بعض الجمعيَّات يشترك كل واحد منهم بقسط من المال شهريًّا ثم يجمع ويعطى واحدًا وهكذا حتى يأخذ الجميع ؟
A-
A=
A+
السائل : إذًا لازم ... الجمعية تسع حالات .
الشيخ : إيه .
السائل : هذا القرض يعني ... سحب خطأ هذا على ... .
الشيخ : لا ، هو فليتعاونوا على أساس أنه قرض .
السائل : هو قرض ، نعم ، في الاتفاق أنُّو قرض حسن ... يعني ... يقرض لما يدفع الألف وما يأخذها أقرب ... قرض حسن .
الشيخ : ... لا بد ما ... .
السائل : هي تقف لها ، تقف بحدود المبلغ يعني - مثلًا - كم هم عدد ... عددهم عشرة أشخاص ، إذًا لما يأخذ العاشر يكون انتهت .
يعطس الشيخ ويحمد الله فيشمتوه =
[ الشيخ : الحمد لله .
السائل : يرحمكم الله .
الشيخ : يهديكم الله ويصلح بالكم ] .
الشيخ : لكن الزيادة ما فيها ... .
السائل : إي إذا استمر فيها مرَّة أخرى قصدك .
الشيخ : ... مرة أخرى .
السائل : ... .
الشيخ : يعني شهريًّا عم يدفعوا شيء .
السائل : إلى أنُّو يقبض أخر واحد ، بعدين يتَّفقوا على دورة أخرى ، يعني - مثلًا - إذا كانوا عشرة أشخاص ، فلما يقبض العاشر عشرة آلاف يكون تمت الـ .
الشيخ : طيب ؛ بارك الله فيك ، سمعت خلاف هذا ما يشبه التأمين ، إلا إذا كان هناك موضوع التسامح ، سمعت هذا مني ؟
السائل : نعم سمعت .
الشيخ : طيب ؛ وسمعت - أيضًا - قول أخونا غازي بأنُّو في تسامح ، فإذا كان في تسامح ، وين التسامح على الطريقة التي ... .
السائل : يعني في تسامح هذا إذا كان أعطى الرجل لأحد ... .
الشيخ : لا لا ، أنا فرضت أنُّو انسحب لأمرٍ ما ؛ سافر أو راح إلى آخره يقولوا أنُّو في تسامح .
السائل : ويكون قبض المبلغ يعني .
الشيخ : هلا … هو دفع ألف … أخذها عشرة آلاف ، بعد ما أخذ العشرة آلاف لأمرٍ ما مات ، وهذا لا سبيل … أو سافر أو مرض أو أي شيء آخر ، فالقضية هَيْ ما بتصح إلا إذا كان هناك قائم هالتعاون هذا على أساس التسامح .
السائل : إذا كان كيف كيف .
الشيخ : وهَيْ هو صاحب القول .
السائل : ... .
الشيخ : ... عم يقول هذا موضوعه قرض حسن .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : وإذًا الصورة هاللِّي أنا أوردتُها آنفًا بيقول هاللي دفع ألف ، هاللي دفع ألف وأخذ عشرة آلاف إذًا عليه تسعة آلاف ، بيقول هو عليه عشرة آلاف بدُّو يقضيها بيؤدِّيها ؛ فهل هذا صحيح ؟
السائل : ... بعد ما يأخذ المبلغ ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... يؤدي المبلغ على التقسيط .
سائل آخر : إي نعم ؛ بس لكن لو انسحب قبل أداء الأقساط ما يجوز ، هذا فرض عليه .
السائل : ... .
سائل آخر : نعم .
السائل : انسحب قبل أداء الأقساط عليه أن يؤدي الزايد اللي معو .
سائل آخر : نعم أنت ، يعني يكمل العشرة آلاف .
السائل : نعم .
سائل آخر : هذا هو .
الشيخ : معليش بس هون يجي اعتراض عليه ؛ ... ... وين التسامح الذي نحن قلنا أنُّو هذا التعامل يشبه القمار قلنا إذا مات أو سافر أو أو إلى آخره ، فقلت أنُّو العملية ما ... إلا إذا كان في تسامح ، فانت قلت في تسامح .
السائل : نعم .
الشيخ : ماهو التسامح الآن ؟
سائل أخر : التسامح أولًا هم يقولون : أن يرد في بعض الجمعيات مثل هذه الشروط ، نفرض واحد مات ما استطاع يدفع ، فهم يتحمَّلون عنه ، يرد في بعضها هكذا ، بعضها ما يريدون هذا البند مطلقًا ، إنما يضعون هذه المبالغ ليأخذها كل واحد شهريًّا من المجموعة التي دفعتها .
الشيخ : ثم يؤدِّيها ؟
السائل : ثم يؤدِّها كلها .
سائل آخر : نعم ، قرض يعني .
الشيخ : قرض .
سائل آخر : إي قرض حسن .
