خلاصة الكلام على مسألة متى يجوز أخذ أجرة على الوضائف الشرعية - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
خلاصة الكلام على مسألة متى يجوز أخذ أجرة على الوضائف الشرعية
A-
A=
A+
وخلاصة ذلك إنما الأعمال بالنيات فإذا كنت مؤذنا أو إماما أو مدرسا دروسا شرعية فلا تنوي أن ما تأخذه هو أجر لك هو حق لك كما لو عملت أي عمل دنيوي لا لأن هذا يفسد عليك الإخلاص في طاعة الله عز وجل وفي عبادته ومن هنا تعلمون أهمية استحضار النية الصالحة بين يدي الأعمال الصالحة والله عز وجل يقول (( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا )) قال علماء التفسير هذه الآية الكريمة جمعت شرطين اثنين ليكون العمل مقبولا عند الله تبارك وتعالى الشرط الأول أن يكون صالحا موافقا للسنة فلا يكون مبتدعا لأن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار كما تعلمون ومن قوله عليه السلام ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) فلا يكون العمل صالحا إلا إذا كان على وفق السنة هذا هو الشرط الأول في قبول العمل الشرط الثاني أن لا يشرك فيه مع الله أحدا ولذلك قال (( فليعمل عملا صالحا )) الشرط الأول (( ولا يشرك بعبادة ربه أحدا )) أي أن يقصد بهذه العبادة شيء من حطام الدنيا وليس هذا محصورا في حطام الدنيا هو في المال فقط فالأمور التي تتعلق بالدنيا وتفسد العمل الصالح الذي يكون على وجه السنة هي كثيرة وكثيرة جدا

مواضيع متعلقة