هل يصح أن يقال من حسن الظن بالشيخ ابن باز أنه أفتى بما أفتى ( في مسألة الإستعانة بالكفار ) سداً لباب الفتنة أو عن دليل قام عنده فاقتنع به وخاصة أن الشيخ معروف بالعلم والتقوى .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يصح أن يقال من حسن الظن بالشيخ ابن باز أنه أفتى بما أفتى ( في مسألة الإستعانة بالكفار ) سداً لباب الفتنة أو عن دليل قام عنده فاقتنع به وخاصة أن الشيخ معروف بالعلم والتقوى .؟
A-
A=
A+
الشيخ : فأنا أقول: الحمد لله حججنا أوّلا حجّة الإسلام و حججنا نحو ثلاثين حجّة تقرّبا إلى الله و اعتمرنا ما شاء الله من العمر و ربّما ربّما ما أدري أستطيع أنّه لو فتحت لي أبواب الحجّ و العمرة أستطيع بما بقي لي من قوّة أن أعيدها فإذا منعوني من الحجّ و العمرة أقول بلسان الحال و لا أقول بلسان القال: أنت مسكّر و أنا مبطّل . أخذت الجواب ؟

السائل : نعم . لكن عندي ملحق أرجو أن تجيبونا عليه هل يصحّ أن يقال من باب حسن الظّنّ بالشّيخ بن باز أنّه أفتى ما أفتاه سدّا لباب الفتنة أو عن دليل قام عنده فاقتنع به و بخاصّة أنّه معروف بالعلم و التّقوى و لا نزكّيه على الله .

