وإذا اشتركا اثنين في مشروع كلاهما بالمال والثاني بالعمل كذلك ويأخذ عن عمله أجر مقابل الربح فهل يجوز أن يأخذ الأجر إذا لم يكون هناك ربح أم لا ؟
A-
A=
A+
السائل : نفس السؤال بس بصيغة شوي مختلفة أنه حصل اتفاق أو حصلت شركة في مشروع معين بين شخصين أحدهما من الاتجاه الذي تراه أنت بأنه يجوز أن يأخذ.
الشيخ : مقابل تعبه.
السائل : نعم يعني نسبة تكون من رأس المال من المنتوج أما الطرف الثاني الشريك الآخر ما في ذهنه أنه يكون هذه النسبة ولنقل خمسطاش في المية هي من الربح إن حصل هذاك هدفه أو نيته أن يكون خمسطاش بالمية من الناتج العام حصل الربح أو لم يحصل وهنا حصل أن المشروع لم يربح فجاء الأول فقال أنت من حقك من خمسطاش في المية وجاء الآخر فقال ليس من حقي فهنا كيف حل هذا الموضوع؟
الشيخ : طيب الآن.
السائل : طبعا خمسطاش في المية هذول ألفين دينار.
الشيخ : إصبر الآن حط عامل يعمل عمل الشريك يعني شخص ثالث ماشي
السائل : نعم
الشيخ : يعمل عمل الشريك اللي أنت حكيت عنه
السائل : نعم
الشيخ : تختلف القضية ربح. الشركة ربحت ولا ما ربحت؟
السائل : لا ما ابتختلف هذا أجر اقتطع إله وانتهى.
الشيخ : طيب ولماذا هذا يختلف عن الشريك اللي عمل نفس العمل؟ لماذا يكون فيه خلاف؟
السائل : هو خلاف في النية فقط إنه أنا ..
الشيخ : موش النية فقط ..
السائل : خمسطاش في المية هي من الربح هذاك يقول أنا فهمت أنها من رأس المال.
الشيخ : لا أخي هلا لما بتقول خلاف في النية كمان راح ننقل الخلاف إلى العامل اللي هو شخص ثالث الخلاف في النية إله تأثير أن هذا العامل ما يأخذ حقه.
السائل : لا خلاف.
الشيخ : ليش؟
السائل : لأن هذا اشتغل وبذل جهد وأخذ أجره.
الشيخ : طيب يعني أخذ الأجر المتفق عليه يجب أن نقول هذا
السائل : نعم
الشيخ : ولا مش هيك؟
السائل : تماما.
الشيخ : شايفك كأنك تقول ..
السائل : تماما
الشيخ : تماما طيب فإذا ما دام هذا أخذ الأجر المتفق عليه وما دام أن النية من الشريكين أنه كانت غير هيك أي كانت على أساس أنه تربح الشركة لكن هل كان الاتفاق هكذا ؟ الجواب حسب ما تقول لا كان الاتفاق أنك أنت تعمل من ساعات كل يوم في هذا العمل وتأخذ أجرا مقطوعا شهريا يوميا سنويا اللي هو وأدى عمله تماما لكن الشركة ما ربحت شو علاقة موضوع النية في هذا ما دام فيه اتفاق سابق باللسان وربما بالكتابة فهذا الذي تكلم به اللسان أو جرى به القلم وجف بعه القلم لا يغير أبدا اختلاف النية لأنه
سائل آخر : موضوع النية أستاذ لا تأخذ به
الشيخ : شو بعرفنا نحن بما في النوايا
ولذلك أنا أذكر الآن حديثنا مهم في قضايا أخرى يقول الرسول عليه السلام ( اليمين على نية المستحلف ) أنت بدك مني ألف دينار وأنا أنكر وبقولك ما لك مني ألف دينار بدك مني مائة دينار احلف أنه ما لي عندك غير مئة دينار أنا بحلفك أنو لأي عندك ألف دينار احلف يمين تنكر هذه الحقيقة أنا بنيتي بقول والله العظيم مالك عندي غير مئة دينار والله العظيم شو فهمت هلا مني ؟ ما لك عندي لكن أنا شو نويت؟
السائل : نويت أنه هم مئة فقط.
الشيخ : مئة بس هل هذه النية تغير من قصدك أنت المحلف أبدا لا لو بدو ينفتح الباب خرب التعامل بين الناس تماما واضح
السائل : نعم
الشيخ : اليمين احفظ هذا الحديث لأنه أولا موجز وبيعطيك فقه في المعاملات ( اليمين على نية المستحلِف ) وليس على نية المستحلَف واضح قلها.
