تتمة الكلام على بيع التقسيط.
A-
A=
A+
الشيخ : اتركلي التجار الكبار وخلينا نتكلم عن التجار ما أقول الصغار لا التجار اللي مثل حكايتك اللي ما عندهم سيولة ضخمة طيب أنت إذا جاءك رجل وقال لك أنا بدي أشتري هذه الثلاجة وما عندي أدفع لك إلا كل شهر عشرة دنانير أو خمسين أو مئة اللي هو
السائل : نعم
الشيخ : هل تبيعه بسعر هالي بيدفعلك كاش وإلا بضيف إلو زيادة
السائل : لا مافش زيادة
الشيخ : ما فيش زيادة كويس اسمح لي بأى موضوعك الآن إذا تركنا جانب صورة التاجر الكويتي ماشي
السائل : نعم
الشيخ : تركنا هذه الناحية موضوعك الآن يدخل في باب من الفقه آخر وهو هل الربح ربح التاجر في أي بضاعة يشتريها ليتاجر بها ويربح عليها ربحه محدد شرعا ولا غير محدد؟ الجواب غير محدد.
فإذا أنت الآن بدك تحدد سعر الربح هالي بناسبك بالنسبة للبضاعة التي تبيعها بلا شك وأنت أعرف مني بالتجارة الثلاجة هالي رأس مالها مثلا كما قلت 500 دينار ربحها راح يكون بالنسبة إلك أكثر من ما لو بعت مسجلة اللي رأس مالها مثلا 100 فأنت بأى بتحدد الربح اللي بناسبك بدون ما تحط في بالك السعرين والبيعة في بيعتين
السائل : هذا أنا ما أفعلوا
الشيخ : ما عليش لكن هون شو راح يصير معك هلا أنت راح يصير معك هالمسجلة هاي موجودة عندك وموجودة عند التاجر هالي أغنى منك وما بقول الآن أكبر منك لأنه راح اتحاشينا أنه انقول أنت أصغر منه ماشي
السائل : نعم
الشيخ : طيب فالمقصود فهذا المسجلة أنت لما بتبيعها مئة وعشرة وهذاك التاجر هالي هو أغنى منك ببيعها بمئة وخمسين معناها أنت تجارتك راح تتراجع.
السائل : نعم بالضبط.
الشيخ : لأنه لا يخفاك كما أقول أنا لإخوانا رجوعا إلى بيع النقد والتقسيط إذا فرضنا تاجرين يبيعون بضاعة واحدة أحدهما ببيع بسعر واحد لكن مو على طريقة الكويتي حطها في بالك هذه الثاني يبيع بسعرين سعر النقد وسعر التقسيط التاجر الأول ببيع بسعر النقد هالي ببيع الثاني زائد كمان بنفس السعر بيع التقسيط أيهما ينجح تجارة؟
السائل : تجارة طبيعي يظلو صامد بكون صادق في التجارة.
الشيخ : لا بلاش ديون
السائل : آه
الشيخ : أنا عم أضرب لك رجلين.
السائل : آه اللي بيكون أقل سعر.
الشيخ : هذا هو الجواب وخير الكلام ما قل ودل.
السائل : نحن في بلدنا حاصل شغلة وحدة.
الشيخ : معليش طول بالك أنا راح أصل لعندك الآن فإذا صورنا التاجرين كلاهما يبيع بيعة أو بضاعة واحدة لكن أحدهما ببيع بسعر النقد كسعر التقسيط والثاني ببيع بسعرين التقسيط أغلى من سعر النقد فإذا التاجرين سعر النقد عندهم واحد لكن الثاني بزيد على الأول أنه ببيع بزيادة في التقسيط الأول ما بزيد أيهماى أنجح تجارة؟ الأول أما نضع شروط صادق مو صادق هذه مفروغ منها فأنت الآن أنت ما لك رأس مالك أقل من هذاك وهذاك رأس ماله أكثر لما هو ببيع هالمسجلة هاي على أساس يربح في المئة عشرة في المئة خمسة وأنت تربح في المئة عشرة معناها أنت تجارتك راح تتأخر ولذلك أنت الآن بحكم الواقع لدفع المضاربة - وعليكم السلام ورحمة الله - من التاجر الأغنى منك لازم تقنع من الربح بالقليل حينئذ راح تنعكس القضية راح تصير أنت أربح من ذاك اشلون هذاك بيربح في القطعة الوحدة أكثر منك لكن أنت الربح اليل هو بحصله في مثلا يبيع كل يوم نفترض خمسة أنت راح تبيع عشرة لأنه الناس بطبيعة الحال لما يشتهر اسمك عند الناس أنك قانع بالربح حيجوا الزباين عندك هاي البضاعة مثل هذيك البضاعة لكن هنا السعر أقل ولذلك فمنطقك التجاري وأرجوك أن تنتبه لما أقول منطقك التجاري خطأ وليس المنطق الشرعي لأن المنطق الشرعي قلت لك الشرع ما بحدد الربح لكن أنت بدك تضطر الآن ترخص الربح مشان يكثر الزباين عندك ومشان ما هذا التاجر رأس ماله الكبير يتفوق عليك بسحب الزباين لعنده فأنت اعكس تصب اتصير تجب إيش الزباين عندك وهكذا (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) فإذا أنت وأي مسلم التزم شريعة الله أولا ثم الرحمة بعباد الله ثانيا هذا بكون أربح لك دنيا وأخرى هذه أنا نصيحتي إلك.
