ما حكم التورق والتقسيط ؟
A-
A=
A+
السائل : ما الفرق بين مسألة التورق والبيع بالتقسيط ؟
الشيخ : التورق لا ، البلاد هذه يتوسعون فى المسألة توسعا غير محمود !
السائل : ما عرفنا ليه ؟
الشيخ : لأن فيها تعاونا على المنكر أليس كذلك ؟
السائل : فيها استغلال ، فيها دخول إلى باب الربا من باب الشركات ؟
الشيخ : هذا هو ، تعاون على المنكر والله يقول: (( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعانوا على الإثم والعدوان )) ، كل شيء فيه تعاون على المنكر لا يجوز لأنه يُعطى للسبب حكم المسبب
السائل : عندنا جائز وندرسه في المدارس بأنه جائز وهو ؟
الشيخ : كنت ولا أزال أظن بك غير هذا الذي سمعته الآن ههههه ، ما دام أنت معي أن التعاون على المنكر لا يجوز ، فلجأك إلى مذهب أحمد إن صح ، هذا يفيدنا في الموضوع ؟
السائل : أنا ما لجئت إلى مذهب أحمد هذا الواقع، أنا أبين لك ما هو الواقع ؟
الشيخ : أنا عارف الواقع لذلك قلت لك أهل هذه البلاد ، هههه. ربنا عزّ وجل تفضل علينا بكثير من النعم ليس المادية فقط التي يعرفها حتى ما ليس فىي العير ولا في النفير ، ولكن حتى في النعم المعنوية الدينية ، لكن مع ذلك هناك شوائب تختلط هذه الخيرات ، منها التوسع في بيع التقسيط والتوسع في التورق هذا ونحو ذلك .
السائل : والتكفير لتارك الصلاة
الشيخ : أي نعم ، التكفير ، أن يكفروا المسلمين الذين يتساهلون بالصلاة ، مع العلم أنه أحاديث الشفاعة صريحة بأن الله يأمر بإخراج من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ، بل وفي بعضها كما في الصحيحين إخراج من كان لا يصلي . تدري هذا الحديث ما أظنك تدريه ؟
السائل : لا أدري ، ولكن نحن نتقي النار والوقوع فيها نسأل الله ألا نقع فيها !
الشيخ : هذا بحث آخر ، هذه حيدة .
السائل : وننصح الشباب وندلهم على ما يجنبهم النار .
الشيخ : أنت ما يجوز لك أن تقول نحن لأن تخص نفسك بهذا الخير ، لأن هذا أمر يشترك فيه كل المسلمين ، كل العلماء وكل طلاب العلم ولكننا نتكلم عن عقيدة ... .
الشيخ : التورق لا ، البلاد هذه يتوسعون فى المسألة توسعا غير محمود !
السائل : ما عرفنا ليه ؟
الشيخ : لأن فيها تعاونا على المنكر أليس كذلك ؟
السائل : فيها استغلال ، فيها دخول إلى باب الربا من باب الشركات ؟
الشيخ : هذا هو ، تعاون على المنكر والله يقول: (( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعانوا على الإثم والعدوان )) ، كل شيء فيه تعاون على المنكر لا يجوز لأنه يُعطى للسبب حكم المسبب
السائل : عندنا جائز وندرسه في المدارس بأنه جائز وهو ؟
الشيخ : كنت ولا أزال أظن بك غير هذا الذي سمعته الآن ههههه ، ما دام أنت معي أن التعاون على المنكر لا يجوز ، فلجأك إلى مذهب أحمد إن صح ، هذا يفيدنا في الموضوع ؟
السائل : أنا ما لجئت إلى مذهب أحمد هذا الواقع، أنا أبين لك ما هو الواقع ؟
الشيخ : أنا عارف الواقع لذلك قلت لك أهل هذه البلاد ، هههه. ربنا عزّ وجل تفضل علينا بكثير من النعم ليس المادية فقط التي يعرفها حتى ما ليس فىي العير ولا في النفير ، ولكن حتى في النعم المعنوية الدينية ، لكن مع ذلك هناك شوائب تختلط هذه الخيرات ، منها التوسع في بيع التقسيط والتوسع في التورق هذا ونحو ذلك .
السائل : والتكفير لتارك الصلاة
الشيخ : أي نعم ، التكفير ، أن يكفروا المسلمين الذين يتساهلون بالصلاة ، مع العلم أنه أحاديث الشفاعة صريحة بأن الله يأمر بإخراج من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ، بل وفي بعضها كما في الصحيحين إخراج من كان لا يصلي . تدري هذا الحديث ما أظنك تدريه ؟
السائل : لا أدري ، ولكن نحن نتقي النار والوقوع فيها نسأل الله ألا نقع فيها !
الشيخ : هذا بحث آخر ، هذه حيدة .
السائل : وننصح الشباب وندلهم على ما يجنبهم النار .
الشيخ : أنت ما يجوز لك أن تقول نحن لأن تخص نفسك بهذا الخير ، لأن هذا أمر يشترك فيه كل المسلمين ، كل العلماء وكل طلاب العلم ولكننا نتكلم عن عقيدة ... .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 406
- توقيت الفهرسة : 01:07:15
- نسخة مدققة إملائيًّا