ما حكم أخذ الموظفين وتقاضيهم رواتبهم من البنوك.؟
A-
A=
A+
الشيخ : طيب, أبو أنس شو عندك
السائل : طيب الموظف المجبور يعني الحكومة مثلا تحول راتبه على البنك لا يمكن أن يأخذه من ال, يعني الحكومة أو الدائرة وإنما تحيله على بنك الإسكان أو على البنك العربي وأحيانا لظروف ما يتأخر ما تتاح له فرصة فيبقى مثلا أيام وأسابيع
الشيخ : نعم
السائل : فإيش حكمه شيخنا ؟
الشيخ : هذا من النماذج والأمثلة التي أشرت إليها حينما قلت جوابا لكلام الأخ هنا: (( ليسوا سواء )) ولكن بالنسبة لقولك أخيرا أنه قد يتأخر قبضه لهذا الراتب مدة, أنا أرى بالنسبة لكل موظف مبتلى بهذه البلوة أن يحول راتبه إلى البنك أن يجعل ديدنه دائما وأبدا إذا علم أن اليوم وصل الراتب إلى البنك ما يخليها ساعة من نهار
أبو مالك : أي نعم
الشيخ : إذا استطاع, لأن الله عز وجل لا يكلف نفسا إلا وسعها أولا هو لبيان الفرق, هو ليس كذاك الذي يودع ماله بيده في البنك وإنما هذا فرض عليه فرضا كمثل هذه الضرائب التي لا ينجو منها إنسان فهي مكوس ومحرمة إلخ لكن مفروضة علينا فرضا فلسنا مسؤولين وكالرشوة التي يدفعها الراشي للوصول إلى حقه المهضوم, هذا ليس رشوة محرمة كما تعلمون فأنا أقول أنه هذا الموظف أولا ليس عليه مسؤولية لأن الدولة أمرته أن يأخذ الراتب من البنك لكن عليه أن يحرص كما قلت آنفا أن لا يدع هذا المال أقل وقت ممكن, يحرص أن لا يدعه مهما قل أما إذا اضطر مرض لا سمح الله أو ما شابه ذلك فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها, تفضل .
السائل : … واحد في المائة الواحد كشفها من عمله بيجوز سؤال أخونا قد يكون راتب الإنسان هذا بسيط ولكن هي البنوك طبعا من خبثها أحيانا تتلقّف المبلغ, مبلغ الرواتب نفرض مثلا وزارة المالية بالكامل أو وزارة الزراعة تتلقّف مثلا مبلغ نفرض مئات الملايين هي تلقت المبلغ من الحكومة ولكن تؤخره عندها حتى تشغله وكل ما يراجع الموظف يقول لسى ما وصل من الوزارة, ويذهب إلى الوزارة بيقل لا طبعا هي فترة الأربع خمس أيام هذه بتكون شغلت هذه الفلوس وكذا فلكن لا حول ولا قوة إلا بالله ... .
الشيخ : هذا على كل حال, هذا ما له علاقة بالموظف إنما هذا من حيلهم " ضغثا على إبالة " كما يقال يعني فوق عملهم بالربا بيأخروا هذا المال عندهم وليس لهم الحق في ذلك, ننتهي ؟ جزاكم الله خير .
سائل آخر : شيخنا بارك الله فيك الآن انتهينا مثلا من موضوع مسألة الجمعية لكن هل هناك تلازم بين العمل الجماعي المنظم والجمعيات أظن والله أعلم هل هناك ... .
الشيخ : سبق الجواب إذا كانوا يعملون في الدائرة الإسلامية, لا يعادي بعضهم بعضا ولا يحقد بعضهم على بعضا أنا ما أرى في ذلك مانعا لكن هذا في الواقع كواقع يعني عزيز جدا
سائل آخر : لأنه بارك الله فيك لا ينبغي لأحد أن يجعل أساس دعوته أو تجمعه هو جمعية أو كذا أو كذا, ينبغي أن يكون الأساس هو يعني منهج أهل السنة والجماعة أما إذا جعل أساسه دعوة ... .
