ما حكم بيع التقسيط والتفصيل في ذلك ؟
A-
A=
A+
الشيخ : ... لقوه يوم من الأيام مغيِّر الجبة تبعه ملونها ومخضِّرها ، فسألوه عن السبب ؟ قال : تغيير شكل من أجل الأكل !! [ الجميع يضحك ! ] . هكذا ، نقدًا كذا تقسيط كذا ، ليش التفريق هذا ؟ من أجل زيادة الأكل ، أكل المال الحرام .
فالبحث هذا طويل الذيل ، واعفوني الآن من التوسُّع ؛ لأنُّو غدًا نحن على سفر إن شاء الله .
نعم ؟
السائل : بحاجة إلى بعض الأمثلة إذا ممكن ، إذا ممكن يعني بعض الأمثلة ؟
الشيخ : أمثلة على ماذا ؟
السائل : على نفس السؤال .
سائل آخر : إن شاء الله .
الشيخ : بيع التقسيط ؟
السائل : أيوا ، بدنا نعرضوا أحد الناس .
الشيخ : في حدا ما بيعرف بيع التقسيط يا أستاذ ؟ إذن ؟
السائل : يعني من السنة رد إلى ... .
الشيخ : هَيْ السنة ( من باع بيعتين في بيعة ) .
السائل : بس ... ما في حديث آخر .
الشيخ : لا ، في حديث آخر .
السائل : يعني حديث ثاني إذا ممكن حتى نجمعهم يعني بهالحجة .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : إذا كان البائع يبيع بالتقسيط فقط بسعر واحد .
الشيخ : إذا كان ما لف ودار معليش ، لكن الناس عم يتعلموا اللف والدوران أكثر من الدراويش اليوم ، عم يحتالوا كثير ؛ فهاللي بيبيع بسعر واحد نسأله : عم تبيع بسعر واحد تقسيط لا بالنقد ؟ فيا ترى أنت لمَّا وضعت السعر الموحَّد أنت رفعت سعر النقد وسوّيته بالتقسيط فتضاعف ربحك لأنُّو في الوقت اللي كنت تربح في المئة عشرة - مثلًا - ببيع التقسيط ، وبالنقد كنت تربح بالمئة خمسة ، صار هلق ربحك على طول الخطِّ بالمئة عشرة ، فكنت - مثل ما بيقولوا - تحت المطر وصرت تحت المزراب ، كنت تظلم نصف الشعب صرت تظلم إيش ؟ الشعب كله ، فهَيْ لف ودوران يعني ، والله عليم بما في الصدور .
حديث ثاني في الموضوع حديث ابن مسعود الذي يرويه سماك بن حرب عن ابن مسعود قال : نهى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - عن بيعتين في بيعة ، سُئل سماك راوي الحديث : ما بيعتَين في بيعة ؟ قال : أن تقول " أبيعُكَ هذا نقدًا بعشر ونسيئةً بإحدى عشر " ، هذا هو بيع التقسيط ، ما هو هادا بيعكم اليوم ؟ هذا هو .
...
الشيخ : حديث ابن مسعود ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : في " مسند الإمام أحمد " .
السائل : أستاذ ، بالنسبة لمن باع بيعتين في بيعة بيفسروه أنُّو بعتك على أن تبيعني كذا ؟
الشيخ : هذا من جملة معانيه .
السائل : يعني بعتك - مثلًا - درَّاجة على أن تبيعني كذا ؟
الشيخ : نعم ، هذا من جملة معانيه عند بعض العلماء ، ولا يُنكر البيع الثاني ؛ لأنُّو هلق ... في الحديث الثاني سئُل الراوي شو معنى بيعتين في بيعة ؟ واضحٌ .
السائل : واضح .
... ... ... .
فالبحث هذا طويل الذيل ، واعفوني الآن من التوسُّع ؛ لأنُّو غدًا نحن على سفر إن شاء الله .
نعم ؟
السائل : بحاجة إلى بعض الأمثلة إذا ممكن ، إذا ممكن يعني بعض الأمثلة ؟
الشيخ : أمثلة على ماذا ؟
السائل : على نفس السؤال .
سائل آخر : إن شاء الله .
الشيخ : بيع التقسيط ؟
السائل : أيوا ، بدنا نعرضوا أحد الناس .
الشيخ : في حدا ما بيعرف بيع التقسيط يا أستاذ ؟ إذن ؟
السائل : يعني من السنة رد إلى ... .
الشيخ : هَيْ السنة ( من باع بيعتين في بيعة ) .
السائل : بس ... ما في حديث آخر .
الشيخ : لا ، في حديث آخر .
السائل : يعني حديث ثاني إذا ممكن حتى نجمعهم يعني بهالحجة .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : إذا كان البائع يبيع بالتقسيط فقط بسعر واحد .
الشيخ : إذا كان ما لف ودار معليش ، لكن الناس عم يتعلموا اللف والدوران أكثر من الدراويش اليوم ، عم يحتالوا كثير ؛ فهاللي بيبيع بسعر واحد نسأله : عم تبيع بسعر واحد تقسيط لا بالنقد ؟ فيا ترى أنت لمَّا وضعت السعر الموحَّد أنت رفعت سعر النقد وسوّيته بالتقسيط فتضاعف ربحك لأنُّو في الوقت اللي كنت تربح في المئة عشرة - مثلًا - ببيع التقسيط ، وبالنقد كنت تربح بالمئة خمسة ، صار هلق ربحك على طول الخطِّ بالمئة عشرة ، فكنت - مثل ما بيقولوا - تحت المطر وصرت تحت المزراب ، كنت تظلم نصف الشعب صرت تظلم إيش ؟ الشعب كله ، فهَيْ لف ودوران يعني ، والله عليم بما في الصدور .
حديث ثاني في الموضوع حديث ابن مسعود الذي يرويه سماك بن حرب عن ابن مسعود قال : نهى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - عن بيعتين في بيعة ، سُئل سماك راوي الحديث : ما بيعتَين في بيعة ؟ قال : أن تقول " أبيعُكَ هذا نقدًا بعشر ونسيئةً بإحدى عشر " ، هذا هو بيع التقسيط ، ما هو هادا بيعكم اليوم ؟ هذا هو .
...
الشيخ : حديث ابن مسعود ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : في " مسند الإمام أحمد " .
السائل : أستاذ ، بالنسبة لمن باع بيعتين في بيعة بيفسروه أنُّو بعتك على أن تبيعني كذا ؟
الشيخ : هذا من جملة معانيه .
السائل : يعني بعتك - مثلًا - درَّاجة على أن تبيعني كذا ؟
الشيخ : نعم ، هذا من جملة معانيه عند بعض العلماء ، ولا يُنكر البيع الثاني ؛ لأنُّو هلق ... في الحديث الثاني سئُل الراوي شو معنى بيعتين في بيعة ؟ واضحٌ .
السائل : واضح .
... ... ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 55
- توقيت الفهرسة : 00:48:07
- نسخة مدققة إملائيًّا