قد تبين أن التواجد الأمريكي في المملكة في فتنة الخليج ليس احتلالاً فهل تتغير فتوى الشيخ حول هذه المسألة؟
A-
A=
A+
عبد المالك : شيخ بعض المشايخ الذين التقيت بهم في هذا الحج ممن يحبونك طلبوا مني أن أسألكم هذا السؤال مع كتمان شخصهم
الشيخ : مع؟
عبد المالك : مع كتمان أسمائهم
الشيخ : أسمائهم نعم
عبد المالك : قالوا كي تبقى المودة بيننا لأنهم يخالفونك في فتياكم في قضية الخليج
الشيخ : أي نعم
عبد المالك : قالوا ليس بيننا وبين الشيخ شيء لأن القضية فقهية ولا تعدوا كونها خلافية, لكنهم قالوا ما هو قول الشيخ الآن وقد علم أن ال ...
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ وعبد المالك : وعليكم السلام ورحمة الله
عبد المالك : أن دخول الدول حلفاء في جزيرة العرب لم يكن احتلالا وقد كُذِّبَ هذا الظن, فهل يكون هذا مدعاة للشيخ ليعود عن فتياه؟ , قالوا ما دمنا نعلم عن الشيخ رجوعه إلى الحق وهو كثيرا ما يعلم تلاميذه وطلاب العلم على هذا فما قولكم في هذه المسألة بارك الله فيكم؟
الشيخ : ما هي فتياي؟
عبد المالك : أفتيتم بعدم ... نعم تفضل
الشيخ : لأنه في فتيا وفي نتيجة الفتيا
عبد المالك : نعم
الشيخ : فما هي الفتيا؟
عبد المالك : الفتيا بعدم جواز الاستعانة , و..
الشيخ : الاستعانة مطلقا؟
عبد المالك : آآ لكن, طبعا أنتم قلتم في هذه القضية
الشيخ : لأ, أرجو أن نكون دقيقين في الموضوع , أنت لا بد فهمت منهم ما فهموا من فتياي فما هو فهمهم لفتياي؟
عبد المالك : أنا أرى أنهم فهموا فهما قاصرا لأنهم ... .
الشيخ : فإذا
عبد المالك : بنوا أنا أنقل ... .
الشيخ : إذًا, إذا كان فهمهم خاطئا فماذا أرد عليهم؟
عبد المالك : هم يظنون أنكم بنيتم الفتيا على مسألة الاحتلال وأنا علمت أنكم بنيتم الفتيا من الدليل ثم ضمنتم القضية قضية الاحتلال وعدم الاحتلال وغير ذلك
الشيخ : نحنا أخي قلنا قبل ما يقع الاحتلال , قلنا لا يجوز الإستعانة بهؤلاء الكفار , لماذا؟ لأن أولا المسألة, ما أدري قد نضيع الوقت إذا كنت أنت قد أحطت علما بفتاواي في هذه المسألة لأن لنا عدة أشرطة
عبد المالك : أنا لهم , هذا أقوله لأبلغه لهم
أبو ليلى : إذا كانوا حريصين إنا نسجلها على الهاتف معاهم مباشرة قبل ما يسمعوها في الأردن
عبد المالك : أنا طلبوا مني أن أبلغهم الجواب
الشيخ : طلبوا منك ماذا ؟
عبد المالك : أن أبلغهم جوابكم
الشيخ : آه , الحقيقة , ما أدري الآن إذا كنت أستطيع أن أستجمع فكري وأن أحصر ذهني وأجمع النقاط الأساسية التي تكلمت حولها في فتنة الخليج كلنا يعلم أن المسألة قبل أن تقع الواقعة بين من يسمونهم بالحلفاء وبين العراق أن المسلمين في كثير من البلاد الإسلامية كانوا متحمسين جدا للعراق ولعلك تعرف هذا؟