الشيخ : لا يمكن أن نقول في مثل الشّيخ و أمثاله من الّذين نشهد لهم أوّلا بالعلم النّافع و ثانيا بالعمل الصّالح إلاّ أن يكون أحد الأمرين لكن أنا أرى أنّه أن يكون هناك دليل صواب يسوّغ هذا الواقع المؤلم و السّماح لدخول الصّليبيّين بمختلف أجناسهم على كثرة عددهم و عددهم لبلاد الإسلام لا أقول بأرخص الأثمان بل بدون أيّ ثمن بل بثمن يدفع لهم بدل أن يدفعوه هم لا يمكن أن يوجد هناك دليل و نحن سمعنا فيما قرأنا و فيما نمى إلينا أدلّة يتكّئون عليها و يعتمدون عليها أنا أستغرب أن تصدر من بعض هؤلاء المشائخ فيغلب على ظنّي أنّها مفروضة عليهم أو ملصقة بهم فهم لا يدينون الله بها لأنّ في الحقيقة طالب العلم الّذي رزق شيئا من الفقه الّذي أشار إليه الرّسول عليه السّلام في الحديث المعروف: ( من يرد الله به خيرا يفقّه في الدّين ) لا يمكن أن يقول مثل هذا الاستدلال مثلا بعضهم يأتي بدليل على هذا الواقع الأسيف أنّ الرّسول عليه السّلام استعان بدليل خرّيت خبير حينما هاجر من مكّة إلى المدينة ليدلّ الرّسول و صاحبه على الطّرق الّتي تضلّ المشركين عنهما. هذا دليل ؟! الرّسول استعان بمشرك ليدلّه على الطّريق و قس على ذلك سائر الأدلّة كلّها و الجامع في أنّها لا تصلح دليلا هو ما يأتي و هو قولي: إنّ الحوادث الجزئيّة الّتي يستدلّ المسوّغون لجلب الكفّار الصّليبيّين إلى بلاد السّعوديّة هي جزئيّات كلّها تدور حول استنصار الرّسول القويّ بالمشرك الضّعيف بالنّسبة إليه عليه السّلام قوّة ماديّة الرّسول أقوى في هذه القوّة فضلا عن القوّة الإيمانيّة الّتي هي معدومة عند الكفّار الّذين استعان بهم الرّسول عليه السّلام في تلك الحوادث الجزئيّة أمّا الأمر الآن فيختلف كلّ الإختلاف إنّ الإستعانة بالأمريكان وحدهم إنّما هو من باب استعانة الضّعيف بالقويّ و الّذي وقع في تلك الجزئيّات هو من باب استعانة القويّ بالضّعيف فاستعانة القويّ بالضّعيف فيه مصلحة لا تقابل بمفسدة فضلا عن أن تقابل بمفاسد هي أفسد من تلك المصلحة أمّا استعانة الضّعيف بالقويّ فكلّها مفاسد و لا مصلحة فيها إطلاقا فشتّان بين المقيس و المقيس عليه. استعار الرّسول عليه السّلام أدرعا من صفوان بن أميّة هاه هذه استعانة بمشرك سبحان الله الرّسول هو رئيس الدّولة و معه أسود الورى أبطال الدّنيا كلّها ينصرونه يفدونه بكلّ نفيس لديهم يستعير أدرعا من كافر مشرك و يخشى لضعفه و لاعتقاده لقوّة من يريد أن يستعير منه و هو الرّسول عليه الصّلاة و السّلام يخشى أن يأخذها منه غصبا رغم أنفه و لذلك يقول: أغصبا يا رسول الله أم عارية مؤّدّاة؟ يقول: ( لا . عارية مؤدّاة ) إذا إذا استعار الرّسول بأدرع هذا المشرك القميع الّذي لا قوّة له و لا صولة له كيف يقاس على ذلك استعانة الضّعيف أي الدّولة السّعوديّة الضّعيفة بالدّولة الأمريكيّة القويّة فكيف و معها بريطانيا و فرنسا و و إلى آخره ثمّ منذ أيّام قريبة سألني سائل في الهاتف و الغريب أنّ السّائل امرأة و امرأة أشباه الرّجال تدافع عن هذا الاستنصار بالكفّار و تقول هل في قدرة الدّولة السّعوديّة أن تجابه العراق و عدد الدّولة السّعوديّة كذا مليون و العراق كذا ملايين فأنا أجبتها بجواب طويل و خلاصته الآن قلت لها: أرأيت أنّه ممكن أنّه يكون في هؤلاء الأمريكان من جنود الأمريكان يهود ؟ شو رأيك ؟ أجابت بجواب سياسي حتّى أوحى إليّ لعلّها من المخابرات قالت: محتمل , قلت لها: فقط محتمل ؟ ما في يهود إطلاقا في الجيش الأمريكي أمريكيّين؟ قالت: محتمل. قلنا نمشي معك مع هذا الإحتمال لو أنّ هؤلاء اليهود وصلوا إلى خيبر و حنّوا إلى بلدهم الّذي أخرجوا منه رغم أنوفهم في عهد عمر بن الخطّاب و استعصوا به و أنزلوا جنودهم و طائراتهم و دبّاباتهم إلى آخره هل في استطاعة الدّولة السّعوديّة أن تخرجهم رغم أنوفهم ؟ كان جوابها أيضا جوابا سياسيّا لكنّه هزيل بالمرّة قالت لا يوجد في الاتّفاقيّة بين الدّولة السّعوديّة و الدّولة الأمريكيّة أن يجوز لهم أن يتعدّوا الأماكن الّتي اتّفق على نزولهم فيها قلت لها: سبحان الله و هل لهؤلاء الكفّار و المشركين عهد و ذمّة و نحن نعلم جميعا نقض الاتّفاقات الّتي اتّخذت بسبب استيلاء اليهود و ظلم اليهود لإخواننا المسلمين في فلسطين و وقوف الأمريكان مع اليهود طيلة هذه السّنين ما اعتبرنا بهذه الحوادث في فلسطين حتّى لا نزال نثق بعهودهم و بمواثيقهم و من الطّرائف أنّي قلت لها أنت من أين تتكلّمين ؟ قالت: من الأردن. قلت: أفهم أنّك تجيبينني بأجوبة سياسيّة . قالت: ليه؟ . قلت. الأردن فيها عمّان و فيها كذا و كذا من بلاد تعرفينها فهذه تعمية و أنا أعرف أنّ الجواب الصّريح هو الّذي يغني السّائل من أن يعيد السّؤال بطريقة أخرى فأنت الآن أجبتيني بجواب مطّاط في الأردن الآن أنا أضطرّ أقول في أيّ بلاد من الأردن قالت: أنا ما أتكلّم باللغة السّياسيّين في أيّ البلاد أنتم من الأردن تتكلّمين؟ قالت: من العاصمة قلت لا تزالين تتكلّمين بالسّياسة . العاصمة أيضا فيها جهات شرقيّة و غربيّة و شماليّة و جنوبيّة الجبل الفلاني و الجبل العلاّني إلى آخره فمن أيّها أنت تتكلّمين ؟ لأنّها هي شكّت أنّه يعني كانت من جملة ما سألتني شو رأيك في اعتداء صدّام على الكويت ؟ قلت: لا شكّ هذا بغي و جبت لها الآية و وحطيتها تحت أمر واقع مع الأسف أنّ السّعوديّة الّذين كنّا نظنّ فيها و كان أملنا فيها أنّه هي الّتي تستطيع أن تحقّق قوله تعالى: (( و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا الّتي تبغي حتّى تفيئ إلى أمر الله )) لكن مع الأسف الشّديد أنّ الدّولة السّعوديّة لم تكن عند حسن ظنّنا لأنّها لو أرادت أن تطبّق هذا الحكم الشّرعي فهي لا تستطيع أن تطبّقه لأنّه يجب عليها أن تكون أقوى من العراق و لأمر ما هي استعانت بالكفّار من هنا دخلنا في الموضوع. و قالت هي السّعوديّة تستطيع أن تقف و لذلك برّرت الاستعانة. وجرى ذاك الحديث المهمّ فكانت من جملة ما قدّمت شكوى أنّه الآن الكويتيّين شرّدوا شذر مذر و أصابهم الفقر بعد ذاك الغنى و و إلى آخره و كأنّها تكاد تبكي و أشعر بأنّها تتصنّع فلمّا قالت لي أنا في عمّان و قلت لها في أيّ عمّان أنت يا أختي ؟ و لعلّنا نهتدي إلى مكانك و نتّصل بك بواسطة زوجتي حتّى نساعدك إمّا مادّيّا و إمّا معنويّا قالت: لا أنا الحمد لله من النّاحية الماديّة مكفيّة طيّب على كلّ فليكن من النّاحية المعنويّة ما أعطتني مكان و قالت:أنا حديثة عهد هنا في عمّان لا أدري المنطقة تصدّقوا وحدة تهاجر و تنزل في بلد ما تعرف المحلّ الّذي نزلت فيه ... .

سائل آخر : كويتيّة ؟

الشيخ : يا كويتيّة و يا عراقيّة اللّهجة بتختلف عليّ لكن هي تظاهرت بأنّها مظلومة و أنّها كويتيّة و إلى آخره فالشّاهد أنا أجبت بجوابين لا يرضي الطّرفين و قد قلت لبعض السّعوديّين لمّا سألوني شو رأيك شو يكون موقفنا قلت له و الله أنا أمري عجب إن تكلّمنا ضدّ العراقيّين قالوا هذا سعودي و إن تكلّمنا ضدّ السّعوديّين لأنّهم خالفوا الشّرع في القضيّة قالوا هذا عراقي . و لكن نحن لا يهمّنا إلاّ أن نصدع بالحقّ و ربّنا عزّ و جلّ هو الّذي يعيننا و ينصرنا. خلّص الجواب عن ملحقك ؟

مواضيع متعلقة