ماذا يفعل من اقترض من البنك بدون رباً وعندما أراد رَد الدين ُطلِبَ منه الزيادة ثم بنى بيتا من هذا المال ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ماذا يفعل من اقترض من البنك بدون رباً وعندما أراد رَد الدين ُطلِبَ منه الزيادة ثم بنى بيتا من هذا المال ؟
A-
A=
A+
السائل : شخص قدم في قرض على أساس أنه بدون ربا وبعد أن بنى به يعني بعد أن بنى به بيتا وأخذ في تسديده علم

الشيخ : أخذ في ؟

السائل : في تسديد القرض علم أنه قد أُدخل عليه ربا فما يصنع ؟

الشيخ : كيف بالأول أنه بدون ربا كيف ؟

السائل : عندنا بعض القروض هناك يعني في الأول كانت ظاهر الحكم إسلامي فهناك القروض يعني في الأول كانت بدون ربا بدون ما يسمونه

الشيخ : من الدولة ولا من البنوك ؟

السائل : من الدولة هي ما عندناش بنوك خاطي الدولة يعني كل البنوك لجيب واحد وأنت تعلم هذا الجيب

الشيخ : آه

السائل : فيعني كانت ظاهر الدولة إسلامية فكانت يعني تعطي قروضا بدون ما يسمونه الفائدة وهو ربا

الشيخ : معليش بس أنا أريد أن أفهم هذه منذ كم مثلا منذ كم سنة

سائل آخر : خمس وسبعين وست وسبعين تقريبا

الشيخ : خمس وسبعين إفرنجي

سائل آخر : نعم

الشيخ : يعني خمس وثلاثون سنة

سائل آخر : لا خمسة عشر

السائل : سبعة عشر عاما

سائل آخر : بس في ألف وأربعمائة وثلاثين تقريبا يعني هجري

الشيخ : آه مين كان الحاكم يومئذ ؟

السائل : هو نفس الحاكم نفس الطاغوت

الشيخ : آه الطاغوت نفسه

السائل : نعم

الشيخ : كيف كان هذا إذًا؟

السائل : كان في أول حكمه كان يستميل الناس إليه فكان يحكم يعني لا يحكم بالشريعة الإسلامية ولكن بما يظهر لهم أنه يحكم بالشريعة الإسلامية فمثلا الأشياء الظاهرة مثلا لا يحارب المصلين في بيوتهم وعندنا بعض الملاحدة هناك حتى في قريتنا يعني عندنا بعض الملاحدة يعني وضعهم في السجن على أساس يعني عملوا لهم تحقيق وبرنامج في التلفزيون يعني يشوفوهم الناس على أساس أنهم ملاحدة

الشيخ : لفضحهم يعني

السائل : نعم وبقوا خمسة عشر سنة خمسة عشر عاما ثم خرجوا في الأيام الماضية طبعا المسلمين باقين في السجن وهم أخرجهم بعد أن تقوت عقيدتهم فهذه الأشياء كلها فعلها ليظهر للناس أنها دولة إسلامية وأنها تدعو إلى الإسلام وإلى توحيد الله سبحانه وتعالى

الشيخ : إي نعم

السائل : ثم في تقريبا في سنة ألف وتسعمائة وخمس وسبعين بدأ يكشر عن أنيابه علنا لأنه تمكن من الحكم فيعني في بعض الناس آخذين قروض يعني فرض عليهم ربا بعد أن قارب عن تسديد القرض كله يعني ظهر له كله نعم ظهر له أن في هذا القرض ربا أو تبين له أن في هذا القرض ربا

الشيخ : طيب هو استقرض في وقت القرض الحسن؟

السائل : نعم نعم قبل أن يفرض على القرض ربا

الشيخ : استقرض في ذاك الزمان

السائل : نعم

الشيخ : والظاهر أنه تأخر الوفاء

السائل : لا يسدد على أقساط

الشيخ : يسدد على أقساط

السائل : نعم

الشيخ : طيب حتى القسط الأول كان فيه ربا

السائل : لا القسط الأول ما فيه ربا هم كيف مثلا بيعطوك عشرة آلاف دينار تسدد كل شهر مثلا عشرين دينار فتسدد عشرين عشرين عشرين فعندما تسدد العشرة آلاف كلها يعني يطلبون منك زيادة على هذا المبلغ بحجة أنها عمولة أو كلام

الشيخ : نعم إذا كان الاستقراض كان في زمن الأول الذي كانوا يجعلون القرض قرضا حسنا فلا شيء على المستقرض الذي أخذت منه الربا فيما بعد لأن هذا الذي أخذ منه شأن ذلك الضرائب التي تفرض على الشعوب كلهم فالمهم الواجب على المسلم ألا يتعامل باختياره معاملة لا شرعية أو معاملة ربوية باختياره أما إذا فرض عليه شيء من ذلك (( ربنا لا تآخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) فهذه الدار التي بناها بهذا القرض لا شيء فيها

السائل : جزاك الله خيرا

مواضيع متعلقة