عبد المالك : نعم
الشيخ : طيب فااا, وكان هنا أناس معروفين بأسمائهم وأشخاصهم جعلوا صدام حسين بطلا وعقدوا به آمالا عجيبة غريبة جدا وبعضهم كان ممن يكفره يوم كان القتال قائما بين العراق وبين
سائل آخر : إيران
الشيخ : إيران, فانقلبوا, لم يكن انقلابهم عن دراسة فقهية وإنما إما عن عواطف جامحة ليست مقيدة بأحكام الشريعة أو مصالح شخصية والأمر كما يقال: "أحلاهما مر" فأنا كان رأيي قبل وقوع الواقعة إنو يا جماعة لا تتحمسوا هكذا لصدام حسين, لأنو صدام حسين معروف أنه رجل بعثي وأنه لا يحكم بما أنزل الله وو إلى آخره مما هو معروف, ولذلك كنت أذكرهم دائما بقوله عليه الصلاة والسلام: ( كونوا أحلاس بيوتكم ) لا تنضموا لا إلى صدام ولا إلى الحلفاء وهذا أظن أنت على ذكرٍ منه, وكنت أتجادل مع ناس من الشباب الصالح المتحمس للعراق وهنا قامت ما يسمى بإيش الجيش الشعبي؟
علي الحلبي : الجيش الشعبي نعم
الشيخ : الجيش الشعبي, ألوف مؤلفة انضموا وصلوا الرقم أظن 40 ألف 60 ألف بدُّن يروحوا قال يجاهدوا مع العراق الحلفاء, أنا أقول لهم يا جماعة اتقوا الله عز وجل أنتم تعيشون في أوهام كيف تنطلقون من هنا للجهاد في سبيل الله, من الذي سيقودكم من هنا؟ أرجل مسلم إذا حضرت الصلاة يوقفكم ويأمركم أن تصلوا أم يقولامشوا لا مو وقت صلاة وإلى آخره, فأنتم جماعة خياليون يعني لا تفكرون تفكيرا عمليا إلى آخره, ثم هب أنكم وصلتم إلى العراق هناك هل ستقاتلون مستقلين أم ستنضمون إلى الجيش العراقي , من هذه الأمور التي كانوا ما يفكرون فيها إطلاقا , ثم إذا وصلتم إلى هناك وقيض لكم أن تقاتلوا جنبا لجنب مع العراق من ستقاتلون هل ستقاتلون أميركان هل ستقاتلون بريطان؟ , ستقاتلون إخوانكم المسلمين من السعوديين والمصريين وغيرهم لأن هؤلاء الكفار سيجعلون المسلمين كبش الفداء في هذه القضية والمسلمون هم خاسرون سواء كانوا مع الحلفاء أو ضد الحلفاء هذا كلو كنا نقولهُ لذلك نختم ذلك بنصحهم إلزموا بيوتكم كونوا أحلاس بيوتكم, لما وقعت الواقعة وهاجم الحلفاء فعلا العراقيين في الكويت في الوقت اللي كنت قول أنا أن الاعتداء العراق على الكويت هذا لا يجوز, وإخوان هنا يذكرون جيدا وربما سمعت الشريط أنا كنت أقول إنه اعتداء صدام على الكويت أوجد مفسدة أخرى وهي استعانة السعوديين بإيش بهؤلاء الكفار فهذه الإستعانة هي سيئة من سيئات صدام حسين , ما أدري هذا سمعته أم لا؟ , ما أدري أولائك المشايخ سمعوا هذا الكلام ولا لأ, أنا جاء ... .