السائل : واحد عم يحلفك يمين يكون اليمين.
سائل آخر : في هذا الباب واضح أما الباب أنه هذا يقول هذول الألفين دينار أحد الشريكين يقول لشريكه الآخر هذول الألفين دينار من حقك الشريك الآخر بقول لا مش من حقي لأنه أنا مش نيتي هيك هذاك بقول لا من حقك لأنه أجرك هذا فهون حلت المشكلة الألفين دينار معلقات هذاك يأخذهم بدوا يخالف نيته وضميره.
الشيخ : اضرب لنا مثال أنا وإياك شركاء في عمل ما.
السائل : أنا وإياك شركاء في عمل ما أنت إنسان غير متفرغ.
الشيخ : إتفقنا على ماذا قل لي قبل كل شيء اتفقنا على ماذا؟
السائل : اتفقت بأنه أنا مثلا أدفع نصف رأس المال أو ثلث رأس المال وأنت تدفع ..
الشيخ : لا لا خليك على الوضوح.
السائل : ما حكيناش بالأجرة قلنا نسبة.
الشيخ : خليك هلا على الوضوح مناصفة أنت تدفع النصف وأنا أدفع النصف اتفقنا على هذا.
السائل : لا حتى تدفع الثلثين وأنا أدفع الثلث.
الشيخ : ما بهمني يا أخي ما بجوز شركة ثانية تكون مناصفة؟
السائل : بجوز نعم
الشيخ : طيب
السائل : بس أنا ممكن مقابل مباشرتي للعمل أطلب مثلا ..
الشيخ : معليش هلا بدنا أول خطوة الله يهدينا وإايك اتفقنا أنا وإياك على عمل ما نغذي هذا العمل هذا المشروع مناصفة أنت بمئة ألف وأنا بمئة ألف أنت بألف وأنا بألف مش مهم مناصفة هاي أول اتفاق المادة رقم اثنين اتفقنا أنك أنت مثلا مهندس تستطيع أن تعمل في هذا المشروع ما لا أستطيع أنا اتفقنا
السائل : نعم
الشيخ : كويس هاي رقم اثنين رقم ثلاثة اتفقنا أنك أنت تأخذ مقابل هندستك وعملك واختصاصك أجر مقطوع ولا لا ؟
السائل : نسبة معينة.
الشيخ : نسبة معينة اتفقنا
السائل : نعم
الشيخ : كويس هاالنسبة المعينة من ماذا؟
السائل : من الربح.
الشيخ : اتفقنا أننا إذا لم نربح ما ابتاخذ شيء؟
السائل : لا.
الشيخ : آه إذا على ماذا اتفقنا شايف شلون.
السائل : قلنا تتبع نية الشريكين.
الشيخ : ما في نية يا أخي النية ما بيعرفها إلا علام الغيوب بدنا انشوف على إيش اتفقنا رد رجعت للنية وجبتلك أنا الحديث.
السائل : أنا من نيتي أن آخذ خمسطاش بالمئة من الربح المشروع.
الشيخ : يا أخي لا تعيد لي بارك الله فيك شو ابنيتك ما بعرف شو بنيتك أنت بتعرف شو في بنيتي.
السائل : أنا أعلن عما في نيتي.
الشيخ : متى تعلن؟
السائل : بعد انتهاء المشروع.
الشيخ : الله يهديك ولماذا لم تعلن أول ابتداء المشروع لما وضعنا اتفاقيات مادة رقم واحد اثنين ثلاثة ليه ما وضعتم مادة أنه إذا المشروع خسر أو ما ربح على الأقل فأنت يا حضرة المهندس ما لك شيء لماذا لم تضعوا هذا؟
السائل : هذا لم يوضع وإنما كان هذا مفهوم ضمنا.
الشيخ : مفهوم بين الاثنين؟
السائل : لا
الشيخ : هاه
السائل : كل إنسان حسب فهمه.
الشيخ : "مكانك راوح " يعني إذا وقع مثل هذا الخلاف.
السائل : أنت الآن طلع الربح وفيه ألفين دينار.
سائل آخر : ما في ربح شريكي بقول هذول خمسطاش في المية أنا في نيتي أنهم ههذول إلك ربح المشروع أو لم يربح أنا بقوله في نيتي أن آخذهم إذا ربح المشروع هو يقول أبدا بدك تأخذ الألفين دينار.
