والدي يعمل في التجارة ومن بين البضائع التي يبيعها آلات التصوير والموسيقى ؛ فهل يجوز لي أن آكل شيئًا من بيت أبي عند الذهاب لزيارتهم ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا ، سؤال رقم خمسة : والدي يعمل في التجارة ومن بين البضائع التي يبيعها آلات التصوير والموسيقى ؛ فهل يجوز لي أن آكل شيئًا من بيت أبي عند الذهاب لزيارتهم ؟
الشيخ : لا بد من استحضار هنا التفصيل السابق ؛ ما هو الغالب على مال هذا ؟ الوالد قال ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : يُستحضر التفصيل السابق بالنسبة للمُهدي ؛ إن كان الغالب عليه حلال فحلال ، وإن كان الغالب عليه حرام فحرام ، مع ملاحظة أنُّو هنا الموقف فيه دقَّة ؛ موقف الولد مع الوالد ، فإذا كان يستطيع أن يتخلَّص بالتي هي أحسن من أن يُوقع المقاطعة بينه وبين أبيه بسبب مقاطعته لطعامه وشرابه ؛ إذا كان يستطيع أن يتحاشى هذه المقاطعة بامتناعه من الأكل أو الشرب فَعَلَ ، وإلا أكل بمقدار ما يظنُّ فيه أنه أكل ، إي نعم .
السائل : منشان إرضاء والده يعني ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : لأنُّو كما قلت أن الوالدين معاملتهم خاصَّة وفيها حساسية !
الشيخ : معلوم ، نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : في كنا - شيخنا - من خلال قوله - تبارك وتعالى - : (( وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا )) ؛ يعني وإن كانوا كفار في علاقة الصحبة يعني ؟
الشيخ : إي طبعًا .
السائل : جزاكم الله خيرًا .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : لا بد من استحضار هنا التفصيل السابق ؛ ما هو الغالب على مال هذا ؟ الوالد قال ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : يُستحضر التفصيل السابق بالنسبة للمُهدي ؛ إن كان الغالب عليه حلال فحلال ، وإن كان الغالب عليه حرام فحرام ، مع ملاحظة أنُّو هنا الموقف فيه دقَّة ؛ موقف الولد مع الوالد ، فإذا كان يستطيع أن يتخلَّص بالتي هي أحسن من أن يُوقع المقاطعة بينه وبين أبيه بسبب مقاطعته لطعامه وشرابه ؛ إذا كان يستطيع أن يتحاشى هذه المقاطعة بامتناعه من الأكل أو الشرب فَعَلَ ، وإلا أكل بمقدار ما يظنُّ فيه أنه أكل ، إي نعم .
السائل : منشان إرضاء والده يعني ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : لأنُّو كما قلت أن الوالدين معاملتهم خاصَّة وفيها حساسية !
الشيخ : معلوم ، نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : في كنا - شيخنا - من خلال قوله - تبارك وتعالى - : (( وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا )) ؛ يعني وإن كانوا كفار في علاقة الصحبة يعني ؟
الشيخ : إي طبعًا .
السائل : جزاكم الله خيرًا .
الشيخ : وإياك .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 82
- توقيت الفهرسة : 00:14:28
- نسخة مدققة إملائيًّا