كيف التوفيق بين حديث : ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحقِّ ) وحديث : ( لا تقوم الساعة حتى لا يُقال : الله الله ) ؟
A-
A=
A+
عيد عباسي : كيف نوفِّق بين حديث : ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحقِّ ) ، وحديث : ( لا تقوم الساعة حتى لا يقال : الله ) ؟
الشيخ : ما فهمت المخالفة ؟
عيد عباسي : يعني ظنه : لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق أنهم يستمرُّون حتى تقوم الساعة .
الشيخ : إي ، هو كذلك .
عيد عباسي : والحديث يقول : ( لا تقوم الساعة حتى يُقال : الله ) .
الحاضرون : ( حتى لا يُقال ) .
عيد عباسي : ( حتى لا يُقال ) ، إي نعم .
الشيخ : إي يعني .
السائل : لا تبقى فئة طائفة مؤمنة ، هكذا يظن .
الشيخ : إي ، هو كذلك ، لكن هو شو متصوِّر بقى الموضوع ؟ لعله إذا شرحنا كيف تقوم الساعة من زاوية معيَّنة يزول إشكال غير واضح من السؤال .
الأمر طبيعي جدًّا ، وأنه لا اختلاف بين هذا الحديث وذاك ، ( لا تقوم الساعة ) قال - عليه الصلاة والسلام - : ( لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض مَن يقول : الله الله ) ، ولفظ أحمد مفسِّر لهذا اللفظ المُجمَل ، ( لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض مَن يقول : لا إله إلا الله ) ؛ إذًا حين تقوم الساعة ليس هناك موحِّدون يوحِّدون الله - عز وجل - ، مَن هؤلاء الموحِّدون ؟ هم الذين ذكروا في الحديث الأول ؛ ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحقِّ ) هدول طبعًا موحدين ، وليس فقط موحدين ؛ وأكثر من ذلك ؛ فما دام هؤلاء على وجه الأرض لا تقوم الساعة ، فإذا شاء الله - عز وجل - أن يُقيم الساعة أرسل ريحًا طيِّبة ... .
الشيخ : ما فهمت المخالفة ؟
عيد عباسي : يعني ظنه : لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق أنهم يستمرُّون حتى تقوم الساعة .
الشيخ : إي ، هو كذلك .
عيد عباسي : والحديث يقول : ( لا تقوم الساعة حتى يُقال : الله ) .
الحاضرون : ( حتى لا يُقال ) .
عيد عباسي : ( حتى لا يُقال ) ، إي نعم .
الشيخ : إي يعني .
السائل : لا تبقى فئة طائفة مؤمنة ، هكذا يظن .
الشيخ : إي ، هو كذلك ، لكن هو شو متصوِّر بقى الموضوع ؟ لعله إذا شرحنا كيف تقوم الساعة من زاوية معيَّنة يزول إشكال غير واضح من السؤال .
الأمر طبيعي جدًّا ، وأنه لا اختلاف بين هذا الحديث وذاك ، ( لا تقوم الساعة ) قال - عليه الصلاة والسلام - : ( لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض مَن يقول : الله الله ) ، ولفظ أحمد مفسِّر لهذا اللفظ المُجمَل ، ( لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض مَن يقول : لا إله إلا الله ) ؛ إذًا حين تقوم الساعة ليس هناك موحِّدون يوحِّدون الله - عز وجل - ، مَن هؤلاء الموحِّدون ؟ هم الذين ذكروا في الحديث الأول ؛ ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحقِّ ) هدول طبعًا موحدين ، وليس فقط موحدين ؛ وأكثر من ذلك ؛ فما دام هؤلاء على وجه الأرض لا تقوم الساعة ، فإذا شاء الله - عز وجل - أن يُقيم الساعة أرسل ريحًا طيِّبة ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 300
- توقيت الفهرسة : 01:00:13
- نسخة مدققة إملائيًّا