنه مخصص .؟
الشيخ : أي نعم ، بمن أطاع الرسول في عرصات يوم القيمة .
الحلبي : يعني شيخنا الخلاصة : أنه من دخل الجنة من أطفال المشركين تكون وظيفته خادما .؟
الشيخ : أي هذا ما اختلفنا , بس هو ...
الحلبي : قصدي هذا هو الجمع , لكن الأمر متضح تمام , يعني أنه مش ناس يكونوا في الجنة في نعيم وكذا ، وفيه ناس خدم , لأنه هناك أظن من دخل من أطفال المشركين الجنة استجابة للرسول تكون وظيفته خادما .
السائل : يا سيدي كلهم في الجنة واش المشكلة .؟ المهم يدخلوا الجنة .
السائل : عذاب القبر ، شيخ الإسلام ابن تيمية أورد قول لمالك , حديث مالك أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : اللهم اني اعوذ بك من عذاب القبر الطفل الذي مات , فهل هذا صحيح غير صحيح ؟ وإذا كان صحيحا فهل يعذب , يعني يحكم هذا الطفل الكافر أن يعذب عذاب القبر أو لا يعذب .؟
الشيخ : من قال إن الطفل يعذب عذاب القبر ؟
السائل : لأن ابن تيمية أورد قولا استنادا لحديث مالك وصححه ، الطفل كافر ... عذاب القبر
الشيخ : إذا كنت لا تستحضر الحديث فأنا ما أعرفه .
الشيخ : نعم إذا عرفت التفصيل السابق فلا شك أن في هؤلاء الأطفال من يستجيب لدعوة الرسول فيكون أولئك هم الخدم , ما فيها إشكال ، ولا شايفك عم تصن .
السائل : والله ما أعرف شيء , الحديث في ...
الشيخ : شلون ما تعرف .؟
السائل : يعني أنا شايف الحديث في كل أطفال المشركين .
الشيخ : لو غيرك قال هذا ، ما تعرف أنه في الفقه فيه عام وخاص ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب الكلية هذه ما الذي أوقفك عندها , مع معرفة ... ؟
السائل : ما الذي خصصها ؟.
الشيخ : ما ذكرته لك آنفا .
السائل : حديث ... مذكور فيه الأطفال .؟
الشيخ : في بعض الروايات التي ذكرها الإمام ابن كثير في تفسيره عند آية : (( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا )) هذا شيء ، والشيء الثاني : أن الرسول لما سئل عن أطفال المشركين , هل في النار أو في الجنة ؟ قال : ( الله أعلم بما كانوا يعملون ) الله أعلم بما كانوا يعملون , يعني إذا بلغوا سن التكليف , فهم في الدنيا لا يحكم لهم بجنة أو بنار كما ابتدأنا الكلام ؛ هذا بالنسبة للمؤاخذة الأخروية ؛ لكن شو رأيك إذا مات طفل الكافر أين يدفن ؟
السائل : في مقابر المسلمين .
سائل آخر : على ما هو يقول به الآن , على ظاهر الحديث ...
الشيخ : لو غيرك قالها ، وهذا من الأمثلة الكثيرة أن المنهج السلفي يحتاج إلى تطبيق كبير ، ومن ذلك قوله تعالى : (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )) فالسؤال الآن يتطور بناء على الجواب السابق , فنقول : ما هو سبيل المؤمنين بالنسبة للكفار عموما كبارا وصغارا ؟
السائل : مع الكفار , لكن شيخنا أنا أذكر اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم
الشيخ : وهو .؟
السائل : أن أطفال المشركين في الجنة بناء على هذا الحديث .
الشيخ : لا ، حدت الآن .
السائل : لا هو يعني هذا ...
الشيخ : لا ، حدت الآن ، كان آخر نقطة أيش ؟ الدفن .
السائل : لا ، أنا علقت على أساس أن المنهج السلفي يحتاج إلى ... فأئمة السلف اختاروا هذا القول .
الشيخ : حدت ، لا تزال أنت مصر على الحيدة ، الظاهر بدك تألف كتاب ثاني الحيدة ... .
