ما حكم الاستيطان
A-
A=
A+
الشيخ : الكفّار بالمعنى العامّ لا يجوز أن يستوطنوا هذه البلاد الّتي أطلق عليها الرّسول الجزيرة ,
السائل:أي نعم
الشيخ: لا يجوز الاستيطان أمّا الدّخول و الخروج للتّجارة فهذا جائز و هذا من مصلحة المسلمين .
السائل : كأنّي فهمت عن سيدنا الشّيخ ابن باز له فتوى قرأتها في إحدى الصّحف أنّه لا يجيز حتّى الخادمات اللاّتي يدخلن , الخبراء الّذين يأتون بصفة خبراء .
الشيخ : في هذه البلاد طبعا ؟
السائل : لا يجوز .
الشيخ : مش الجزيرة بعامّة , الجزيرة بالمعنى الشّرعي .
السائل : مكّة و جدّة و اليمن
الشيخ : أي نعم .
الشيخ : و دول الخليج هدول عمان و دول الخليج و هذا بيدخل بقى بالمعنى الّذي حكيناه أنّه داخل أو مش داخل و ما أظنّ أنّه داخل و الله أعلم .
السائل : لو واحد بيقعد ستّ شهور لمهمّة هل هذا يعتبر استيطان ؟
الشيخ : لا .
السائل : إذن ليش الخادمات إلّي يمكن يروحوا و بييجوا .
الشيخ : يروحوا و ييجوا ؟
السائل : بيبيجوا على سنة و يروحوا فرضا أو الأجانب ... .
الشيخ : لأنّه واقعيّا فيما يبدو أنّهم بيعيشوا و بيموتوا .
السائل : المقصد هو عدم المكوث .
الشيخ : أي نعم .
السائل : يعني مكّة و المدينة نفس الكلام , يعني الوضع الحالي ما يسمحوا يدخلوهم أبدا .
الشيخ : الوضع الحالي إيش ؟
السائل : ما بيسمحوا لهم بالدّخول أبدا و لا حتّى للتّجارة .
سائل آخر : غير المسلمين ما بيسمحوا لهم يدخلوا مكّة
السائل : بأيّ حال من الأحوال .
الشيخ : لا لا . مكّة لها حكم خاصّ , المدينة بيجوز الدّخول لأنّه هذا وقع لكن لا يجوز الاستيطان , أمّا مكّة فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا .
سائل آخر : بالنّسبة للحديث كنت وضّحت لنا أنّه هذا الحديث ليس إخبارا بمعنى أنّه مش ... .
الشيخ : تشريع تشريع ... .
سائل آخر : نعم لكنّه حثّ و حضّ
الشيخ : صحّ و هو كذلك .
سائل آخر : المسجد الحرام يعتبر مكّة كاملة ولا ... .
الشيخ : تارة و تارة , تارة يقصد المسجد الّذي يصلّى فيه و تارة يقصد به الحرم .
السائل:أي نعم
الشيخ: لا يجوز الاستيطان أمّا الدّخول و الخروج للتّجارة فهذا جائز و هذا من مصلحة المسلمين .
السائل : كأنّي فهمت عن سيدنا الشّيخ ابن باز له فتوى قرأتها في إحدى الصّحف أنّه لا يجيز حتّى الخادمات اللاّتي يدخلن , الخبراء الّذين يأتون بصفة خبراء .
الشيخ : في هذه البلاد طبعا ؟
السائل : لا يجوز .
الشيخ : مش الجزيرة بعامّة , الجزيرة بالمعنى الشّرعي .
السائل : مكّة و جدّة و اليمن
الشيخ : أي نعم .
الشيخ : و دول الخليج هدول عمان و دول الخليج و هذا بيدخل بقى بالمعنى الّذي حكيناه أنّه داخل أو مش داخل و ما أظنّ أنّه داخل و الله أعلم .
السائل : لو واحد بيقعد ستّ شهور لمهمّة هل هذا يعتبر استيطان ؟
الشيخ : لا .
السائل : إذن ليش الخادمات إلّي يمكن يروحوا و بييجوا .
الشيخ : يروحوا و ييجوا ؟
السائل : بيبيجوا على سنة و يروحوا فرضا أو الأجانب ... .
الشيخ : لأنّه واقعيّا فيما يبدو أنّهم بيعيشوا و بيموتوا .
السائل : المقصد هو عدم المكوث .
الشيخ : أي نعم .
السائل : يعني مكّة و المدينة نفس الكلام , يعني الوضع الحالي ما يسمحوا يدخلوهم أبدا .
الشيخ : الوضع الحالي إيش ؟
السائل : ما بيسمحوا لهم بالدّخول أبدا و لا حتّى للتّجارة .
سائل آخر : غير المسلمين ما بيسمحوا لهم يدخلوا مكّة
السائل : بأيّ حال من الأحوال .
الشيخ : لا لا . مكّة لها حكم خاصّ , المدينة بيجوز الدّخول لأنّه هذا وقع لكن لا يجوز الاستيطان , أمّا مكّة فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا .
سائل آخر : بالنّسبة للحديث كنت وضّحت لنا أنّه هذا الحديث ليس إخبارا بمعنى أنّه مش ... .
الشيخ : تشريع تشريع ... .
سائل آخر : نعم لكنّه حثّ و حضّ
الشيخ : صحّ و هو كذلك .
سائل آخر : المسجد الحرام يعتبر مكّة كاملة ولا ... .
الشيخ : تارة و تارة , تارة يقصد المسجد الّذي يصلّى فيه و تارة يقصد به الحرم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 481
- توقيت الفهرسة : 00:38:02
- نسخة مدققة إملائيًّا