تتمة الكلام عن الأحكام المتعلقة بالتأجير .
A-
A=
A+
السائل : إذا كان شيخنا لا يزال بعض البيوت الفارغة ... بنفس السعر الذي كان قائما سابقا يعني إذا شخص سيستأجر بيتا في هذا الوضع الموجودون فيه ، وجد نفس الأسعار مناسبة التي موجودة في الأسواق ؟
الشيخ : حط حالك محل المؤجر .
السائل : طلب مني هيك الإيجار .
الشيخ : أنت حط حالك محل المؤجر .
السائل : إذا سامع فتوتك أزيد السعر واذا ش سامع... .شيخنا يعني فيه الآن بعض الشقق الفارغة ومنها مؤجر ، هو طبعا نزل الإيجار عما كان من أول ما رفع الإيجار ... لأنه كان مؤجرا بثمانين دينار والآن عملها سبعين دينار ، في شقق فارغة يريد يؤجرها فيؤجرها بنفس السعر بهذا الوضع .
الشيخ : هذا سؤال مش وارد ، الذي يستأجر الدار قلنا من عشرين سنة ويدفع خمس وعشرين دينار الآن لو أخلاها يدفع خمس وعشرين ؟
السائل : لا شيخنا من خمس سنوات ... .
الشيخ : يا أخي ما بدنا نتناقش في الأمثلة يا أخي المقصود تقريب الموضوع ، مو من خمس وعشرين سنة من خمس سنوات ، مو من خمس سنوات من سنتين ، إذا أخلى هذه الدار وكان مستأجرها بخمس وعشرين تؤجر بخمس وعشرين وإلا بست وعشرين .
السائل : لا شيخنا بخمس وعشرين.
الشيخ : خلاص لما تكون بالصورة هذه ، ما فيها المسألة واضحة ، لكن هل الغالب في الموضوع في الإيجارات هيك ؟
السائل : شيخنا أعد مرة ثانية ؟
الشيخ : أنا أقول جئنا أمثلة من خمس وعشرين سنة ، قلت لا بفرق السعر من خمس سنوات طبعا ، لا طبعا يفرق السعر صرنا ننزل إلى سنتين ، يفرق ما يفرق جاء السؤال هل عامة المشاكل التي تثار الآن بين المؤجر والمستأجر هي داخلة في المثال الأخير وإلا في المثال الأول ولا الثاني ؟
السائل : المثال ... كلها المثال واحد .
الشيخ : ما فهمت عليّ ، المثال الأخير السعر من سنتين ما بدنا نكرر السعر الذي كان من سنتين هو الآن هكذا ، اتفقنا طبعا
السائل : نعم
الشيخ : على ذمتك أنت ... لكن السعر تبع خمس سنوات ، اليوم ، ابخس فلازم يزيده مو هيك ؟ واللي من خمس وعشرين سنة
السائل : لازم يزيده
الشيخ : لازم يزيده أكثر وأكثر ، المشاكل الواقعة اليوم بين المؤجر والمستأجر ، هل هي من النوع الأخير ، اللي ما يقبل الزيادة وإلا يقبل الزيادة ؟
السائل : من النوع الأخير طبعا .
الشيخ : ما أظن ما أظن ، فقط هو ما فهم سؤالي هلأ الايجارات المشاكل التي تقع بين المؤجر و المستأجر يعني ما اختلف السعر ؟
السائل : ما اختلف شيخنا منذ سنتين ما اختلف .
الشيخ : أنا ما عم أقول من سنتين وجاي ، عم أقول المشاكل التي تقع بين المؤجر والمستأجر ، مش بظرف سنتين .
السائل : نعم ، اختلف نعم اختلف يعني من خمس وعشرين اختلف .
الشيخ : لا يا أخي الله يهدينا وإياكم ، يا أخي الآن إذا افترضنا في خلاف بين خمسين مؤجر وخمسين مستأجر ، يا ترى نسبة الاختلاف بين الخمسينيات هدول شايف، داخلة في النوع الأخير فقط ، وإلا في نوع ثاني ، ونوع أول .
السائل : الجميع شيخنا الآن بكون
الشيخ : ها هذا الجواب
السائل : في الجميع
الشيخ : في الجميع
السائل : لأن اللي أثار الشيء الأول هو الأخير .
الشيخ : فإذن كوننا أتينا بصورة ، اللي هي الصورة الأخيرة مصغرة ، إنه بظرف سنتين نفس الأجر يدفعه الآن ، لأنه ما فيه فرق ، لكن ليش عم ماذا نتناسى الفوارق الذين هم متفقون إنه هي مهمة ويدها زيادة ما دام الواقع أنه الخلاف قائم بأنواعه كلها ، ليس فقط من النوع الأخير .
السائل : هنا أخونا خالد شحادة - انتظر -
الشيخ : أي نعم
السائل : استأجر منذ شهرين بيت حسب ما علمت منه بسعر كثير رخيص سابقا كان أغلى بكثير مما أخذه الآن .
الشيخ : ما اختلفنا يا أخي شوف انت الرقم الأخير وقعنا لك على بياض ، لكن ما تنحل المشكلة بالمثال هذا ،لأنه ليس هو المثال الواقع في الخلافات القائمة بين المؤجرين والمستأجرين ، صح ؟
السائل : صح .