الشيخ : آه اكثر خيره
السائل : أنا بقلوا أنا ليش
الشيخ : ما بدك إياهم أخي حولهم لجارك.
السائل : آه أحسن فتوى طلعت الليلة.
الشيخ والحضور يضحكون
سائل آخر : يعني أفهم أنه يجوز أن آخذهم ولا ما آخذهم.
الشيخ : يجوز يا أخي هلا إذا هذا علي بس هذا طبعا مثال خيال قالك خذ الألف دينار.
السائل : مش ممكن يا أستاذ واضح.
الشيخ : شو بأى أنت إذا قالك خذ الألف دينار بدك تسأل أنه بجوز ولا لا.
السائل : لا هذه هبة سيدي تختلف.
الشيخ : آه أنا بقولك إذا كان رشوة لا تأخذها منه.
السائل : لا هي هبة هذه في الحالة هذه الجواب أعطاك إياه الشيخ وانتهى أنه بجوز أن تأخذ هذا المال من هذا الشريك وجزاه الله خيرا انتهى الكلام بغض النظر عن نيتك.
الحلبي : يقول الشيخ ضروري لما يذكرك في المجلس نحن الاثنين اللي نكون فيه يسميك الشيخ علي حتى ما.
السائل : تمييزا عن طلبة العلم.
الشيخ والحضور يضحكون
الشيخ : حلو.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : هاه في عندك شيء غيره أنت
الائل : لا يمل والله يا أستاذ لكن ..
الشيخ : خابرني كل ليلة بعد العشاء.
السائل : الله يجزيك الخير يا أستاذ.
الشيخ : اشلون
السائل : بعد العشاء ما في مجال
الشيخ : اشلون ما في مجال
السائل : يمكن يطلع مشغول
سائل آخر : بدك تصبر
الشيخ : ليش يطلع مشغول، بس سؤال واحد. جاوبني الله يهديك كأنك ما عشت مع الألباني سنين قل لي.
السائل : فيه أربعة.
الشيخ : وين رحمه الله.
السائل : ... يعني غير السؤالات نتكلم فيها.
سائل آخر : الليلة؟
سائل آخر : لا مو الليلة بالنهار. يعني مو سؤالات أستاذ مو سؤالات دينية.
الشيخ : ولو كان. مو بدك تضمن وجودي أنا لأرد على التلفون؟
السائل : نعم.
الشيخ : مقابل تعبه.
السائل : نعم يعني نسبة تكون من رأس المال من المنتوج أما الطرف الثاني الشريك الآخر ما في ذهنه أنه يكون هذه النسبة ولنقل خمسطاش في المية هي من الربح إن حصل هذاك هدفه أو نيته أن يكون خمسطاش بالمية من الناتج العام حصل الربح أو لم يحصل وهنا حصل أن المشروع لم يربح فجاء الأول فقال أنت من حقك من خمسطاش في المية وجاء الآخر فقال ليس من حقي فهنا كيف حل هذا الموضوع؟
الشيخ : طيب الآن.
السائل : طبعا خمسطاش في المية هذول ألفين دينار.
الشيخ : إصبر الآن حط عامل يعمل عمل الشريك يعني شخص ثالث ماشي
السائل : نعم
الشيخ : يعمل عمل الشريك اللي أنت حكيت عنه
السائل : نعم
الشيخ : تختلف القضية ربح. الشركة ربحت ولا ما ربحت؟
السائل : لا ما ابتختلف هذا أجر اقتطع إله وانتهى.
الشيخ : طيب ولماذا هذا يختلف عن الشريك اللي عمل نفس العمل؟ لماذا يكون فيه خلاف؟
السائل : هو خلاف في النية فقط إنه أنا ..
الشيخ : موش النية فقط ..
السائل : خمسطاش في المية هي من الربح هذاك يقول أنا فهمت أنها من رأس المال.
الشيخ : لا أخي هلا لما بتقول خلاف في النية كمان راح ننقل الخلاف إلى العامل اللي هو شخص ثالث الخلاف في النية إله تأثير أن هذا العامل ما يأخذ حقه.
السائل : لا خلاف.
الشيخ : ليش؟
السائل : لأن هذا اشتغل وبذل جهد وأخذ أجره.
الشيخ : طيب يعني أخذ الأجر المتفق عليه يجب أن نقول هذا
السائل : نعم
الشيخ : ولا مش هيك؟
السائل : تماما.