الشيخ : لا ما في تسامح .
السائل : هي المساعدة على البعد عن القروض الربويَّة يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : إي هذا الهدف منها .
الشيخ : ... التسامح في الموضوع يعني حق لا بد منه في هذه .
السائل : نعم هذا الأصل .
الشيخ : يعني بمعنى الآن نقول : أنُّو هذا الرجل اللي أخذ العشرة آلاف بعد ما دفع ألف ومات ؛ فهو سيحاسب ... .
سائل أخر : لا تسامح في الأمور هذه ، الموت .
الشيخ : بس هو بيقول يا أستاذ .
سائل آخر : ... ما ورد في ... يعني ما هي مسؤولة على هذه ؛ لأننا نحن عملنا جمعية كان موجود بند من هذه البنود أنُّو في حالة الوفاة يُسامح ، بس في حالة الانسحاب يُحاسب عليها يوم القيامة - إن شاء الله - .
( الجميع يضحك - رحمه الله - ) .
سائل آخر : في بعض الجمعيات أستاذ يرد هذا التساؤل ، بعضها ما ينصُّون عليه مطلقًا ، ففي حالة الوفاة تكون عبارة عن دين من التركة ؛ يعني (( من بعد وصية يوصي بها أو دين )) .
السائل : إحنا حصلت معنا يا شيخ ؛ أنُّو واحد من أهل الجمعية من ... توفى ، انتقل إلى رحمة الله - عز وجل - ، وكان في القبض أول أو ثاني واحد ، ولكن من فضل الله - عز وجل - الجميع سامح .
سائل آخر : هذا فعلًا من باب نوع الإنسانية .
السائل : إي هذا من نوع ، نعم ، هذي ومذكورة في البند - أيضًا - .
الشيخ : لا ، هذا هو يا أخي أنُّو مذكورة في البند ولَّا لا ؟
سائل أخر : إي ، لأ مذكورة .
الشيخ : بس هو يقول ... .
السائل : ... .
سائل آخر : نحن نبغى الحكم إذا ما ذكر البنود هذه ؛ هل يعني تجوز وضع الجمعية ولَّا ما يجوز ؟
سائل آخر : بعضهم على قول ... ما يكتب البنود على الثقة ، توفر الثقة بين الأعضاء .
الشيخ : إي الاشتراك وارد ، بس بنيَّة الإنصاف والعدل أنُّو ما يأخذ أكثر مما يدفع .
السائل : لا ، هذا وارد ، هذا تمام .
سائل آخر : هذا أصل .
السائل : هذا الأصل فيها .
الشيخ : طيب ؛ غيره ؟
الشيخ : إيه .
السائل : هذا القرض يعني ... سحب خطأ هذا على ... .
الشيخ : لا ، هو فليتعاونوا على أساس أنه قرض .
السائل : هو قرض ، نعم ، في الاتفاق أنُّو قرض حسن ... يعني ... يقرض لما يدفع الألف وما يأخذها أقرب ... قرض حسن .
الشيخ : ... لا بد ما ... .
السائل : هي تقف لها ، تقف بحدود المبلغ يعني - مثلًا - كم هم عدد ... عددهم عشرة أشخاص ، إذًا لما يأخذ العاشر يكون انتهت .
يعطس الشيخ ويحمد الله فيشمتوه =
[ الشيخ : الحمد لله .
السائل : يرحمكم الله .
الشيخ : يهديكم الله ويصلح بالكم ] .
الشيخ : لكن الزيادة ما فيها ... .
السائل : إي إذا استمر فيها مرَّة أخرى قصدك .
الشيخ : ... مرة أخرى .
السائل : ... .
الشيخ : يعني شهريًّا عم يدفعوا شيء .
السائل : إلى أنُّو يقبض أخر واحد ، بعدين يتَّفقوا على دورة أخرى ، يعني - مثلًا - إذا كانوا عشرة أشخاص ، فلما يقبض العاشر عشرة آلاف يكون تمت الـ .
الشيخ : طيب ؛ بارك الله فيك ، سمعت خلاف هذا ما يشبه التأمين ، إلا إذا كان هناك موضوع التسامح ، سمعت هذا مني ؟
السائل : نعم سمعت .
الشيخ : طيب ؛ وسمعت - أيضًا - قول أخونا غازي بأنُّو في تسامح ، فإذا كان في تسامح ، وين التسامح على الطريقة التي ... .
السائل : يعني في تسامح هذا إذا كان أعطى الرجل لأحد ... .
الشيخ : لا لا ، أنا فرضت أنُّو انسحب لأمرٍ ما ؛ سافر أو راح إلى آخره يقولوا أنُّو في تسامح .
السائل : ويكون قبض المبلغ يعني .
الشيخ : هلا … هو دفع ألف … أخذها عشرة آلاف ، بعد ما أخذ العشرة آلاف لأمرٍ ما مات ، وهذا لا سبيل … أو سافر أو مرض أو أي شيء آخر ، فالقضية هَيْ ما بتصح إلا إذا كان هناك قائم هالتعاون هذا على أساس التسامح .
