حكم استثمار مشروع مع البنك .
A-
A=
A+
السائل : يا شيخ ، ما يسمَّى فوائد البنوك على الاستثمار مش على القروض ؛ أن تودع مبلغ في البنك يطلع لك - مثلًا - ربح عشرة في المئة .
الشيخ : حديث خرافة يا أمَّ عمر ، كله ربا !
السائل : يعني كيف وجه الشبه بينها وبين الربا يا شيخ ؟
الشيخ : ربا يا أخي ! إيش وجه الشَّبه ؟!
السائل : شخص يستثمرها يعني .
الشيخ : يستثمرها ؟
السائل : يفتح مشروع - مثلًا - يجيب أرباح يعطيك نسبة منها وهي في البنك .
الشيخ : نسبة معيَّنة ما هي هذه النسبة أوَّلًا ؟ ثم ما هو العمل الذي يعمل فيه ثانيًا ؟ كل هذا يجب توضيحه ، هذا يسمَّى مضاربة ، فأنت - مثلًا - عندك رأس مال وأنا عندي جهد وعمل ، فتعطيني هذا المال فأنا أعمل به وأضارب به ، فنتفق على أنُّو لنا النصف ولك النصف ، لي الربع ولك الثلاثة أرباع وهكذا ، أما نسبة معيَّنة مقطعة سواء ربح أو خسر هذا لا يجوز ، هذا هو القمار .
السائل : الدليل يعني ؟
الشيخ : ما لك بالدليل - الله يهديك - ، الآن ليس البحث ، المسألة هذه واضحة ، الربا محرَّم بالكتاب والسنة وإجماع الأمة ، فكلُّ أمرٍ يخرج عن القواعد الشرعية فهو لا يجوز ، فهو دائر بين أن يكون ربا وبين أن يكون سُحتًا حرامًا .
السائل : شيخ ، طيب الآن أنا اتفقت مع واحد على - مثلًا - يستغل أموالي على ربح معيَّن ، مثل لي النصف وله النصف .
الشيخ : يا شيخ ، أنت تعيد كلامي الله يهديك ... من عندك فورًا .
السائل : فإذا خسر المال الآن فعلى مين ... عليَّ ولَّا عليه ؟ إذا خسرت التجارة ؟
الشيخ : إذا كنت أنت صاحب المال وهو صاحب الجهد ... .
الشيخ : حديث خرافة يا أمَّ عمر ، كله ربا !
السائل : يعني كيف وجه الشبه بينها وبين الربا يا شيخ ؟
الشيخ : ربا يا أخي ! إيش وجه الشَّبه ؟!
السائل : شخص يستثمرها يعني .
الشيخ : يستثمرها ؟
السائل : يفتح مشروع - مثلًا - يجيب أرباح يعطيك نسبة منها وهي في البنك .
الشيخ : نسبة معيَّنة ما هي هذه النسبة أوَّلًا ؟ ثم ما هو العمل الذي يعمل فيه ثانيًا ؟ كل هذا يجب توضيحه ، هذا يسمَّى مضاربة ، فأنت - مثلًا - عندك رأس مال وأنا عندي جهد وعمل ، فتعطيني هذا المال فأنا أعمل به وأضارب به ، فنتفق على أنُّو لنا النصف ولك النصف ، لي الربع ولك الثلاثة أرباع وهكذا ، أما نسبة معيَّنة مقطعة سواء ربح أو خسر هذا لا يجوز ، هذا هو القمار .
السائل : الدليل يعني ؟
الشيخ : ما لك بالدليل - الله يهديك - ، الآن ليس البحث ، المسألة هذه واضحة ، الربا محرَّم بالكتاب والسنة وإجماع الأمة ، فكلُّ أمرٍ يخرج عن القواعد الشرعية فهو لا يجوز ، فهو دائر بين أن يكون ربا وبين أن يكون سُحتًا حرامًا .
السائل : شيخ ، طيب الآن أنا اتفقت مع واحد على - مثلًا - يستغل أموالي على ربح معيَّن ، مثل لي النصف وله النصف .
الشيخ : يا شيخ ، أنت تعيد كلامي الله يهديك ... من عندك فورًا .
السائل : فإذا خسر المال الآن فعلى مين ... عليَّ ولَّا عليه ؟ إذا خسرت التجارة ؟
الشيخ : إذا كنت أنت صاحب المال وهو صاحب الجهد ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 44
- توقيت الفهرسة : 00:29:41
- نسخة مدققة إملائيًّا