رجل اشترى غنماً واتفق مع البائع أن الدفع يكون بعد شهر وإشترط أن من نقض البيع تكون عليه غرامة معينة فهل هذه الغرامة جائزة.؟. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
رجل اشترى غنماً واتفق مع البائع أن الدفع يكون بعد شهر وإشترط أن من نقض البيع تكون عليه غرامة معينة فهل هذه الغرامة جائزة.؟.
A-
A=
A+
السائل : رجل باع لرجل مثل فد شيء معين فاشترط أنا المبلغ يؤدى بعد شهر من الزمن ؟

الشيخ : كيف .

السائل : اشترى أغنام رجل اشترى أغنام من رجل فإشترط أنه يديه المال بعد مرور شهر على البيع لكن خلال هذا الشهر أو بعد هذا الشهر الرجل الذي اشترى أغنام إتضرر فيعني بدو يرجع الأغنام إلى صاحبها فها هنا يعني اشترط بيناتهم أنه الذي يرجع أو الذي ينقض العهد عليه مثلا فد

الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله و بركاته أهلا و سهلا .

السائل : عليه تعويض معين فهذا التعويض ههنا يعني يأخذ شرعا أم لا يعني ما حكم هذا التعويض ؟

الشيخ : التعويض مقابل الإرجاع ؟

السائل : آه نعم و مع تضرر الحاجة أو المادة التي اشتراها المشتري .

الشيخ : كيف كان الاتفاق بينهما .

السائل : رجل اشترى من رجل أغنام فقال له بعد شهر أعطيك المال فهذه الأغنام أصيبة بمرض خلال هذا الشهر أو بعد هذا الشهر فالرجل يعني صعب عليه تجميع المال مال الأغنام كليتها

الشيخ : يا أخي أنت .

السائل : فأراد يرجعها .

الشيخ : أصبر بينما كنت تتكلم عن الاتفاق .

السائل : نعم و عليكم السلام .

الشيخ : و إذا بيك سرت تتحدث عن التاريخ !

السائل : نعم .

الشيح : أي عما وقع أنت أكمل الاتفاق كيف كان

السائل : الاتفاق كان أنه يعطيه الأغنام و تأدية المال يكون بعد شهر ؟

الشيخ : إلى هنا واضح .

السائل : واضح .

الشيخ : بعدو ؟

السائل : بعد اتمام هذا الشهر أصيبت الأغنام بالضرر .

الشيخ : الاتفاق انتهى ؟

السائل : آه نعم منتهي الاتفاق لكن إش تعويض في الاتفاق كان أنه الذي ينقض العهد أو ينقض العقد عليه تعويض معين ؟

الشيخ : هذا العربون يعني ؟

السائل الآخر : العربون .

السائل : نعم لا مش العربون تعويض مثلا اشتريت منك شيء ب خمسة آلاف دينار اتفقنا أنه إذا ينقض هذا العهد يؤدي إلى الآخر الذي ينقض يؤدي مائة دينار مثلا لكن في أثناء هذا الشهر أو في اثناء هذه المدة الأغنام أيضا تسببت بضرر فهل يصح إرجاع هذا الشيء أم ما يكون الحكم الشرعي فيه ؟

الشيخ : لا أدري لعل الأستاذ ينظر في المسألة أقول لذلك لعلك تنظر في المسألة و تساعدنا فيها ؟

الأستاذ : أعوذ بالله .

السائل : رجل اشترى من رجل أغنام فالاتفاق أنه بعد شهر يسدد المبلغ بأثناء هذا الاتفاق الذي ينقض العهد بيعطي تعويض فما أن نقض هذا الرجل للتعويض و بأثناء هذا الشهر يريد أن يرجع البضاعة البضاعة تضررت يعني الأغنام تسبب بها أمراض ؟

الأستاذ : هذا ما قلته في السابق ؟

السائل : يجوز أنا أربكت شويه ؟

الشيخ : معليش نعم .

السائل : نعم .

الشيخ : قاله قبل لأنه عم بكرر المسألة نعم .

السائل : إذا أصبت هذه الأغنام بالضرر فإيش الحكم الشرعي في هذا يعني هل يحق للرجل أن يرجع للبائع و إعطاء التعويض أم كيف يعني ؟

الأستاذ : الضرر من وين نشأ ؟

السائل : يعني قدرا فلنقل .

الأستاذ : لا يعني هل الضرر وقع .

السائل : في ذمة المشتري .

الأستاذ : لو سمحت أنا أسأل سؤال يعني هل الضرر وقع بسبب انخفاض السعر مثلا أو بسبب مرض .

الشيخ : هو يقول مرض .

السائل : مرض مرض !

الأستاذ : مرض هذا هو أما إذا كان الله أعلم يعني أقول إذا كانت يعني المصيبة التي حلت بالأغنام يعني مصيبة سماوية ما لها علاقة بصنع الإنسان في الأرض فهذا أمر مختلف عن لو كان مثلا عند عرضها للبيع تعرضت للخسارة بسبب عدم أو بسبب رغبة البائع أو صاحب الغنم بالبيع حتى يعجل في بيعها نتيجة خوفه أن لا يستطيع إعلافها أو نحو ذلك من الأمور التي تتعلق بحياة الغنم .

السائل : نعم .