عبد المالك : أخشى أن لا يكونوا قد سمعوه
الشيخ : وهو كذلك , أنا جاءني خطابات كثيرة جدا, هم يتوهمون هكذا, بعضهم قال لي أنت متأثر بالدعاية ضد السعوديين
عبد المالك : نعم صحيح
الشيخ : أعوذ بالله , الشاهد فلما وقعت الواقعة وجرى القتال حينئذٍ وجدت نفسي مضطرا أن لا أجمد على ذاك الأمر السابق وقد وقعت الواقعة فقلت: الآن يجب مناصرة لا حزب البعث ولا صدام في شخصه وإنما مساعدة الشعب العراقي ضد هؤلاء الغزاة, صحيح أن العراق كان باغيا ظالما باعتدائه على الكويت لكن الآن المشكلة تطورت بحيث إنو جاء الأميريكان من آخر الدنيا لصالح المسلمين؟ حاشا لله, فلذلك يجب مناصرة العراق ولكن مع ذلك كنت عمليا لم أكن خياليا , لا يجوز لكم كأفراد أن تناصروا العراق لا بد من دول أن تناصر العراق بما عندها من قوة ومن سلاح وجيش منظم وإلى آخره, حتى الجزائريين كانوا يسألوننا فأقول لهم يجب مناصرة العراق لكن ليس كأفراد وإنما كدولة وطالما سئلت وكان هكذا جوابي , فقلنا أن استعانة السعوديين وتصريح مشايخ لهم يعني منزلتهم في نفسي بجواز الاستعانة أنا قلت أنو هؤلاء كهؤلاء الذين كانوا عندنا فيندفعون وراء عواطفهم ولا يحكمون شريعة الله عز وجل ولا يحكمون أقوال العلماء الذين فهموا هذه الشريعة وحسبهم انحرافا أنهم جاؤوا إلى الحديث المشهور وهو قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إنا لن نستعين بمشرك ) وصل رأي بعضهم أن يقول إن هذا منسوخ, ما الذي نسخه؟ حوادث جزئية لا يوجد فيها ما يشبه استعانتهم إطلاقا, استعانتهم حيث استعانوا ليس بفرد ولا بخمسة ولا بعشرة ولا بمئة ولا بجيش هو أكبر جيش وأقوى جيش عُدة وعِدة وإلى آخره وإنما بجيوش من الكفار كما هو معلوم , أين هذا موجود في تلك الحوادث والجزئيات التي تضحك الثكلى, يستشهدون باستعانة الرسول بالخرّيت الذي دلهم على طريق من مكة إلى المدينة, استعارة الرسول عليه السلام بأدرع صفوان بن أمية عجائب من الأدلة ثم هي جزئيات لا تكون مبدأً ولا تكيف قاعدةً والرسول يقول: ( لن أستعين بمشرك ) وصل الأمر ببعضهم أن يقول هذا الحديث منسوخ ما الذي نسخه؟ لا يوجد في الأصول علم أصول الفقه أن تنسخ قاعدة بجزئيات وإنما هذه الجزئيات يعني تستثنى من القاعدة لظروف ألمت به لكن القاعدة بتّم إيش سالمة والعلماء حتى الحنابلة منهم الذين قالوا في بعض الأقوال عندهم بجواز الاستعانة بالكفار قالوا بشرط أن تكون الكلمة العليا للمسلمين فهل كان استعانتهم من هذا القبيل؟ أنا قلت لهم في الحقيقة ساخرا برأيهم وبدفاعهم عن ما فعلت حكومتهم: فلعلكم تجيزون الاستعانة باليهود في سبيل القضاء على صدام حسين وعلى جيشه
سائل آخر : الله أكبر
الشيخ : لو سئلوا هذا السؤال سيقولون نعوذ بالله ولكن هم اليهود موجودين في الجيش الأمريكي
سائل آخر : شوارزكوف يهودي شيخ
الشيخ : نعم؟
سائل آخر : شوارزكوف قائد العمليات يهوديا
الشيخ : ها الشاهد يعني الأمريكان الذين وصلوا إلى البلاد المقدسة وحنّوا بعضهم باعتبارهم من اليهود إلى خيبر واحتلوها من الذي يستطيع أن يخرجهم منها؟ الجيش السعودي؟ وهو لم يستطع أن يستقل بالدفاع عن ... .