السائل : إذا كان كيف كيف .
الشيخ : وهَيْ هو صاحب القول .
السائل : ... .
الشيخ : ... عم يقول هذا موضوعه قرض حسن .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : وإذًا الصورة هاللِّي أنا أوردتُها آنفًا بيقول هاللي دفع ألف ، هاللي دفع ألف وأخذ عشرة آلاف إذًا عليه تسعة آلاف ، بيقول هو عليه عشرة آلاف بدُّو يقضيها بيؤدِّيها ؛ فهل هذا صحيح ؟
السائل : ... بعد ما يأخذ المبلغ ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... يؤدي المبلغ على التقسيط .
سائل آخر : إي نعم ؛ بس لكن لو انسحب قبل أداء الأقساط ما يجوز ، هذا فرض عليه .
السائل : ... .
سائل آخر : نعم .
السائل : انسحب قبل أداء الأقساط عليه أن يؤدي الزايد اللي معو .
سائل آخر : نعم أنت ، يعني يكمل العشرة آلاف .
السائل : نعم .
سائل آخر : هذا هو .
الشيخ : معليش بس هون يجي اعتراض عليه ؛ ... ... وين التسامح الذي نحن قلنا أنُّو هذا التعامل يشبه القمار قلنا إذا مات أو سافر أو أو إلى آخره ، فقلت أنُّو العملية ما ... إلا إذا كان في تسامح ، فانت قلت في تسامح .
السائل : نعم .
الشيخ : ماهو التسامح الآن ؟
سائل أخر : التسامح أولًا هم يقولون : أن يرد في بعض الجمعيات مثل هذه الشروط ، نفرض واحد مات ما استطاع يدفع ، فهم يتحمَّلون عنه ، يرد في بعضها هكذا ، بعضها ما يريدون هذا البند مطلقًا ، إنما يضعون هذه المبالغ ليأخذها كل واحد شهريًّا من المجموعة التي دفعتها .
الشيخ : ثم يؤدِّيها ؟
السائل : ثم يؤدِّها كلها .
سائل آخر : نعم ، قرض يعني .
الشيخ : قرض .
سائل آخر : إي قرض حسن .
الشيخ : لا ما في تسامح .
السائل : هي المساعدة على البعد عن القروض الربويَّة يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : إي هذا الهدف منها .
الشيخ : ... التسامح في الموضوع يعني حق لا بد منه في هذه .
السائل : نعم هذا الأصل .
الشيخ : يعني بمعنى الآن نقول : أنُّو هذا الرجل اللي أخذ العشرة آلاف بعد ما دفع ألف ومات ؛ فهو سيحاسب ... .
سائل أخر : لا تسامح في الأمور هذه ، الموت .
الشيخ : بس هو بيقول يا أستاذ .
سائل آخر : ... ما ورد في ... يعني ما هي مسؤولة على هذه ؛ لأننا نحن عملنا جمعية كان موجود بند من هذه البنود أنُّو في حالة الوفاة يُسامح ، بس في حالة الانسحاب يُحاسب عليها يوم القيامة - إن شاء الله - .
( الجميع يضحك - رحمه الله - ) .
سائل آخر : في بعض الجمعيات أستاذ يرد هذا التساؤل ، بعضها ما ينصُّون عليه مطلقًا ، ففي حالة الوفاة تكون عبارة عن دين من التركة ؛ يعني (( من بعد وصية يوصي بها أو دين )) .
السائل : إحنا حصلت معنا يا شيخ ؛ أنُّو واحد من أهل الجمعية من ... توفى ، انتقل إلى رحمة الله - عز وجل - ، وكان في القبض أول أو ثاني واحد ، ولكن من فضل الله - عز وجل - الجميع سامح .
سائل آخر : هذا فعلًا من باب نوع الإنسانية .
السائل : إي هذا من نوع ، نعم ، هذي ومذكورة في البند - أيضًا - .
الشيخ : لا ، هذا هو يا أخي أنُّو مذكورة في البند ولَّا لا ؟
سائل أخر : إي ، لأ مذكورة .
الشيخ : بس هو يقول ... .
السائل : ... .
سائل آخر : نحن نبغى الحكم إذا ما ذكر البنود هذه ؛ هل يعني تجوز وضع الجمعية ولَّا ما يجوز ؟
سائل آخر : بعضهم على قول ... ما يكتب البنود على الثقة ، توفر الثقة بين الأعضاء .
الشيخ : إي الاشتراك وارد ، بس بنيَّة الإنصاف والعدل أنُّو ما يأخذ أكثر مما يدفع .
السائل : لا ، هذا وارد ، هذا تمام .
سائل آخر : هذا أصل .
السائل : هذا الأصل فيها .
الشيخ : طيب ؛ غيره ؟