كيفية فك الشراكة ؟
A-
A=
A+
الهاتف يرن
الشيخ : الو
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : الشيخ موجود .
الشيخ : ارفع صوتك وأنا معك
السائل : تسمح بس سؤال عن صحة حديث .
الشيخ : نعم أكثر من سؤال ابشر نعم تغير طعمه او ريحه أو لونه نعم
السائل : السلام عليكم سيدنا الشيخ
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : ... .
الشيخ : أهلين
السائل : أريد أسالك سؤالا بارك الله فيك
الشيخ : تفضل
السائل : أنا معي رأس مال وأردت أن أفتح محل ، معي يا شيخ
الشيخ : كلي معك
السائل : فتحت محل وتكلمت مع إنسان : قلت له : تمسك هذا المحل شريك مضارب ماشي يا شيخ ؟
الشيخ : انت امش لا تقف
السائل : ماشي فطبعًا اتفقنا على أجل غير محدود ، إلا إنه خلاص نمشي هو يستفيد وأنا أستفيد ، لكن بالتالي مرض فترة ابو شهر زمان رأيت أن هذا الإنسان مش مؤهل يكون في المكان هذا كونه مطعم فهذا الإنسان مش شغلته أن يشتغل واحدة وبعدين صار المحل يرجع لوراء ويخرب ، والمصلحة صارت إنه هذا الإنسان يطلع من المحل ، فهل يجوز لي أن أخرجه مقابل إرضاء من المال أعطيه ؟
الشيخ : إذا تراضيتم جاز .
السائل : يعني لكن شرعا وحقًا كونه هو المحل صار يخرب مثلا ، وهذا مو كفؤا لهذه المسألة ، إنه يخرج كون شريك ضارب ؟
الشيخ : أنت عم تسأل سؤالين وإلا سؤال واحد؟
السائل : لا السؤال الأخير يا شيخ ؟
الشيخ : أنا جاوبتك أنه إذا تراضيتم جاز .
السائل : ممكن هذا يطلب مطالب مثلًا .
الشيخ : يا أخي أنت تقول : إذا تراضيتم . عم قلت لك : يجوز .
السائل : هو قال : أنا ما بديش أطلع من المحل أنا .
الشيخ : إذًا ما تراضيتم .
السائل : طيب والعمل ؟
الشيخ : العمل أنكم تتراضون ، لأنكم أنتم أخطأتم لما تشاركتم ، ما وضعتم قيود وشروط ، فلما أصدرتم القيود والشروط ، والرسول عليه السلام يقول : ( المؤمنون عند شروطهم ) . والمثل العامي في بعض البلاد يقول : البيان يطرد الشيطان . فأنت ما بحديث الرسول فعلتم ولا بالحكمة سائرة بين الناس تمسكتم ، ولذلك فحل القضية الخلافية بينك وبين الشريك إلى التراضي .
السائل : طيب لو الانسان ما أراد التراضي؟
الشيخ : خلاص يا أخي ترفع أمرك للقضاء ، أنت تسأل عم أقول لك الجواب ، ما رضي أنت رضيت أنت ، ماذا نريد نعمل .
السائل : نحن عفوًا يا شيخ نريدها شرعية خوفا أن الإنسان يقع في الحرام .
الشيخ : الله يهديك أعطيتك الجواب بالناحية الشرعية بس أنت عمال تلاغيني تقول لك : بلكي ما رضي شو أسوي لك ؟
السائل : ما يحق لي مثلا بالقوة بالإجبار أطلعه ؟
الشيخ : هو ما بطلع لك بالإجبار .
السائل : هو كونه شريك مضارب .
الشيخ : ولو كان ، هو له حق وأنت لك حق .
السائل : في حالة بيع المحل الآن وربح المحل ، يخرج له من الربح شيء ؟
الشيخ : شريكك يا أخي ، شريكك هو.
السائل : يا شيخ نحن لما اشتركنا من النية المعروف عند الناس أنه شريك مضارب عادي ، عند كل الناس هذا شريك مضارب
الشيخ : شو هو الشريك المضارب ؟ الربح والخسارة .
السائل : فقط أنا قلت لك : أنه غير مؤهل للشغلة هذه .
الشيخ : ما بعرف يا أخي أنه غير مؤهل ، أنت تدعي هيك يا ترى هلأ لو أعطيتني إياه وحكيت معه بقوب كلامه صحيح ؟ كلامك أنت صحيح ؟ القضية إذًا وقع خلاف بينك وبينه إذا ما يحله الافتاء يريد القضاء .
السائل : يعني : نذهب للقضاء والقضاء يحل ؟
الشيخ : هيك إذًا لو ما تواقفتم مع بعضكم هكذا نبين .
السائل : يعني : إذا ذهبنا للقضاء ما نكون آثمين يعني ؟
الشيخ : لا ما تكونوا آثمين ، إذا تكون ما تصالحتم مع بعضكم .
السائل : طيب يا سيدي بارك الله فيك
الشيخ : آمين
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : الو
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : الشيخ موجود .
