اعتدى ثلاثة من الكفار على رجل مسلم فعذبوه حتى مات فمر بهم رجل مسلم فقتل الثلاثة فهل يأثم بذلك ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
اعتدى ثلاثة من الكفار على رجل مسلم فعذبوه حتى مات فمر بهم رجل مسلم فقتل الثلاثة فهل يأثم بذلك ؟
A-
A=
A+
السائل : السلام عليكم

الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

السائل : شيخنا اعتدى ثلاثة رجال من ملة الكفر على مسلم سني في بلد أعجمي ؟

الشيخ : شو ساووا ؟

السائل : اعتدوا على رجل .

الشيخ : اعتدوا .

السائل : أي نعم و بدأوا بتقطيع أطراف جسم الرجل أي نعم ، في مكان يعني بعيد عن الناس فمر رجل مسلم يعرف هؤلاء الثلاثة لأنهم من ملة الكفر ويعرف هذا الرجل المسلم الذي بين أيديهم وهو مسلم الرجل مسلح يعني معه مسدس لما شافهم في هذه الأوضاع ونازلين يشرحوا بالرجل حتى وصلت بيهم أنهم يسلخوا آخر قدمه من تحت ويوضع عليها ملح أيوا حتى يعذبوه أكثر فهذا الرجل فكر أنه لو أني قتلت هدول هل أنا آثم عند الله تم يفكر حتى آخر شيء ثم ترجح عنده أنه أنا بدي أقتلهم فتناول المسدس وقتل الثلاثة أما بخصوص هذا الرجل اللي هو المسلم الذي كان بين أيدهم مات طبعا من أثر التعذيب هل على هذا الرجل الذي قتل الثلاثة الكفرة هل عليه إثم ؟

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته إذا كان بهالصورة التي أنت عم تعرضها بمعنى أنه حاكم نفسه واجتهد و و و إلى آخره ، فقتل الثلاثة الكفار هدول المعتدين على المسلم فليس عليه إثم .

السائل : جزاك الله خيرا .

الشيخ : يا الله يا كريم .

السائل : إذا جاء هذا الرجل وقد انتهوا من قتله ؟ هل يفعل نفس الفعلة ؟

الشيخ : كيف يعني ؟

السائل : يعني جاء .

الشيخ : شو الفرق بين سؤالك وسؤاله ؟

السائل : فيه فرق فيما يبدو لي .

الشيخ : أنا ما أسألك في فرق ولا ما فيه فرق .

السائل : الفرق الصورة الأولى أنه رآهم يعذبونه على الصورة التي ذكرها الأخ أبو أحمد والصورة الأخرى أنهم انتهوا من قتله فالآن هو سيقوم بدور هذا من خصائص الحاكم .

الشيخ : في الصورة الأولى ليس من اختصاص الحاكم ؟

السائل : في الصورة الأولى هذا موقف أجبر عليه لا بد أن يتدخل لعله أن ينقذه الآن يباشرون تعذيبه ، والصورة الأخرى انتهوا من قتله .

الشيخ : والله سمعنا السؤال و الجواب .

السائل : يا شيخي السماعات مش موجودة إلا لشخص واحد .

الشيخ : هو الذي فهمته من سؤاله أن نتيجة التعذيب كان موته ؟

السائل : بس بعد قتلهم .

الشيخ : اه ؟

السائل : بعدما قتلهم مات يعني قتلهم وهو لساته طيب الرجال

الشيخ : لا أنا فهمت أن تعذيب الثلاثة له كان سبب موته فقتلهم .

السائل : نعم نعم أي نعم .

السائل : بعد موت الرجل ؟

السائل : لا الشيخ بيقول .

الشيخ : لا أفهم شو بقول أنا إلي فهمته منك أنه أخذوه وعذبوه وشرحوه وحطوا له ملح وما أدري إيش وإلى آخره وكان سبب ذلك سبب موته فقتلهم هو .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .

السائل : أنا بالتفصيل هذا ما بعرف يا شيخنا ، إللي أنا بعرفه أنهم بدأوا أنه بعد ما قتل الثلاث شاف أن هذا الرجل المسلم ميت أما يعني أثناء بدأ في القتل ما كنت أعرف أنه هو هل هو مات أو حي .

الشيخ : فهنا إذا يأتي هذا الفرق وبالنتيجة يختلف الحكم في الصورة الأولى ما بيجوز أنه يقتلهم .

السائل : ما دام الرجل حيا .

الشيخ : لأنه ما قتلوه أنا فهمت أنهم قتلوه والصورة هذه يجوز لأن المسألة واضحة .

السائل : شيخي قاطعين .

الشيخ : اصبر شوي أنت بتوافق على هذا الذي صحح أخيرا أنك أنت تقول بأن قتله لهؤلاء الثلاثة كان قبل أن يموت الرجل بسببهم .

السائل : نعم .

الشيخ : تقول هذا ؟

السائل : قبل أن يموت الرجل وهو قتلهم وهم يعذبونه في هذه الصورة .

السائل : مهو رأى الشيء .

الشيخ : لا تعيد الكلام وجاوب على السؤال .

السائل : مهو يا شيخنا الآن لو تسمع إلي بدي أحكيه

الشيخ : جاوب على السؤال ما بدي أسمع شي لا أنا ولا غيري عم يسألك هو سؤال جاوبه ، الرجل هذا الجريح له حالة من حالتين .

السائل : نعم .

الشيخ : الحالة الأولى مات بسبب تعذيبهم فقتلهم ذاك المسلم الحالة الثانية قتلهم ثم مات .

السائل : أي صورة عند السؤال .

السائل : لا يا شيخ أنا فاهم أنا جوابك موجود عفوا الجواب اللي أنا أعطيك إياه موجود إلا أنه قاطعين شيء من جسم هذا الإنسان لا يستطيع أن يعيش بدون هذا الشيء يعني يموت فورا

الشيخ : هاي ترقيعة من عندك هلأ .

السائل : لأ يا شيخنا .

الشيخ : والله ترقيعة .

مواضيع متعلقة