السائل : بارك الله فيك.
الشيخ : وفيك بارك.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإياك إن شاء الله
تفضل
السائل : نعم
الشيخ : هل تبيعه بسعر هالي بيدفعلك كاش وإلا بضيف إلو زيادة
السائل : لا مافش زيادة
الشيخ : ما فيش زيادة كويس اسمح لي بأى موضوعك الآن إذا تركنا جانب صورة التاجر الكويتي ماشي
السائل : نعم
الشيخ : تركنا هذه الناحية موضوعك الآن يدخل في باب من الفقه آخر وهو هل الربح ربح التاجر في أي بضاعة يشتريها ليتاجر بها ويربح عليها ربحه محدد شرعا ولا غير محدد؟ الجواب غير محدد.
فإذا أنت الآن بدك تحدد سعر الربح هالي بناسبك بالنسبة للبضاعة التي تبيعها بلا شك وأنت أعرف مني بالتجارة الثلاجة هالي رأس مالها مثلا كما قلت 500 دينار ربحها راح يكون بالنسبة إلك أكثر من ما لو بعت مسجلة اللي رأس مالها مثلا 100 فأنت بأى بتحدد الربح اللي بناسبك بدون ما تحط في بالك السعرين والبيعة في بيعتين
السائل : هذا أنا ما أفعلوا
الشيخ : ما عليش لكن هون شو راح يصير معك هلا أنت راح يصير معك هالمسجلة هاي موجودة عندك وموجودة عند التاجر هالي أغنى منك وما بقول الآن أكبر منك لأنه راح اتحاشينا أنه انقول أنت أصغر منه ماشي
السائل : نعم
الشيخ : طيب فالمقصود فهذا المسجلة أنت لما بتبيعها مئة وعشرة وهذاك التاجر هالي هو أغنى منك ببيعها بمئة وخمسين معناها أنت تجارتك راح تتراجع.
السائل : نعم بالضبط.
الشيخ : لأنه لا يخفاك كما أقول أنا لإخوانا رجوعا إلى بيع النقد والتقسيط إذا فرضنا تاجرين يبيعون بضاعة واحدة أحدهما ببيع بسعر واحد لكن مو على طريقة الكويتي حطها في بالك هذه الثاني يبيع بسعرين سعر النقد وسعر التقسيط التاجر الأول ببيع بسعر النقد هالي ببيع الثاني زائد كمان بنفس السعر بيع التقسيط أيهما ينجح تجارة؟
السائل : تجارة طبيعي يظلو صامد بكون صادق في التجارة.
الشيخ : لا بلاش ديون
السائل : آه
الشيخ : أنا عم أضرب لك رجلين.
السائل : آه اللي بيكون أقل سعر.
الشيخ : هذا هو الجواب وخير الكلام ما قل ودل.
السائل : نحن في بلدنا حاصل شغلة وحدة.
الشيخ : معليش طول بالك أنا راح أصل لعندك الآن فإذا صورنا التاجرين كلاهما يبيع بيعة أو بضاعة واحدة لكن أحدهما ببيع بسعر النقد كسعر التقسيط والثاني ببيع بسعرين التقسيط أغلى من سعر النقد فإذا التاجرين سعر النقد عندهم واحد لكن الثاني بزيد على الأول أنه ببيع بزيادة في التقسيط الأول ما بزيد أيهماى أنجح تجارة؟ الأول أما نضع شروط صادق مو صادق هذه مفروغ منها فأنت الآن أنت ما لك رأس مالك أقل من هذاك وهذاك رأس ماله أكثر لما هو ببيع هالمسجلة هاي على أساس يربح في المئة عشرة في المئة خمسة وأنت تربح في المئة عشرة معناها أنت تجارتك راح تتأخر ولذلك أنت الآن بحكم الواقع لدفع المضاربة - وعليكم السلام ورحمة الله - من التاجر الأغنى منك لازم تقنع من الربح بالقليل حينئذ راح تنعكس القضية راح تصير أنت أربح من ذاك اشلون هذاك بيربح في القطعة الوحدة أكثر منك لكن أنت الربح اليل هو بحصله في مثلا يبيع كل يوم نفترض خمسة أنت راح تبيع عشرة لأنه الناس بطبيعة الحال لما يشتهر اسمك عند الناس أنك قانع بالربح حيجوا الزباين عندك هاي البضاعة مثل هذيك البضاعة لكن هنا السعر أقل ولذلك فمنطقك التجاري وأرجوك أن تنتبه لما أقول منطقك التجاري خطأ وليس المنطق الشرعي لأن المنطق الشرعي قلت لك الشرع ما بحدد الربح لكن أنت بدك تضطر الآن ترخص الربح مشان يكثر الزباين عندك ومشان ما هذا التاجر رأس ماله الكبير يتفوق عليك بسحب الزباين لعنده فأنت اعكس تصب اتصير تجب إيش الزباين عندك وهكذا (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) فإذا أنت وأي مسلم التزم شريعة الله أولا ثم الرحمة بعباد الله ثانيا هذا بكون أربح لك دنيا وأخرى هذه أنا نصيحتي إلك.
السائل : بارك الله فيك.
الشيخ : وفيك بارك.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإياك إن شاء الله
تفضل
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 1084
- توقيت الفهرسة : 00:02:35