إذا استعمل الابن هاتف والده المكتسب من مال حرام في صفقة تجارية فربح منها مالاً كثيراً فما حكم هذا المال.؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ ولدٌ يسكن عند أبيه .
الشيخ : الله يعينه .
السائل : وأموال والده حرام , استعمل الابن هاتف والده ذات يوم في مصلحة تجارية فاكتسب من وراء ذلك كمية من المال , هل هذا المال المكتسب حرام بسبب استعمال هاتف والده الذي اكتسبه ؟
الشيخ : إن كان بعلمه حلّ وإلا فلا , إن كان بعلم الوالد حلّ وإلا فلا .
سائل آخر : .. عم يطّلّع شيخ ..
الشيخ : عم يطلب مدد .
سائل آخر : ..
الشيخ : ها , أيش في هات لنشوف
السائل : طب كيف ذلك إنه ماله حرام , شيخنا إذا كان بدون علمه المال إللي اكتسبه هو .
الشيخ : يعني إذا كان هو ماله حرام إنت بتشاركه يعني .
السائل : لا ما شاركته .
الشيخ : نُص الكلام ما عليه جواب , بتشاركه أنت في سلوك طريق لتحصيل المال وهو طريق حرام , يعني " تعددت الأسباب والموت واحد " , هو اكتسب المال بطريق حرام , فالابن إذا استعمل المال مال أبيه في خلسة وغفلة عنه وحصّل بذلك كسبا هذا يكون حلالا ؟
السائل : لا ليس حلال .
الشيخ : فإذًا , ما الذي أشكل عليك , هذا لازم يكون حرامه مضاعف مرتين .
السائل : طب أوضحلك الصورة شيخ .
الشيخ : إفهم عليّ شو عم أقول , هذا لازم يكون حرام مرتين بينما أنت ما رضيت مني إنه يكون حرام مرة , وهذا جزاء إللي بِلِحّ .
سائل آخر : خلي يفصل ..
الشيخ : خلي يفصل أنا مالي ماله , لكن أنا خايف يقع في طابوسة تالتة بقا .
سائل آخر : نصيبه .
الشيخ : آه
السائل : أنا شوف شيخنا أنا على فكرة لا أريد أن ترحمني لكن أنا أريد رأي الدين والشيء الصحيح يعني , حتى أوصل إلى ..
الشيخ : وأنا ما أريدك أن تقول رأي الدين .
السائل : الدليل الشرعي .
الشيخ : نعم ؟
السائل : الدليل الشرعي .
الشيخ : بدك تقول حكم الشرع .
السائل : أو الحكم الشرعي .
الشيخ : أيوة نعم , وأنا قد فعلت .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن لنشوف بقا هات لنشوف .
الشيخ : الله يعينه .
السائل : وأموال والده حرام , استعمل الابن هاتف والده ذات يوم في مصلحة تجارية فاكتسب من وراء ذلك كمية من المال , هل هذا المال المكتسب حرام بسبب استعمال هاتف والده الذي اكتسبه ؟
الشيخ : إن كان بعلمه حلّ وإلا فلا , إن كان بعلم الوالد حلّ وإلا فلا .
سائل آخر : .. عم يطّلّع شيخ ..
الشيخ : عم يطلب مدد .
سائل آخر : ..
الشيخ : ها , أيش في هات لنشوف
السائل : طب كيف ذلك إنه ماله حرام , شيخنا إذا كان بدون علمه المال إللي اكتسبه هو .
الشيخ : يعني إذا كان هو ماله حرام إنت بتشاركه يعني .
السائل : لا ما شاركته .
الشيخ : نُص الكلام ما عليه جواب , بتشاركه أنت في سلوك طريق لتحصيل المال وهو طريق حرام , يعني " تعددت الأسباب والموت واحد " , هو اكتسب المال بطريق حرام , فالابن إذا استعمل المال مال أبيه في خلسة وغفلة عنه وحصّل بذلك كسبا هذا يكون حلالا ؟
السائل : لا ليس حلال .
الشيخ : فإذًا , ما الذي أشكل عليك , هذا لازم يكون حرامه مضاعف مرتين .
السائل : طب أوضحلك الصورة شيخ .
الشيخ : إفهم عليّ شو عم أقول , هذا لازم يكون حرام مرتين بينما أنت ما رضيت مني إنه يكون حرام مرة , وهذا جزاء إللي بِلِحّ .
سائل آخر : خلي يفصل ..
الشيخ : خلي يفصل أنا مالي ماله , لكن أنا خايف يقع في طابوسة تالتة بقا .
سائل آخر : نصيبه .
الشيخ : آه
السائل : أنا شوف شيخنا أنا على فكرة لا أريد أن ترحمني لكن أنا أريد رأي الدين والشيء الصحيح يعني , حتى أوصل إلى ..
الشيخ : وأنا ما أريدك أن تقول رأي الدين .
السائل : الدليل الشرعي .
الشيخ : نعم ؟
السائل : الدليل الشرعي .
الشيخ : بدك تقول حكم الشرع .
السائل : أو الحكم الشرعي .
الشيخ : أيوة نعم , وأنا قد فعلت .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن لنشوف بقا هات لنشوف .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 535
- توقيت الفهرسة : 00:49:55
- نسخة مدققة إملائيًّا