الشيخ : تفضل .
الشيخ : حط حالك محل المؤجر .
السائل : طلب مني هيك الإيجار .
الشيخ : أنت حط حالك محل المؤجر .
السائل : إذا سامع فتوتك أزيد السعر واذا ش سامع... .شيخنا يعني فيه الآن بعض الشقق الفارغة ومنها مؤجر ، هو طبعا نزل الإيجار عما كان من أول ما رفع الإيجار ... لأنه كان مؤجرا بثمانين دينار والآن عملها سبعين دينار ، في شقق فارغة يريد يؤجرها فيؤجرها بنفس السعر بهذا الوضع .
الشيخ : هذا سؤال مش وارد ، الذي يستأجر الدار قلنا من عشرين سنة ويدفع خمس وعشرين دينار الآن لو أخلاها يدفع خمس وعشرين ؟
السائل : لا شيخنا من خمس سنوات ... .
الشيخ : يا أخي ما بدنا نتناقش في الأمثلة يا أخي المقصود تقريب الموضوع ، مو من خمس وعشرين سنة من خمس سنوات ، مو من خمس سنوات من سنتين ، إذا أخلى هذه الدار وكان مستأجرها بخمس وعشرين تؤجر بخمس وعشرين وإلا بست وعشرين .
السائل : لا شيخنا بخمس وعشرين.
الشيخ : خلاص لما تكون بالصورة هذه ، ما فيها المسألة واضحة ، لكن هل الغالب في الموضوع في الإيجارات هيك ؟
السائل : شيخنا أعد مرة ثانية ؟
الشيخ : أنا أقول جئنا أمثلة من خمس وعشرين سنة ، قلت لا بفرق السعر من خمس سنوات طبعا ، لا طبعا يفرق السعر صرنا ننزل إلى سنتين ، يفرق ما يفرق جاء السؤال هل عامة المشاكل التي تثار الآن بين المؤجر والمستأجر هي داخلة في المثال الأخير وإلا في المثال الأول ولا الثاني ؟
السائل : المثال ... كلها المثال واحد .
الشيخ : ما فهمت عليّ ، المثال الأخير السعر من سنتين ما بدنا نكرر السعر الذي كان من سنتين هو الآن هكذا ، اتفقنا طبعا
السائل : نعم
الشيخ : على ذمتك أنت ... لكن السعر تبع خمس سنوات ، اليوم ، ابخس فلازم يزيده مو هيك ؟ واللي من خمس وعشرين سنة
السائل : لازم يزيده
الشيخ : لازم يزيده أكثر وأكثر ، المشاكل الواقعة اليوم بين المؤجر والمستأجر ، هل هي من النوع الأخير ، اللي ما يقبل الزيادة وإلا يقبل الزيادة ؟
السائل : من النوع الأخير طبعا .
الشيخ : ما أظن ما أظن ، فقط هو ما فهم سؤالي هلأ الايجارات المشاكل التي تقع بين المؤجر و المستأجر يعني ما اختلف السعر ؟
السائل : ما اختلف شيخنا منذ سنتين ما اختلف .
الشيخ : أنا ما عم أقول من سنتين وجاي ، عم أقول المشاكل التي تقع بين المؤجر والمستأجر ، مش بظرف سنتين .
السائل : نعم ، اختلف نعم اختلف يعني من خمس وعشرين اختلف .
الشيخ : لا يا أخي الله يهدينا وإياكم ، يا أخي الآن إذا افترضنا في خلاف بين خمسين مؤجر وخمسين مستأجر ، يا ترى نسبة الاختلاف بين الخمسينيات هدول شايف، داخلة في النوع الأخير فقط ، وإلا في نوع ثاني ، ونوع أول .
السائل : الجميع شيخنا الآن بكون
الشيخ : ها هذا الجواب
السائل : في الجميع
الشيخ : في الجميع
السائل : لأن اللي أثار الشيء الأول هو الأخير .
الشيخ : فإذن كوننا أتينا بصورة ، اللي هي الصورة الأخيرة مصغرة ، إنه بظرف سنتين نفس الأجر يدفعه الآن ، لأنه ما فيه فرق ، لكن ليش عم ماذا نتناسى الفوارق الذين هم متفقون إنه هي مهمة ويدها زيادة ما دام الواقع أنه الخلاف قائم بأنواعه كلها ، ليس فقط من النوع الأخير .
السائل : هنا أخونا خالد شحادة - انتظر -
الشيخ : أي نعم
السائل : استأجر منذ شهرين بيت حسب ما علمت منه بسعر كثير رخيص سابقا كان أغلى بكثير مما أخذه الآن .
الشيخ : ما اختلفنا يا أخي شوف انت الرقم الأخير وقعنا لك على بياض ، لكن ما تنحل المشكلة بالمثال هذا ،لأنه ليس هو المثال الواقع في الخلافات القائمة بين المؤجرين والمستأجرين ، صح ؟
السائل : صح .
الشيخ : تفضل .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 249
- توقيت الفهرسة : 00:00:50
- نسخة مدققة إملائيًّا