هب أن الأمر كذلك ، هذا في الدنيا أم في الآخرة ؟ فتح عينك ها، يعني ما نقتله عن شيخ الإسلام .
السائل : لا أنا في هذه المسألة معك شيخنا ... لأنه مش ممكن واحد يموت ابنه ويروح يدفنه في مقابر أناس على غير دينه .
الشيخ : وأنا عارف .!
السائل : أنا معك سيدي لكن في الأمر الأخروي ، طالما أن هذا الحديث يقول : ( أطفال المشركين خدم أهل الجنة ) بم أخرجناه أو قلنا أنه ليس في الجنة أو في النار .؟
الشيخ : أخرجناه بما ذكرنا لك أن الأطفال مذكورين في بعض الروايات ذكرها ابن كثير في الآية السابقة : (( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا )) ثم ذكرنا لك الحديث المتفق عليه لما سأل عن أولاد المشركين : هل هم في الجنة أم في النار .
السائل : أستاذنا الحديث الثاني يمكن أن يوجه , الحديث الثاني : ( الله أعلم بما كانوا فاعلين ) .
الشيخ : ( ... بما كانوا يعملون ) .
السائل : ( ... بما كانوا يعملون ) يعني أن الله سبحانه وتعالى يعلم ما سيؤولون إليه ، وبالتالي حكم لهم بالجنة على لسان نبيه ؛ لكن أظن أن الإشكال في الحديث الذي أورده ابن كثير .
الشيخ : لا ، فيه أشياء كثيرة وكثيرة جدا ، إذا قلنا بأن أطفال المشركين كلهم في الجنة حينذاك استووا مع أطفال المسلمين , وهذا يخالف ظاهر قول القرآن الكريم الذي يقول : (( ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء )) هدول المسلمون تلحق بهم ذرياتهم , بينما الذي يقول بإلحاق أطفال المشركين كلهم بإدخالهم الجنة , هذا ينافي هذا التخصيص الإلهي في القرآن الكريم : (( ألحقنا بهم ذريتهم )) أنت ذاكر الآية طبعا ، آه فحينئذ لا يستوي طفل المسلم أبوه مع طفل الكافر أبوه , لا يستويان مثلا .
السائل : يعني لا يكون داخل الحديث الذي أورده ابن كثير أن الأمران لا يستويان .
الشيخ : أي نعم , أي لا يستويان أبدا .
السائل : شيخنا قال ان هذا الطفل جاء من أبوين مسلمين , وهذا جاء من أبوين على ملة الكفر , فما الفرق بينهما .؟ يعني ما هو ذنب الطفل الذي ولد من أبوين كافرين .؟
الشيخ : أخطأت أعد كلامك لكي لا تخطئ , ولا يلدغ المؤمن من جحر مرتين , وين المؤاخذة هنا ؟
السائل : أقول لو ...
الشيخ : ما تقول , أنا أسألك الآن , أنت تقول لماذا يؤاخذ ، وين المؤاخذة في قولنا السابق .؟
السائل : يعني عرضه على الامتحان مرة أخرى في يوم القيامة .
الشيخ : هذه مؤاخذة .؟
السائل : وعدم الحكم له بالجنة مع أنه بريء .
الشيخ : واحدة واحدة ، هذه مؤاخذة .؟
السائل : يعني هكذا يبدو لي لأنه لم يبلغ سن التكليف .
الشيخ : يبدو لك ينبغي أيضا أن يلحقه المحو ، تدري لم ؟
السائل : لا .
الشيخ : لأنك حينئذ تحكم على الناس جميعا في الدنيا بما حكمت على أطفال الكفار ، يكفيك هذا ولا... ؟
السائل : أظن أنه لا يلزمني
الشيخ : لا ، يكفيك هذا , فهمت علي ؟ يعني أقول بلسانك أنه لما ...
