إذا كانت الشركة جميع استثماراتها في الحلال ، وموظَّفوها مجبرون على الخصم من راتبهم ، ثم يعطوهم بما يسمَّى بالراتب التقاعدي ؟
A-
A=
A+
السائل : لأنُّو نفرض أن استثمار .
الشيخ : هي تودع شيء ثاني .
السائل : نفرض أن استثمارها كلها في أوجه حلال ؛ فما موقفنا نحن كموظَّفين يعني ؟
الشيخ : آ .
السائل : ومجبرين على الخصم ؛ يعني ليس لنا اختيار ، هل نأخذ الراتب التقاعدي ، بعدين بلغنا سنَّ التقاعد ؟
الشيخ : آ ، هذه مسألة أخرى فيها تفصيل ، الراتب التقاعدي أفترض أنا - مثلًا - موظف أُحِيلَ للتَّقاعد في سنة معيَّنة ، لنفترِضْها سن الخمسين من حياته ، هنا يخطر في بالي الآن سؤال ، يختلف الراتب التقاعدي بين موظف قديم وموظف حديث ؟
سائل آخر : يمكن يختلف .
السائل : طبعًا يختلف .
الشيخ : في فرق ؟
السائل : في زيادة .
الشيخ : طيب ؛ لو فرضنا رجلًا توظَّف من هنا ، ومضى على وظيفته سنة ، عنده وظيفة سنة ، في هذه السنة كم دينار اقتطعوا من معاشه مثلًا ، اضرب لي مثلًا ؟
السائل : نفرض أنُّو مئة وخمسين دينار .
الشيخ : مئة وخمسين دينار ، هذا بعدما قضى هذه السنة يُحال للتقاعد ولَّا لا بد من أن يقضي سنين ؟
السائل : لا ، يقضي سنين معيَّنة .
الشيخ : كم ، كم سنة ؟
السائل : لا تحضرني ... .
سائل آخر : عشرين تقريبًا أدنى حد عشرين .
الشيخ : أدنى حد عشرين .
سائل آخر : أدنى حد عشرين .
السائل : حتى عشر سنوات يعني .
سائل آخر : إذا قد عمره ثمانية وخمسين .
الشيخ : ما يهمنا الخلاف ، نحن كلها قضية ضرب أمثلة يعني . طيب ؛ عشرين سنة ، موظف قضى في وظيفته عشرين سنة أُحِيلَ للتقاعد ، وموظف قضى في وظيفته أربعين سنة ، يُتصوَّر هذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ؛ أُحِيلَ للتقاعد ، أُحِيلَ إلى التقاعد هذا الثاني ، كلاهما كان في مرتبة واحدة نفترض هكذا . طيب ؛ الموظف الأول كم اقتطعوا من راتبه ؟
السائل : هذه نسبة ، مثلًا هم يحدِّدون من وضع عليه نفرض أنَّه ثلاثين سنة في الخدمة .
الشيخ : أنا ضربت لك مثلَين ... .
السائل : نعم .
الشيخ : واحد وعشرين وواحد وأربعين ، أنت لا تضرب الأمثال الآن ، أنت أجِبْني - مثلًا - أبو العشرين سنة كم اقتطعوا من راتبه ؟
السائل : قد يقتطعون من راتبه مقدار عشرين في المئة أبو عشرين سنة ، أبو أربعين سنة يقتطعون من راتبه فقط عشرة في المئة .
الشيخ : ليه ؟
السائل : هذا هم يحدِّدونه ؛ يقولون : مَن مضى عليه في الخدمة من كذا لكذا يُقتطع من راتبه عشرين في المئة أو خمسة وعشرين في المئة ، ومَن مضى أكثر يُقتطع منه ما يقارب من عشرة إلى خمسة عشر .
سائل آخر : ... .
الشيخ : إي نعم .
السائل : هذا المقصود ، هذه نضربها يعني نسبة يا شيخ .
الشيخ : طيب ؛ حط حط ، حط رقم .
السائل : ... ثمانين بالسنة خلال عشرين سنة اضربها ، تصير ... .
الشيخ : كلها قمار في قمار .
السائل : يعطونك أكثر ممَّا أخذوا منك وايد .
الشيخ : آ .
سائل آخر : يعطونك أكثر ممَّا أخذوا منك .
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : أكثر .
الشيخ : طيب .
السائل : ... .
الشيخ : وغيره يعطونه أقل مما أخذوا منه ؟ أليس كذلك ؟ آخر .