سائل آخر : شيخنا هذا ال ... .
الشيخ : هذا هو؟
سائل آخر : شوارزكوف يقول لإذاعة الجيش الإسرائيلي: " نحن حاربنا من أجلكم وبذلنا الجهود لتحطيم عدوكم "
أبو ليلى : أعد أعد هذا اقرأ اقرأها ..
سائل آخر : اقرأ يا شيخ نعيم
أبو ليلى : إقرأ العبارة بس
سائل آخر : هذا وول ستريت جيرنال في مقابلة أنكرتها الأوساط الرسمية الأمريكية وتجاهلها إعلامنا
سائل آخر : إعلامنا
سائل آخر : إعلامنا نعم , شوارزكوف يقول لإذاعة الجيش الإسرائيلي: " نحن حاربنا من أجلكم وبذلنا الجهود لتحطيم عدوكم "
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله, فالمقصود بارك الله فيك, فأنا قلت أخشى إن هذا يكون احتلال غير عسكري ودون إراقة دماء للدولة السعودية أنا قلت هذا ولا أزال أقول وهم لا يستطيعون أن ينكروا هذه الحقيقة حتى هذه الساعة لأننا نحن لا ندري ولا هم يدرون مدى انتشار الجيش الأمريكي في الدولة السعودية فأنا ما قلت مجرد إن الإحتلال لا يجوز الإستعانة, بنيت النفي الإستعانة هذه على أولا حديث صحيح لا مجال للقول بنسخه وثانيا أقوال العلماء الذين أجازوا الإستعانة وضعوا شرطا أساسيا في الموضوع وهذا الشرط غير مفقود في استعانة السعوديين بهؤلاء الكفار فهل منهم من يقول يجوز الستعانة بالكفار مطلقا؟
سائل آخر : لا
الشيخ : لا أظن أن أحدا يصل الأمر به إلى مثل هذا الانحطاط في التفكير وإلا سَيَرِدْ قولي عليهم استعينوا إذا باليهود , فلعلي أجبتك عما سألتَ؟.
الشيخ : مع؟
عبد المالك : مع كتمان أسمائهم
الشيخ : أسمائهم نعم
عبد المالك : قالوا كي تبقى المودة بيننا لأنهم يخالفونك في فتياكم في قضية الخليج
الشيخ : أي نعم
عبد المالك : قالوا ليس بيننا وبين الشيخ شيء لأن القضية فقهية ولا تعدوا كونها خلافية, لكنهم قالوا ما هو قول الشيخ الآن وقد علم أن ال ...
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ وعبد المالك : وعليكم السلام ورحمة الله
عبد المالك : أن دخول الدول حلفاء في جزيرة العرب لم يكن احتلالا وقد كُذِّبَ هذا الظن, فهل يكون هذا مدعاة للشيخ ليعود عن فتياه؟ , قالوا ما دمنا نعلم عن الشيخ رجوعه إلى الحق وهو كثيرا ما يعلم تلاميذه وطلاب العلم على هذا فما قولكم في هذه المسألة بارك الله فيكم؟
الشيخ : ما هي فتياي؟
عبد المالك : أفتيتم بعدم ... نعم تفضل
الشيخ : لأنه في فتيا وفي نتيجة الفتيا
عبد المالك : نعم
الشيخ : فما هي الفتيا؟
عبد المالك : الفتيا بعدم جواز الاستعانة , و..
الشيخ : الاستعانة مطلقا؟
عبد المالك : آآ لكن, طبعا أنتم قلتم في هذه القضية
الشيخ : لأ, أرجو أن نكون دقيقين في الموضوع , أنت لا بد فهمت منهم ما فهموا من فتياي فما هو فهمهم لفتياي؟
عبد المالك : أنا أرى أنهم فهموا فهما قاصرا لأنهم ... .
