أنا مستأجر بيت فصاحب البيت يحتاجه فقال لي لازم تطلع فأنا قلت له أنا أريد خمسة آلاف دينار وأطلع فهل يحق لي ذلك؟
A-
A=
A+
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : أما هذه فبدعة ما وجد سبب السلام ما من مسلمين يلتقيان فهنا السلام حق المسلم على المسلم إذا لقيه فليسلم عليه تفضل.
السائل : شيخنا أنا مستأجر بيت, فصاحب البيت احتاجه فقال لي لازم تطلع فأنا قلت له أنا بدي خمسة آلاف دينار وبطلع يحق لي؟
الشيخ : الله يحفظك, هذا هو الجواب.
السائل : لا يحق لي؟
الشيخ : لا يحق لك.
السائل : لكن إذا هو مثلا أعطاني قال لي أعطيك الكد والكد واطلع.
الشيخ : والله ما فيه واحد يعطيك من قونو إلا أنت تجبره أما بطيب نفس جزاه الله خيرا قال عليه السلام ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفسه ) إذا كان عنده أريحية وعنده سخاء نفس قد يعطيك من نفسه لكن أنت لا يجوز أن تفعل معه كما يفعل الزوج مع زوجته التي يذرها كالمعلقة فهي لا ذات زوج ولا هي مطلقة حتى تضطره تطلب هي منه الطلاق حتّى يأخذ منها المهر المقدّم والمؤخّر فإذا المستأجر ما عاجز المؤجر وقال له مثل ما تريد بس تلاقيلي مأوى أتآوى فيه إلى آخره فهو يعامله بالتي هي أحسن ما استعصى عليه وما قال كما جاء في السؤال أنا بريد منك خلو رجل كذا وكذا هذا ماله فلما عامله المستأجر عمل المؤجر بالتي هي أحسن فقام هو ليطبق مثل قوله تعالى (( هل الجزاء الإحسان إلا الإحسان )) فقال يا أخي هذه مئة دينار, ألف دينار اللي هو يعني مكافأة مني لك على حسن تعاملك معي هذا حلال أما أن يشترط عليه لا أخرج إلا بكذا فهذا من باب أكل أموال الناس بالباطل.
الشيخ : أما هذه فبدعة ما وجد سبب السلام ما من مسلمين يلتقيان فهنا السلام حق المسلم على المسلم إذا لقيه فليسلم عليه تفضل.
السائل : شيخنا أنا مستأجر بيت, فصاحب البيت احتاجه فقال لي لازم تطلع فأنا قلت له أنا بدي خمسة آلاف دينار وبطلع يحق لي؟
الشيخ : الله يحفظك, هذا هو الجواب.
السائل : لا يحق لي؟
الشيخ : لا يحق لك.
السائل : لكن إذا هو مثلا أعطاني قال لي أعطيك الكد والكد واطلع.
الشيخ : والله ما فيه واحد يعطيك من قونو إلا أنت تجبره أما بطيب نفس جزاه الله خيرا قال عليه السلام ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفسه ) إذا كان عنده أريحية وعنده سخاء نفس قد يعطيك من نفسه لكن أنت لا يجوز أن تفعل معه كما يفعل الزوج مع زوجته التي يذرها كالمعلقة فهي لا ذات زوج ولا هي مطلقة حتى تضطره تطلب هي منه الطلاق حتّى يأخذ منها المهر المقدّم والمؤخّر فإذا المستأجر ما عاجز المؤجر وقال له مثل ما تريد بس تلاقيلي مأوى أتآوى فيه إلى آخره فهو يعامله بالتي هي أحسن ما استعصى عليه وما قال كما جاء في السؤال أنا بريد منك خلو رجل كذا وكذا هذا ماله فلما عامله المستأجر عمل المؤجر بالتي هي أحسن فقام هو ليطبق مثل قوله تعالى (( هل الجزاء الإحسان إلا الإحسان )) فقال يا أخي هذه مئة دينار, ألف دينار اللي هو يعني مكافأة مني لك على حسن تعاملك معي هذا حلال أما أن يشترط عليه لا أخرج إلا بكذا فهذا من باب أكل أموال الناس بالباطل.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 1042
- توقيت الفهرسة : 00:32:34