سائل آخر : ... أربع مئة دينار يتمون يصرفون على عيالك ... .
الشيخ : هي تودع شيء ثاني .
السائل : نفرض أن استثمارها كلها في أوجه حلال ؛ فما موقفنا نحن كموظَّفين يعني ؟
الشيخ : آ .
السائل : ومجبرين على الخصم ؛ يعني ليس لنا اختيار ، هل نأخذ الراتب التقاعدي ، بعدين بلغنا سنَّ التقاعد ؟
الشيخ : آ ، هذه مسألة أخرى فيها تفصيل ، الراتب التقاعدي أفترض أنا - مثلًا - موظف أُحِيلَ للتَّقاعد في سنة معيَّنة ، لنفترِضْها سن الخمسين من حياته ، هنا يخطر في بالي الآن سؤال ، يختلف الراتب التقاعدي بين موظف قديم وموظف حديث ؟
سائل آخر : يمكن يختلف .
السائل : طبعًا يختلف .
الشيخ : في فرق ؟
السائل : في زيادة .
الشيخ : طيب ؛ لو فرضنا رجلًا توظَّف من هنا ، ومضى على وظيفته سنة ، عنده وظيفة سنة ، في هذه السنة كم دينار اقتطعوا من معاشه مثلًا ، اضرب لي مثلًا ؟
السائل : نفرض أنُّو مئة وخمسين دينار .
الشيخ : مئة وخمسين دينار ، هذا بعدما قضى هذه السنة يُحال للتقاعد ولَّا لا بد من أن يقضي سنين ؟
السائل : لا ، يقضي سنين معيَّنة .
الشيخ : كم ، كم سنة ؟
السائل : لا تحضرني ... .
سائل آخر : عشرين تقريبًا أدنى حد عشرين .
الشيخ : أدنى حد عشرين .
سائل آخر : أدنى حد عشرين .
السائل : حتى عشر سنوات يعني .
سائل آخر : إذا قد عمره ثمانية وخمسين .
الشيخ : ما يهمنا الخلاف ، نحن كلها قضية ضرب أمثلة يعني . طيب ؛ عشرين سنة ، موظف قضى في وظيفته عشرين سنة أُحِيلَ للتقاعد ، وموظف قضى في وظيفته أربعين سنة ، يُتصوَّر هذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ؛ أُحِيلَ للتقاعد ، أُحِيلَ إلى التقاعد هذا الثاني ، كلاهما كان في مرتبة واحدة نفترض هكذا . طيب ؛ الموظف الأول كم اقتطعوا من راتبه ؟
السائل : هذه نسبة ، مثلًا هم يحدِّدون من وضع عليه نفرض أنَّه ثلاثين سنة في الخدمة .
الشيخ : أنا ضربت لك مثلَين ... .
السائل : نعم .
الشيخ : واحد وعشرين وواحد وأربعين ، أنت لا تضرب الأمثال الآن ، أنت أجِبْني - مثلًا - أبو العشرين سنة كم اقتطعوا من راتبه ؟
السائل : قد يقتطعون من راتبه مقدار عشرين في المئة أبو عشرين سنة ، أبو أربعين سنة يقتطعون من راتبه فقط عشرة في المئة .
الشيخ : ليه ؟
السائل : هذا هم يحدِّدونه ؛ يقولون : مَن مضى عليه في الخدمة من كذا لكذا يُقتطع من راتبه عشرين في المئة أو خمسة وعشرين في المئة ، ومَن مضى أكثر يُقتطع منه ما يقارب من عشرة إلى خمسة عشر .
سائل آخر : ... .
الشيخ : إي نعم .
السائل : هذا المقصود ، هذه نضربها يعني نسبة يا شيخ .
الشيخ : طيب ؛ حط حط ، حط رقم .
السائل : ... ثمانين بالسنة خلال عشرين سنة اضربها ، تصير ... .
الشيخ : كلها قمار في قمار .
السائل : يعطونك أكثر ممَّا أخذوا منك وايد .
الشيخ : آ .
سائل آخر : يعطونك أكثر ممَّا أخذوا منك .
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : أكثر .
الشيخ : طيب .
السائل : ... .
الشيخ : وغيره يعطونه أقل مما أخذوا منه ؟ أليس كذلك ؟ آخر .
سائل آخر : ... أربع مئة دينار يتمون يصرفون على عيالك ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 125
- توقيت الفهرسة : 00:27:49
- نسخة مدققة إملائيًّا