الشيخ : فإذا
عبد المالك : بنوا أنا أنقل ... .
الشيخ : إذًا, إذا كان فهمهم خاطئا فماذا أرد عليهم؟
عبد المالك : هم يظنون أنكم بنيتم الفتيا على مسألة الاحتلال وأنا علمت أنكم بنيتم الفتيا من الدليل ثم ضمنتم القضية قضية الاحتلال وعدم الاحتلال وغير ذلك
الشيخ : نحنا أخي قلنا قبل ما يقع الاحتلال , قلنا لا يجوز الإستعانة بهؤلاء الكفار , لماذا؟ لأن أولا المسألة, ما أدري قد نضيع الوقت إذا كنت أنت قد أحطت علما بفتاواي في هذه المسألة لأن لنا عدة أشرطة
عبد المالك : أنا لهم , هذا أقوله لأبلغه لهم
أبو ليلى : إذا كانوا حريصين إنا نسجلها على الهاتف معاهم مباشرة قبل ما يسمعوها في الأردن
عبد المالك : أنا طلبوا مني أن أبلغهم الجواب
الشيخ : طلبوا منك ماذا ؟
عبد المالك : أن أبلغهم جوابكم
الشيخ : آه , الحقيقة , ما أدري الآن إذا كنت أستطيع أن أستجمع فكري وأن أحصر ذهني وأجمع النقاط الأساسية التي تكلمت حولها في فتنة الخليج كلنا يعلم أن المسألة قبل أن تقع الواقعة بين من يسمونهم بالحلفاء وبين العراق أن المسلمين في كثير من البلاد الإسلامية كانوا متحمسين جدا للعراق ولعلك تعرف هذا؟
عبد المالك : نعم
الشيخ : طيب فااا, وكان هنا أناس معروفين بأسمائهم وأشخاصهم جعلوا صدام حسين بطلا وعقدوا به آمالا عجيبة غريبة جدا وبعضهم كان ممن يكفره يوم كان القتال قائما بين العراق وبين
سائل آخر : إيران
الشيخ : إيران, فانقلبوا, لم يكن انقلابهم عن دراسة فقهية وإنما إما عن عواطف جامحة ليست مقيدة بأحكام الشريعة أو مصالح شخصية والأمر كما يقال: "أحلاهما مر" فأنا كان رأيي قبل وقوع الواقعة إنو يا جماعة لا تتحمسوا هكذا لصدام حسين, لأنو صدام حسين معروف أنه رجل بعثي وأنه لا يحكم بما أنزل الله وو إلى آخره مما هو معروف, ولذلك كنت أذكرهم دائما بقوله عليه الصلاة والسلام: ( كونوا أحلاس بيوتكم ) لا تنضموا لا إلى صدام ولا إلى الحلفاء وهذا أظن أنت على ذكرٍ منه, وكنت أتجادل مع ناس من الشباب الصالح المتحمس للعراق وهنا قامت ما يسمى بإيش الجيش الشعبي؟
علي الحلبي : الجيش الشعبي نعم
الشيخ : الجيش الشعبي, ألوف مؤلفة انضموا وصلوا الرقم أظن 40 ألف 60 ألف بدُّن يروحوا قال يجاهدوا مع العراق الحلفاء, أنا أقول لهم يا جماعة اتقوا الله عز وجل أنتم تعيشون في أوهام كيف تنطلقون من هنا للجهاد في سبيل الله, من الذي سيقودكم من هنا؟ أرجل مسلم إذا حضرت الصلاة يوقفكم ويأمركم أن تصلوا أم يقولامشوا لا مو وقت صلاة وإلى آخره, فأنتم جماعة خياليون يعني لا تفكرون تفكيرا عمليا إلى آخره, ثم هب أنكم وصلتم إلى العراق هناك هل ستقاتلون مستقلين أم ستنضمون إلى الجيش العراقي , من هذه الأمور التي كانوا ما يفكرون فيها إطلاقا , ثم إذا وصلتم إلى هناك وقيض لكم أن تقاتلوا جنبا لجنب مع العراق من ستقاتلون هل ستقاتلون أميركان هل ستقاتلون بريطان؟ , ستقاتلون إخوانكم المسلمين من السعوديين والمصريين وغيرهم لأن هؤلاء الكفار سيجعلون المسلمين كبش الفداء في هذه القضية والمسلمون هم خاسرون سواء كانوا مع الحلفاء أو ضد الحلفاء هذا كلو كنا نقولهُ لذلك نختم ذلك بنصحهم إلزموا بيوتكم كونوا أحلاس بيوتكم, لما وقعت الواقعة وهاجم الحلفاء فعلا العراقيين في الكويت في الوقت اللي كنت قول أنا أن الاعتداء العراق على الكويت هذا لا يجوز, وإخوان هنا يذكرون جيدا وربما سمعت الشريط أنا كنت أقول إنه اعتداء صدام على الكويت أوجد مفسدة أخرى وهي استعانة السعوديين بإيش بهؤلاء الكفار فهذه الإستعانة هي سيئة من سيئات صدام حسين , ما أدري هذا سمعته أم لا؟ , ما أدري أولائك المشايخ سمعوا هذا الكلام ولا لأ, أنا جاء ... .
عبد المالك : أخشى أن لا يكونوا قد سمعوه
الشيخ : وهو كذلك , أنا جاءني خطابات كثيرة جدا, هم يتوهمون هكذا, بعضهم قال لي أنت متأثر بالدعاية ضد السعوديين
عبد المالك : نعم صحيح
الشيخ : أعوذ بالله , الشاهد فلما وقعت الواقعة وجرى القتال حينئذٍ وجدت نفسي مضطرا أن لا أجمد على ذاك الأمر السابق وقد وقعت الواقعة فقلت: الآن يجب مناصرة لا حزب البعث ولا صدام في شخصه وإنما مساعدة الشعب العراقي ضد هؤلاء الغزاة, صحيح أن العراق كان باغيا ظالما باعتدائه على الكويت لكن الآن المشكلة تطورت بحيث إنو جاء الأميريكان من آخر الدنيا لصالح المسلمين؟ حاشا لله, فلذلك يجب مناصرة العراق ولكن مع ذلك كنت عمليا لم أكن خياليا , لا يجوز لكم كأفراد أن تناصروا العراق لا بد من دول أن تناصر العراق بما عندها من قوة ومن سلاح وجيش منظم وإلى آخره, حتى الجزائريين كانوا يسألوننا فأقول لهم يجب مناصرة العراق لكن ليس كأفراد وإنما كدولة وطالما سئلت وكان هكذا جوابي , فقلنا أن استعانة السعوديين وتصريح مشايخ لهم يعني منزلتهم في نفسي بجواز الاستعانة أنا قلت أنو هؤلاء كهؤلاء الذين كانوا عندنا فيندفعون وراء عواطفهم ولا يحكمون شريعة الله عز وجل ولا يحكمون أقوال العلماء الذين فهموا هذه الشريعة وحسبهم انحرافا أنهم جاؤوا إلى الحديث المشهور وهو قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إنا لن نستعين بمشرك ) وصل رأي بعضهم أن يقول إن هذا منسوخ, ما الذي نسخه؟ حوادث جزئية لا يوجد فيها ما يشبه استعانتهم إطلاقا, استعانتهم حيث استعانوا ليس بفرد ولا بخمسة ولا بعشرة ولا بمئة ولا بجيش هو أكبر جيش وأقوى جيش عُدة وعِدة وإلى آخره وإنما بجيوش من الكفار كما هو معلوم , أين هذا موجود في تلك الحوادث والجزئيات التي تضحك الثكلى, يستشهدون باستعانة الرسول بالخرّيت الذي دلهم على طريق من مكة إلى المدينة, استعارة الرسول عليه السلام بأدرع صفوان بن أمية عجائب من الأدلة ثم هي جزئيات لا تكون مبدأً ولا تكيف قاعدةً والرسول يقول: ( لن أستعين بمشرك ) وصل الأمر ببعضهم أن يقول هذا الحديث منسوخ ما الذي نسخه؟ لا يوجد في الأصول علم أصول الفقه أن تنسخ قاعدة بجزئيات وإنما هذه الجزئيات يعني تستثنى من القاعدة لظروف ألمت به لكن القاعدة بتّم إيش سالمة والعلماء حتى الحنابلة منهم الذين قالوا في بعض الأقوال عندهم بجواز الاستعانة بالكفار قالوا بشرط أن تكون الكلمة العليا للمسلمين فهل كان استعانتهم من هذا القبيل؟ أنا قلت لهم في الحقيقة ساخرا برأيهم وبدفاعهم عن ما فعلت حكومتهم: فلعلكم تجيزون الاستعانة باليهود في سبيل القضاء على صدام حسين وعلى جيشه
سائل آخر : الله أكبر
الشيخ : لو سئلوا هذا السؤال سيقولون نعوذ بالله ولكن هم اليهود موجودين في الجيش الأمريكي
سائل آخر : شوارزكوف يهودي شيخ
الشيخ : نعم؟
سائل آخر : شوارزكوف قائد العمليات يهوديا
الشيخ : ها الشاهد يعني الأمريكان الذين وصلوا إلى البلاد المقدسة وحنّوا بعضهم باعتبارهم من اليهود إلى خيبر واحتلوها من الذي يستطيع أن يخرجهم منها؟ الجيش السعودي؟ وهو لم يستطع أن يستقل بالدفاع عن ... .
سائل آخر : شيخنا هذا ال ... .
الشيخ : هذا هو؟
سائل آخر : شوارزكوف يقول لإذاعة الجيش الإسرائيلي: " نحن حاربنا من أجلكم وبذلنا الجهود لتحطيم عدوكم "
أبو ليلى : أعد أعد هذا اقرأ اقرأها ..
سائل آخر : اقرأ يا شيخ نعيم
أبو ليلى : إقرأ العبارة بس
سائل آخر : هذا وول ستريت جيرنال في مقابلة أنكرتها الأوساط الرسمية الأمريكية وتجاهلها إعلامنا
سائل آخر : إعلامنا
سائل آخر : إعلامنا نعم , شوارزكوف يقول لإذاعة الجيش الإسرائيلي: " نحن حاربنا من أجلكم وبذلنا الجهود لتحطيم عدوكم "
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله, فالمقصود بارك الله فيك, فأنا قلت أخشى إن هذا يكون احتلال غير عسكري ودون إراقة دماء للدولة السعودية أنا قلت هذا ولا أزال أقول وهم لا يستطيعون أن ينكروا هذه الحقيقة حتى هذه الساعة لأننا نحن لا ندري ولا هم يدرون مدى انتشار الجيش الأمريكي في الدولة السعودية فأنا ما قلت مجرد إن الإحتلال لا يجوز الإستعانة, بنيت النفي الإستعانة هذه على أولا حديث صحيح لا مجال للقول بنسخه وثانيا أقوال العلماء الذين أجازوا الإستعانة وضعوا شرطا أساسيا في الموضوع وهذا الشرط غير مفقود في استعانة السعوديين بهؤلاء الكفار فهل منهم من يقول يجوز الستعانة بالكفار مطلقا؟
سائل آخر : لا
الشيخ : لا أظن أن أحدا يصل الأمر به إلى مثل هذا الانحطاط في التفكير وإلا سَيَرِدْ قولي عليهم استعينوا إذا باليهود , فلعلي أجبتك عما سألتَ؟.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 511
- توقيت الفهرسة : 00:24:45
- نسخة مدققة إملائيًّا