سؤال طويل ، فحواه أنَّ رجلًا يعمل في شركة تتعامل بالربا ؛ فهل يترك العمل فيها علمًا بأنه يستطيع أن يصحِّح ويؤثِّر على مسار المال لِيُصرف في استثمارات غير ربوية ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
سؤال طويل ، فحواه أنَّ رجلًا يعمل في شركة تتعامل بالربا ؛ فهل يترك العمل فيها علمًا بأنه يستطيع أن يصحِّح ويؤثِّر على مسار المال لِيُصرف في استثمارات غير ربوية ؟
A-
A=
A+
السائل : في شخص مسؤول في شركة ، هذه الشركة استحدثت محفظة مالية ، أموال ومبلغ كبير ، فهذا الشخص عَلِمَ باعتراض على الدخول في أوجه ربوية ، فجاءني يسأل .

الشيخ : كويس .

السائل : هل أبقى في هذه الشركة ؟ أم ترى أني أترك المسؤولية في هذه المحفظة ؟ فمن خلال النقاش معه عن الحلال والحرام تبيِّن أن بوجود هذا الرجل قد يستطيع توجيه هذه المحفظة ليس كلِّيًّا ، لكن لنقل - مثلًا - في خمسة وأربعين مليون أو أربعين من المبلغ المحفظة الكلِّيَّة إلى أوجه استثمارية حقيقية بعيدًا عن باقي المبلغ الذي هو الاستثمار في أوراق مالية ، قد يدخل في بعضها أوجه ربوية ؛ فهل يتوجَّب على هذا الشخص ولديه هذه الإمكانية في التأثير على هذه المحفظة في هذا الاتجاه مع بقاء بعض الأوجه في استثمار يختلط فيه الربا ، أم يستبرأ ويترك هذه الشركة المحفظة أم يبقى ويسعى إلى تصحيح مسار هذه المحفظة ؟

الشيخ : لا شك أن الجواب لا بد أن ينسحب فورًا بعد أن تبيَّن له أن هذه الشركة تتعامل بالربا ، لكن مع ذلك في نفسي التساؤل عن ما هو المقصود في سؤالك بكلمة المحفظة ؛ يعني هل هذه الشركة لا تُودع مالها في البنك ؟

السائل : اختلاط الربا وين يأتي شيخ ؟

الشيخ : لا ، أنا ما أسألك عن هذا .

السائل : لا تودع أموالها .

الشيخ : هذا الجواب ؛ إذًا أين تحفظ مالَها ؟ هذا المال الكثير الذي يعدُّ الملايين ، أين يُحفظ ؟

السائل : لنقل أنها احتفظت بها في بيت المال الكويتي ... من الكويت .

الشيخ : عفوًا أنا ما أحبُّ البحث في الفرضيات ، أنا بحب الواقع ؛ لأنك أنت تسأل سؤالًا لمعالجة أمر واقع !

السائل : هو الواقع .

الشيخ : أنا أريد أن . ما حصل ؟

السائل : لا ، هو الآن في طور التكوين ، وهو يريد أن يعرف هل هو يقدم أم يبعد ؟

الشيخ : كويس ، لكن كمان سيظلُّ الجواب السؤال قائمًا !

السائل : إي نعم .

الشيخ : والجواب مُلحًّا عليه ، هل ما دام هذا الأمر مش واقع وسيقع ؛ هل سيكون من صفات وقوعه أنُّو هذا المال الذي يعدُّ الملايين أن يُودع في البنك ولَّا يُودع في مكان آخر ؟ لا بد التخطيط يكون شمل هذه النقطة أول شيء أول مرحلة ، واللي أتصوَّره أنا اليوم لا يمكن الجماعة خاصَّة إذا كانت ثروتهم واسعة لا يمكن أن يجمعوا مالهم عند شخص يثقون به ، لا بد أن يحوِّلوا هذا المال إلى البنك ، وإذا كان الأمر كذلك فيأتي منَّا الكلمة الشامية : " نادوا عليها بطَّالة " .

السائل : ... في البنك هذه صندوق بنك ما عندهم قدرة ... .

الشيخ : يا حبيبي ، عم أقول أنا ، هلق لا تعيِّن لي بنك ، أنت تقول لي أنُّو يُحفظ هذا عند بعض المشتركين ولَّا في البنك ؟

السائل : يُحفظ في ... .

الشيخ : بنك تقول ؟

السائل : إي إي .

الشيخ : خوَّفتني بهالكلمة هذه [ الشَّيخ يضحك ! ] .

سائل آخر : سمعت أنا لك رأي في موضوع بيع الأجل ، فنستعمل كلمة نقود حسب مفهومنا للمصارف .

الشيخ : كويس ، حَسَن هذا ، لكن أنت لمَّا تودع هذا المال في البنك ، وليكن كما قلت نقول معك : في البنك الإسلامي ، طيب . البنك الإسلامي ماذا يفعل في هذه الأموال الطائلة الملايين المُمَلينة ، ماذا يفعل بها ؟ هل تعرفون أنه يتصرَّف بها تصرُّفًا شرعيًّا ؟

السائل : ... بحاجة لزيادة تفصيل شيخ .

الشيخ : تفضل .

السائل : أوَّلًا تجاه هذه الأموال يعتمد على الأشخاص القائمين على هذه الأموال ، ودخول هالشخص هذا - إن شاء الله - سيؤثِّر على هذا التوجُّه ؟

الشيخ : يا أخي ، هذا أنا جاوبتك عليه ، وراح أجاوبك بعبارة أخرى : " الغاية لا تبرِّر الوسيلة " ، نحن بدنا نشوف هالعمل قائم على قاعدة شرعية ولَّا على مخالفة الشريعة ؟ فإن كان على مخالفة الشريعة ؛ فقولك أنُّو هذا يستطيع أن يغيِّر مع الزمن ؛ هذا لا يبرِّر له أن يتعاون على المنكر !

السائل : إي نعم ، فالأصل ترجع إلى أصل التأسيس ، المكوِّنات القانونية لهذه .

الشيخ : لهذه الشركة .

السائل : وعن طريق هذا يحكم ليس ، فبالتالي إذا في رأيك أن إذا كان المقوِّمات الأساسية لهذه المحفظة احتمال دخول في أوجه ؟

الشيخ : مخالفة .

السائل : فمعناها .

الشيخ : أبدًا ، لا يبرِّر له ذلك أبدًا .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : وإياك .

سائل آخر : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .

سائل آخر : ... .

مواضيع متعلقة