السائل : إرسال الرسول يعني المؤاخذة وبالتالي الناس الاطراف الاخرى لكن شيخنا في فرق بينهم هذا ما بلغ هذا سن التكليف حتى يرسل له رسول ويحاسب عليه .؟
الشيخ : أنا عم أقول لك كلمة المؤاخذة ، بلغ سن التكليف ما بلغ سن التكليف ؛ لكن ربنا يكلف من يشاء بمن يشاء ؛ فخلق الخلق وكلفهم , وأرسل إليهم رسولا ، شايف , فهل في هذا شيء من المؤاخذة .؟
السائل : هذا ما فيه شيء .
الشيخ : كويس ، الآن نأتي إلى أطفال الكفار ، إذا أرسل إليهم رسولا ومع هذا الرسول كما قدرنا سلفا برهان أنه مرسل من الله , وأنت تعلم أن طبيعة البرهان أن يفهمه كل مكلف ، صحيح .؟
السائل : نعم .
الشيخ : حينذاك ما يهمنا أكان طفلا أم كان رجلا ؛ المهم أن هذا الرسول معروف أنه من الله عزوجل ؛ فحينئذ ظهر له البرهان ولم يخضع له ، في مؤاخذة في هذا .؟
السائل : لا ما في مؤاخذة .
الشيخ : إذا شو الإشكال .؟
السائل : أنا تعليقي شيخنا على أنه لم يبلغ سن التكليف ومرفوع عنه القلم , وبالتالي سيخضع إلى تكليف آخر.؟
الشيخ : أنا عن هذا أجاوبك , أو كلامي حول ماذا .؟! هذا الطفل بلغ سن الرشيد , سن فهم البرهان , ثم آمن أو كفر ، في مؤاخذة هنا .؟
السائل : لا .
الشيخ : فإذا .؟ تعيد كلامك وتقول لي إنك تتكلم عن الطفل ، هذا شيء , شيء ثاني : هل من الضروري أنه هؤلاء الأطفال يظلون كما ماتوا من حيث طفولتهم .؟
السائل : معلش شيخنا اعد
الشيخ : أقول هل من الضروري كون هؤلاء الأطفال ماتوا قبل سن التكليف في الدنيا أنهم حين يبعثون يكونون كذلك .؟
السائل : ليس ...
الشيخ : فإذا ما في حجة قاطعة أبدا فيما أوردت من إشكال ...
(( واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذرياتهم )) .
السائل : (( ذريتهم )) أو فيه قراءة .؟
الشيخ : فيه روايتين , قراءتين نعم .
السائل : المهم شيخنا الحكي أن أطفال المشركين خدم أهل الجنة في كلامك السابق أنه مخصص .؟
الشيخ : أي نعم ، بمن أطاع الرسول في عرصات يوم القيمة .
الحلبي : يعني شيخنا الخلاصة : أنه من دخل الجنة من أطفال المشركين تكون وظيفته خادما .؟
الشيخ : أي هذا ما اختلفنا , بس هو ...
الحلبي : قصدي هذا هو الجمع , لكن الأمر متضح تمام , يعني أنه مش ناس يكونوا في الجنة في نعيم وكذا ، وفيه ناس خدم , لأنه هناك أظن من دخل من أطفال المشركين الجنة استجابة للرسول تكون وظيفته خادما .
السائل : يا سيدي كلهم في الجنة واش المشكلة .؟ المهم يدخلوا الجنة .
السائل : عذاب القبر ، شيخ الإسلام ابن تيمية أورد قول لمالك , حديث مالك أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : اللهم اني اعوذ بك من عذاب القبر الطفل الذي مات , فهل هذا صحيح غير صحيح ؟ وإذا كان صحيحا فهل يعذب , يعني يحكم هذا الطفل الكافر أن يعذب عذاب القبر أو لا يعذب .؟
الشيخ : من قال إن الطفل يعذب عذاب القبر ؟
السائل : لأن ابن تيمية أورد قولا استنادا لحديث مالك وصححه ، الطفل كافر ... عذاب القبر
الشيخ : إذا كنت لا تستحضر الحديث فأنا ما أعرفه .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 177
- توقيت الفهرسة : 00:53:34
- نسخة مدققة إملائيًّا