إذا كان للرجل أولاد بعضهم قد صرف عليه في الدراسة وبعضهم لم ينفق عليه وإنما كان يشتغل عنده في فلاحة الأرض , فلما جاءه الموت أراد أن يوصي للذين لم ينفق عليهم في التدريس.؟
A-
A=
A+
السائل : مثل الرجل عنده أبناء بيكون عنده من الأبناء متعلمين وغير متعلمين فالمتعلمين هم بيأخذوا مصاريف كثير في الدراسة في المقابل الذي غير متعلم بيشتغل في الأرض وفي الفلاحة وما يصرف أي شيء فقبل أن يموت الرجل أوصى مثلا بشيء لهذا الذي غير متعلم لأنه ما صرف وما كلف أي مصاريف ؟
الشيخ : مثل هذا لا يجوز .
السائل : لا يجوز .
الشيخ : إذا فرضنا أنه علم ولدا له وحرم الآخر فهذا ظلم لكن نحن نشاهد بالتجربة لأنه طبائع الأولاد ليس بنسبة واحدة واحد يريد أن يتعلم وواحد يريد أن لا يتعلم العلم وإنما يريد أن يتعلم مهنة أو صنعة فقد يكون هذا في تعلمه لصنعة من هذه الزاوية خير من ذلك الذي لم يتلم المهنة ونعلم علما من العلوم النظرية فإذا الأمر كهذا فلا يجوز مثل هذه الوصية أما إن كان حرمه العلم بينما قدمه للآخرين فهذا جور وجرم لا يجوز أن يقع طيب غيره .
الشيخ : مثل هذا لا يجوز .
السائل : لا يجوز .
الشيخ : إذا فرضنا أنه علم ولدا له وحرم الآخر فهذا ظلم لكن نحن نشاهد بالتجربة لأنه طبائع الأولاد ليس بنسبة واحدة واحد يريد أن يتعلم وواحد يريد أن لا يتعلم العلم وإنما يريد أن يتعلم مهنة أو صنعة فقد يكون هذا في تعلمه لصنعة من هذه الزاوية خير من ذلك الذي لم يتلم المهنة ونعلم علما من العلوم النظرية فإذا الأمر كهذا فلا يجوز مثل هذه الوصية أما إن كان حرمه العلم بينما قدمه للآخرين فهذا جور وجرم لا يجوز أن يقع طيب غيره .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 797
- توقيت الفهرسة : 00:43:15