الأستاذ : ففيه فرق فإذا كانت و الله أعلم إذا كانت الأمور سماوية فما يغنيه هذا المبلغ البسيط إن كان بسيطا هذا يحتاج إلى مبالغ طائلة حتى يعوض هذا الغنم فالحقيقة في مثل هذه الحالة لا أرى التعويض لأن الأمر يعني وقع إلاهيا يعني من المصيبة السماوية مثل ما يحصل مثلا في مواسم الزراعة أو الثمار أو نحو ذلك و أما بالنسبة إذا كانت الخسارة بسبب يتعلق بالبيع و الشراء أو بحالات عدم استطاعته تسويق الغنم أو خوفه عليها من عدم قدرته على إعلافها فهذا أمر آخر الحقيقة فلا أظن أنه في هذه الحالة يأخذ التعويض و الله أعلم ؟

السائل : طيب هنا القدر والقدر قع المشتري يعني أصاب القدر المشتري ما أصاب البائع لأن البائع ههنا خلصت ذمته من الأمر هذا ؟

الأستاذ : لم تقصد و أراد إرجاعها ؟

السائل : ها نعم هو يريد إرجاعها الآن من هو المشتري يريد أن يحمل البائع فالبائع كيف يكون ؟

الأستاذ : البائع البائع ما عليه كيف يعني يحمل هذا ليس في ذمته إطلاقا ؟

السائل : يعني من خلال الشهر هذه مسألة استرجاع المال يعني

الأستاذ : ما له علاقة .

السائل : ما فيها شيء هذه ؟

الأستاذ : ما فيه ما له علاقة .

السائل : تكون ...

الأستاذ : آيه نعم طبعا .

السائل : يا شيخ البيع تم و خلاص ؟

الأستاذ : أنا أفهم الله يبارك فيك لكن هو يقول لما الصورة إحدى الصورتين إما أنه لما شاف المرض بدأ فيها فأراد ردها حتى يأخذ التعويض من ذاك أو حتى يحسب بعض الشيء من الغنم طبعا هذا لا يكون إلا بالإقالة فالبائع لا يريد أن يقيله إلا أن أقاله أو سامحه ببعض الشيء عندئذ فهذا الذي معذرة يا شيخ

الشيخ : بالرضا كل شيء بسير لكن هو يسأل ؟

الأستاذ : آيه نعم .

الشيخ : هل للبائع أن يقبل رجوع الشاري ؟

الأستاذ : آيه نعم .

الشيخ : الله أعلم .

السائل : في مسألة الرضا تكون هذه اتفاق الطرفين بالتراضي يعني ؟

الأستاذ : الإقالة ؟

السائل الآخر: الإقالة هو الحديث شيخنا إيش .

الشيخ : ( من أقال نادما عثرته أقال الله ... )

السائل الآخر : ( عثرته يوم القيامة )

الشيخ : ( عثرته يوم القيامة ) هما اتفقا إذا رجع أحدهما نكل أحدهما على الآخر أنه يدفع شيء معين ؟

السائل : تعويض .

الشيخ : اتفقا على هذا ؟

الأستاذ : في خلال المدة ؟

الشيخ : آيه في خلال المدة أو قيدوا مدة أو أطلقوها ؟

السائل : مدة شهر .

الشيخ : آيه مدة شهر فهل يعني إذا إتفقى على هذا وجب على كل منهما أن يقبل الرجوع و النقد ؟

الأستاذ : آه إذا كان فيه شرط يعني

السائل : لكن المادة تضررت

الأستاذ : هناك كما قلت بالنسبة للضرر شيء آخر ليس له علاقة إذا الشرط يعني كان في مدة معينة لكن هو الحديث ( البائعان البيعان بالخيار ..

الشيخ : ما لم يتفرقا .

الأستاذ : ( ما لم يتفرقا ) لكن هذا الشرط يعني هو في هناك حديث شيخنا أيضا كمان .

الشيخ : ( المؤمنون عند شروطهم ) .

الأستاذ : آيه نعم .

الشيخ : ما لم يستحلوا حراما .

الأستاذ : آيه نعم .

الشيخ : ما لم يستحلوا حراما .

الأستاذ : أو يحرموا حلالا .

الشيخ : حلالا نعم لكن هنا شيء اللي عم يجعلني أتردد في الموضوع موضوع وضع الجوائح الجائحة .

الأستاذ : آه الجائحة نعم ؟

الشيخ : هنا في شبه بالجائحة كبير .

الأستاذ : هو جائحة هي فعلا هو قال نتيجة مرض ؟

الشيخ : حينئذ يعود على البائع إذا ألحقناها بالجائحة ينبغي أن يعود للبائع ؟

الأستاذ : في خلال المدة هذه ؟

الشيخ : مطلقا الجائحة تعلمون جيدا إذا ضمن الشاري ضمانا في شيء معين ثم رددتها جائحة.

الأستاذ : آيه نعم .

الشيخ : يقول الرسول: ( بم يستحل أحدكم مال أخيه ) !

الأستاذ : نعم نعم .

الشيخ : فإذن يجب أن يعيد المال الذي أخذه .

الأستاذ : هو هذي يعني تقاس عليهم ؟

الشيخ : هذا الذي أتردد فيه هل تلحق بالجائحة أم لا ؟ تحتاج إلى تفكير !

مواضيع متعلقة