الشيخ : " رجعت حليلمة لعادتها القديمة "
السائل : جعل أساس دعوته هي يعني مثلا جمعية ممكن حينئذ بعدها يحدث نوع من الحزبية فنجعل منهج أهل السنة والجماعة على فهم السلف إذا جعل هو الأصل إذا جعل هو الأصل لا يلزم حينئذ أنه مثلا مثل هذه الحزبية
الشيخ : أي لكن تذكر أنني ألح بأنه طلاب العلم يبتعدون
سائل آخر : طيب جزاك الله خير
الشيخ : جزاكم الله خير
السائل : طيب الموظف المجبور يعني الحكومة مثلا تحول راتبه على البنك لا يمكن أن يأخذه من ال, يعني الحكومة أو الدائرة وإنما تحيله على بنك الإسكان أو على البنك العربي وأحيانا لظروف ما يتأخر ما تتاح له فرصة فيبقى مثلا أيام وأسابيع
الشيخ : نعم
السائل : فإيش حكمه شيخنا ؟
الشيخ : هذا من النماذج والأمثلة التي أشرت إليها حينما قلت جوابا لكلام الأخ هنا: (( ليسوا سواء )) ولكن بالنسبة لقولك أخيرا أنه قد يتأخر قبضه لهذا الراتب مدة, أنا أرى بالنسبة لكل موظف مبتلى بهذه البلوة أن يحول راتبه إلى البنك أن يجعل ديدنه دائما وأبدا إذا علم أن اليوم وصل الراتب إلى البنك ما يخليها ساعة من نهار
أبو مالك : أي نعم
الشيخ : إذا استطاع, لأن الله عز وجل لا يكلف نفسا إلا وسعها أولا هو لبيان الفرق, هو ليس كذاك الذي يودع ماله بيده في البنك وإنما هذا فرض عليه فرضا كمثل هذه الضرائب التي لا ينجو منها إنسان فهي مكوس ومحرمة إلخ لكن مفروضة علينا فرضا فلسنا مسؤولين وكالرشوة التي يدفعها الراشي للوصول إلى حقه المهضوم, هذا ليس رشوة محرمة كما تعلمون فأنا أقول أنه هذا الموظف أولا ليس عليه مسؤولية لأن الدولة أمرته أن يأخذ الراتب من البنك لكن عليه أن يحرص كما قلت آنفا أن لا يدع هذا المال أقل وقت ممكن, يحرص أن لا يدعه مهما قل أما إذا اضطر مرض لا سمح الله أو ما شابه ذلك فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها, تفضل .
السائل : … واحد في المائة الواحد كشفها من عمله بيجوز سؤال أخونا قد يكون راتب الإنسان هذا بسيط ولكن هي البنوك طبعا من خبثها أحيانا تتلقّف المبلغ, مبلغ الرواتب نفرض مثلا وزارة المالية بالكامل أو وزارة الزراعة تتلقّف مثلا مبلغ نفرض مئات الملايين هي تلقت المبلغ من الحكومة ولكن تؤخره عندها حتى تشغله وكل ما يراجع الموظف يقول لسى ما وصل من الوزارة, ويذهب إلى الوزارة بيقل لا طبعا هي فترة الأربع خمس أيام هذه بتكون شغلت هذه الفلوس وكذا فلكن لا حول ولا قوة إلا بالله ... .
الشيخ : هذا على كل حال, هذا ما له علاقة بالموظف إنما هذا من حيلهم " ضغثا على إبالة " كما يقال يعني فوق عملهم بالربا بيأخروا هذا المال عندهم وليس لهم الحق في ذلك, ننتهي ؟ جزاكم الله خير .
سائل آخر : شيخنا بارك الله فيك الآن انتهينا مثلا من موضوع مسألة الجمعية لكن هل هناك تلازم بين العمل الجماعي المنظم والجمعيات أظن والله أعلم هل هناك ... .
الشيخ : سبق الجواب إذا كانوا يعملون في الدائرة الإسلامية, لا يعادي بعضهم بعضا ولا يحقد بعضهم على بعضا أنا ما أرى في ذلك مانعا لكن هذا في الواقع كواقع يعني عزيز جدا
سائل آخر : لأنه بارك الله فيك لا ينبغي لأحد أن يجعل أساس دعوته أو تجمعه هو جمعية أو كذا أو كذا, ينبغي أن يكون الأساس هو يعني منهج أهل السنة والجماعة أما إذا جعل أساسه دعوة ... .
الشيخ : " رجعت حليلمة لعادتها القديمة "
السائل : جعل أساس دعوته هي يعني مثلا جمعية ممكن حينئذ بعدها يحدث نوع من الحزبية فنجعل منهج أهل السنة والجماعة على فهم السلف إذا جعل هو الأصل إذا جعل هو الأصل لا يلزم حينئذ أنه مثلا مثل هذه الحزبية
الشيخ : أي لكن تذكر أنني ألح بأنه طلاب العلم يبتعدون
سائل آخر : طيب جزاك الله خير
الشيخ : جزاكم الله خير
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 792
- توقيت الفهرسة : 01:02:35
- نسخة مدققة إملائيًّا