الشيخ : ارفع صوتك وأنا معك
السائل : تسمح بس سؤال عن صحة حديث .
الشيخ : نعم أكثر من سؤال ابشر نعم تغير طعمه او ريحه أو لونه نعم
السائل : السلام عليكم سيدنا الشيخ
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : ... .
الشيخ : أهلين
السائل : أريد أسالك سؤالا بارك الله فيك
الشيخ : تفضل
السائل : أنا معي رأس مال وأردت أن أفتح محل ، معي يا شيخ
الشيخ : كلي معك
السائل : فتحت محل وتكلمت مع إنسان : قلت له : تمسك هذا المحل شريك مضارب ماشي يا شيخ ؟
الشيخ : انت امش لا تقف
السائل : ماشي فطبعًا اتفقنا على أجل غير محدود ، إلا إنه خلاص نمشي هو يستفيد وأنا أستفيد ، لكن بالتالي مرض فترة ابو شهر زمان رأيت أن هذا الإنسان مش مؤهل يكون في المكان هذا كونه مطعم فهذا الإنسان مش شغلته أن يشتغل واحدة وبعدين صار المحل يرجع لوراء ويخرب ، والمصلحة صارت إنه هذا الإنسان يطلع من المحل ، فهل يجوز لي أن أخرجه مقابل إرضاء من المال أعطيه ؟
الشيخ : إذا تراضيتم جاز .
السائل : يعني لكن شرعا وحقًا كونه هو المحل صار يخرب مثلا ، وهذا مو كفؤا لهذه المسألة ، إنه يخرج كون شريك ضارب ؟
الشيخ : أنت عم تسأل سؤالين وإلا سؤال واحد؟
السائل : لا السؤال الأخير يا شيخ ؟
الشيخ : أنا جاوبتك أنه إذا تراضيتم جاز .
السائل : ممكن هذا يطلب مطالب مثلًا .
الشيخ : يا أخي أنت تقول : إذا تراضيتم . عم قلت لك : يجوز .
السائل : هو قال : أنا ما بديش أطلع من المحل أنا .
الشيخ : إذًا ما تراضيتم .
السائل : طيب والعمل ؟
الشيخ : العمل أنكم تتراضون ، لأنكم أنتم أخطأتم لما تشاركتم ، ما وضعتم قيود وشروط ، فلما أصدرتم القيود والشروط ، والرسول عليه السلام يقول : ( المؤمنون عند شروطهم ) . والمثل العامي في بعض البلاد يقول : البيان يطرد الشيطان . فأنت ما بحديث الرسول فعلتم ولا بالحكمة سائرة بين الناس تمسكتم ، ولذلك فحل القضية الخلافية بينك وبين الشريك إلى التراضي .
السائل : طيب لو الانسان ما أراد التراضي؟
الشيخ : خلاص يا أخي ترفع أمرك للقضاء ، أنت تسأل عم أقول لك الجواب ، ما رضي أنت رضيت أنت ، ماذا نريد نعمل .
السائل : نحن عفوًا يا شيخ نريدها شرعية خوفا أن الإنسان يقع في الحرام .
الشيخ : الله يهديك أعطيتك الجواب بالناحية الشرعية بس أنت عمال تلاغيني تقول لك : بلكي ما رضي شو أسوي لك ؟
السائل : ما يحق لي مثلا بالقوة بالإجبار أطلعه ؟
الشيخ : هو ما بطلع لك بالإجبار .
السائل : هو كونه شريك مضارب .
الشيخ : ولو كان ، هو له حق وأنت لك حق .
السائل : في حالة بيع المحل الآن وربح المحل ، يخرج له من الربح شيء ؟
الشيخ : شريكك يا أخي ، شريكك هو.
السائل : يا شيخ نحن لما اشتركنا من النية المعروف عند الناس أنه شريك مضارب عادي ، عند كل الناس هذا شريك مضارب
الشيخ : شو هو الشريك المضارب ؟ الربح والخسارة .
السائل : فقط أنا قلت لك : أنه غير مؤهل للشغلة هذه .
الشيخ : ما بعرف يا أخي أنه غير مؤهل ، أنت تدعي هيك يا ترى هلأ لو أعطيتني إياه وحكيت معه بقوب كلامه صحيح ؟ كلامك أنت صحيح ؟ القضية إذًا وقع خلاف بينك وبينه إذا ما يحله الافتاء يريد القضاء .
السائل : يعني : نذهب للقضاء والقضاء يحل ؟
الشيخ : هيك إذًا لو ما تواقفتم مع بعضكم هكذا نبين .
السائل : يعني : إذا ذهبنا للقضاء ما نكون آثمين يعني ؟
الشيخ : لا ما تكونوا آثمين ، إذا تكون ما تصالحتم مع بعضكم .
السائل : طيب يا سيدي بارك الله فيك
الشيخ : آمين
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 259
- توقيت الفهرسة : 00:51:05
- نسخة مدققة إملائيًّا