الشيخ : شايفك كأنك تقول ..
السائل : تماما
الشيخ : تماما طيب فإذا ما دام هذا أخذ الأجر المتفق عليه وما دام أن النية من الشريكين أنه كانت غير هيك أي كانت على أساس أنه تربح الشركة لكن هل كان الاتفاق هكذا ؟ الجواب حسب ما تقول لا كان الاتفاق أنك أنت تعمل من ساعات كل يوم في هذا العمل وتأخذ أجرا مقطوعا شهريا يوميا سنويا اللي هو وأدى عمله تماما لكن الشركة ما ربحت شو علاقة موضوع النية في هذا ما دام فيه اتفاق سابق باللسان وربما بالكتابة فهذا الذي تكلم به اللسان أو جرى به القلم وجف بعه القلم لا يغير أبدا اختلاف النية لأنه
سائل آخر : موضوع النية أستاذ لا تأخذ به
الشيخ : شو بعرفنا نحن بما في النوايا
ولذلك أنا أذكر الآن حديثنا مهم في قضايا أخرى يقول الرسول عليه السلام ( اليمين على نية المستحلف ) أنت بدك مني ألف دينار وأنا أنكر وبقولك ما لك مني ألف دينار بدك مني مائة دينار احلف أنه ما لي عندك غير مئة دينار أنا بحلفك أنو لأي عندك ألف دينار احلف يمين تنكر هذه الحقيقة أنا بنيتي بقول والله العظيم مالك عندي غير مئة دينار والله العظيم شو فهمت هلا مني ؟ ما لك عندي لكن أنا شو نويت؟
السائل : نويت أنه هم مئة فقط.
الشيخ : مئة بس هل هذه النية تغير من قصدك أنت المحلف أبدا لا لو بدو ينفتح الباب خرب التعامل بين الناس تماما واضح
السائل : نعم
الشيخ : اليمين احفظ هذا الحديث لأنه أولا موجز وبيعطيك فقه في المعاملات ( اليمين على نية المستحلِف ) وليس على نية المستحلَف واضح قلها.
السائل : واحد عم يحلفك يمين يكون اليمين.
سائل آخر : في هذا الباب واضح أما الباب أنه هذا يقول هذول الألفين دينار أحد الشريكين يقول لشريكه الآخر هذول الألفين دينار من حقك الشريك الآخر بقول لا مش من حقي لأنه أنا مش نيتي هيك هذاك بقول لا من حقك لأنه أجرك هذا فهون حلت المشكلة الألفين دينار معلقات هذاك يأخذهم بدوا يخالف نيته وضميره.
الشيخ : اضرب لنا مثال أنا وإياك شركاء في عمل ما.
السائل : أنا وإياك شركاء في عمل ما أنت إنسان غير متفرغ.
الشيخ : إتفقنا على ماذا قل لي قبل كل شيء اتفقنا على ماذا؟
السائل : اتفقت بأنه أنا مثلا أدفع نصف رأس المال أو ثلث رأس المال وأنت تدفع ..
الشيخ : لا لا خليك على الوضوح.
السائل : ما حكيناش بالأجرة قلنا نسبة.
الشيخ : خليك هلا على الوضوح مناصفة أنت تدفع النصف وأنا أدفع النصف اتفقنا على هذا.
السائل : لا حتى تدفع الثلثين وأنا أدفع الثلث.
الشيخ : ما بهمني يا أخي ما بجوز شركة ثانية تكون مناصفة؟
السائل : بجوز نعم
الشيخ : طيب
السائل : بس أنا ممكن مقابل مباشرتي للعمل أطلب مثلا ..
الشيخ : معليش هلا بدنا أول خطوة الله يهدينا وإايك اتفقنا أنا وإياك على عمل ما نغذي هذا العمل هذا المشروع مناصفة أنت بمئة ألف وأنا بمئة ألف أنت بألف وأنا بألف مش مهم مناصفة هاي أول اتفاق المادة رقم اثنين اتفقنا أنك أنت مثلا مهندس تستطيع أن تعمل في هذا المشروع ما لا أستطيع أنا اتفقنا
السائل : نعم
الشيخ : كويس هاي رقم اثنين رقم ثلاثة اتفقنا أنك أنت تأخذ مقابل هندستك وعملك واختصاصك أجر مقطوع ولا لا ؟
السائل : نسبة معينة.
الشيخ : نسبة معينة اتفقنا
السائل : نعم
الشيخ : كويس هاالنسبة المعينة من ماذا؟
السائل : من الربح.
الشيخ : اتفقنا أننا إذا لم نربح ما ابتاخذ شيء؟
السائل : لا.
الشيخ : آه إذا على ماذا اتفقنا شايف شلون.
السائل : قلنا تتبع نية الشريكين.
الشيخ : ما في نية يا أخي النية ما بيعرفها إلا علام الغيوب بدنا انشوف على إيش اتفقنا رد رجعت للنية وجبتلك أنا الحديث.
السائل : أنا من نيتي أن آخذ خمسطاش بالمئة من الربح المشروع.
الشيخ : يا أخي لا تعيد لي بارك الله فيك شو ابنيتك ما بعرف شو بنيتك أنت بتعرف شو في بنيتي.
السائل : أنا أعلن عما في نيتي.
الشيخ : متى تعلن؟
السائل : بعد انتهاء المشروع.
الشيخ : الله يهديك ولماذا لم تعلن أول ابتداء المشروع لما وضعنا اتفاقيات مادة رقم واحد اثنين ثلاثة ليه ما وضعتم مادة أنه إذا المشروع خسر أو ما ربح على الأقل فأنت يا حضرة المهندس ما لك شيء لماذا لم تضعوا هذا؟
السائل : هذا لم يوضع وإنما كان هذا مفهوم ضمنا.
الشيخ : مفهوم بين الاثنين؟
السائل : لا
الشيخ : هاه
السائل : كل إنسان حسب فهمه.
الشيخ : "مكانك راوح " يعني إذا وقع مثل هذا الخلاف.
السائل : أنت الآن طلع الربح وفيه ألفين دينار.
سائل آخر : ما في ربح شريكي بقول هذول خمسطاش في المية أنا في نيتي أنهم ههذول إلك ربح المشروع أو لم يربح أنا بقوله في نيتي أن آخذهم إذا ربح المشروع هو يقول أبدا بدك تأخذ الألفين دينار.
الشيخ : آه اكثر خيره
السائل : أنا بقلوا أنا ليش
الشيخ : ما بدك إياهم أخي حولهم لجارك.
السائل : آه أحسن فتوى طلعت الليلة.
الشيخ والحضور يضحكون
سائل آخر : يعني أفهم أنه يجوز أن آخذهم ولا ما آخذهم.
الشيخ : يجوز يا أخي هلا إذا هذا علي بس هذا طبعا مثال خيال قالك خذ الألف دينار.
السائل : مش ممكن يا أستاذ واضح.
الشيخ : شو بأى أنت إذا قالك خذ الألف دينار بدك تسأل أنه بجوز ولا لا.
السائل : لا هذه هبة سيدي تختلف.
الشيخ : آه أنا بقولك إذا كان رشوة لا تأخذها منه.
السائل : لا هي هبة هذه في الحالة هذه الجواب أعطاك إياه الشيخ وانتهى أنه بجوز أن تأخذ هذا المال من هذا الشريك وجزاه الله خيرا انتهى الكلام بغض النظر عن نيتك.
الحلبي : يقول الشيخ ضروري لما يذكرك في المجلس نحن الاثنين اللي نكون فيه يسميك الشيخ علي حتى ما.
السائل : تمييزا عن طلبة العلم.
الشيخ والحضور يضحكون
الشيخ : حلو.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : هاه في عندك شيء غيره أنت
الائل : لا يمل والله يا أستاذ لكن ..
الشيخ : خابرني كل ليلة بعد العشاء.
السائل : الله يجزيك الخير يا أستاذ.
الشيخ : اشلون
السائل : بعد العشاء ما في مجال
الشيخ : اشلون ما في مجال
السائل : يمكن يطلع مشغول
سائل آخر : بدك تصبر
الشيخ : ليش يطلع مشغول، بس سؤال واحد. جاوبني الله يهديك كأنك ما عشت مع الألباني سنين قل لي.
السائل : فيه أربعة.
الشيخ : وين رحمه الله.
السائل : ... يعني غير السؤالات نتكلم فيها.
سائل آخر : الليلة؟
سائل آخر : لا مو الليلة بالنهار. يعني مو سؤالات أستاذ مو سؤالات دينية.
الشيخ : ولو كان. مو بدك تضمن وجودي أنا لأرد على التلفون؟
السائل : نعم.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 1074
- توقيت الفهرسة : 00:20:52