زعم بعض الناس أن من اشترط الإمام والراية في الجهاد مبتدع وليس من دين الله والسلفية براء منه فما هو ردك؟
A-
A=
A+
الهلالي : جزاك الله خيرا يا أخي هناك ورقة أصدرها بعض الدعاة السلفيين أو ممن ينتمون إلى السلفية في الكويت زعموا فيها أن من اشترط الإمام والراية في الجهاد مبتدع وليس من دين الله والسلفية براء منه فما هو ردكم بارك الله فيك على هؤلاء؟
الشيخ : ردي أن الجهاد جهادان جهاد دفاع وكلام الرجل ينصب على هذا.
السائل : ... في ورقتهم عام.
الشيخ : أقول يعني يحمل كلام الرجل بالنسبة إلنا على هذا أما الجهاد الذي يراد به نقل دعوة الإسلام في سبيل القتال كما قال عليه السلام ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فإذا قالوها فقد عصموا مني دمائهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله ) هذا القتال لا بد له من إمام ذلك لأن نحن يعني موضوعنا في الحقيقة اللي بحثناه قبل المغرب مهم جدا حينما ندعي أننا سلفيّون معنى ذلك أننا نفهم الإسلام على ضوء تطبيق السلف الصالح لهذا الإسلام فهذا الذي يطلق هذا الكلام هو لا ينظر إلى التطبيق العملي لكثير من الأحكام الشرعية ومنها الجهاد الذي نحن الآن في صدد الكلام هذا الجهاد كواقع في الحياة الإسلامية الأولى لم يكن إلا بأمر من الإمام أن هذا الجهاد يتطلب تنظيما دقيقا ودقيقا جدا ولذلك فنحن نرى تبعا لأئمة السلف أن الجهاد ماض تحت راية الإمام لكن هذا الجهاد هو جهاد نقل الدعوة كما في الحديث السابق ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ) لكن المسلمون غزوا في عقر دارهم هنا ما ننتظر أمر الإمام وقد يكون بعيدا عنا وقد يكون عاجزا عن إغاثتنا ووو إلى آخره وإنما يخرج المسلمون كبارا وصغارا رجالا ونساء ويدافعون عن بلدهم ويدفعون شر الغازي لعقر دارهم هذا الذي ندين الله به فهؤلاء الحقيقة لا يقيمون وزنا لموضوع (( ويتبع غير سبيل المؤمنين )) هذا بيتفرع منه عشرات المسائل الحقيقة وهذه منها فنحن في حكمة ما أدري وين كنت قرأتها أنه من عادة المبطلين وبصورة خاصة الزنادقة أنهم يكثرون لم ولم ولم فالخطة في مناقشة هؤلاء أن تتخذ موقفهم وتسألهم أنت تعكس عليهم سؤالهم فنقول لهم ما هو الدليل عندك أن هذا الجهاد وما أدري إذا كان في باله هو هذا التفصيل وهو جهاد دفاعي وجهاد نقل دعوة إذا كان في باله كيف يكون هذا الجهاد بدون إمام مسؤول عن توجيه المجاهدين ويأمرهم أن يقاتلوا الجهة الفلانية وإلا الجهة الفلانية وما تكون القضية فوضى يعني سبحان الله أبسط الأمور تتطلب إدارة وأن يكون عليها رئيس مسؤول فضلا عن مثل هذا الجهاد الذي يترتب من وراءه قتال للمشركين وقتال شعوب وأمم كثيرة وكثيرة جدا. وسبحاك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
الشيخ : ردي أن الجهاد جهادان جهاد دفاع وكلام الرجل ينصب على هذا.
السائل : ... في ورقتهم عام.
الشيخ : أقول يعني يحمل كلام الرجل بالنسبة إلنا على هذا أما الجهاد الذي يراد به نقل دعوة الإسلام في سبيل القتال كما قال عليه السلام ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فإذا قالوها فقد عصموا مني دمائهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله ) هذا القتال لا بد له من إمام ذلك لأن نحن يعني موضوعنا في الحقيقة اللي بحثناه قبل المغرب مهم جدا حينما ندعي أننا سلفيّون معنى ذلك أننا نفهم الإسلام على ضوء تطبيق السلف الصالح لهذا الإسلام فهذا الذي يطلق هذا الكلام هو لا ينظر إلى التطبيق العملي لكثير من الأحكام الشرعية ومنها الجهاد الذي نحن الآن في صدد الكلام هذا الجهاد كواقع في الحياة الإسلامية الأولى لم يكن إلا بأمر من الإمام أن هذا الجهاد يتطلب تنظيما دقيقا ودقيقا جدا ولذلك فنحن نرى تبعا لأئمة السلف أن الجهاد ماض تحت راية الإمام لكن هذا الجهاد هو جهاد نقل الدعوة كما في الحديث السابق ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ) لكن المسلمون غزوا في عقر دارهم هنا ما ننتظر أمر الإمام وقد يكون بعيدا عنا وقد يكون عاجزا عن إغاثتنا ووو إلى آخره وإنما يخرج المسلمون كبارا وصغارا رجالا ونساء ويدافعون عن بلدهم ويدفعون شر الغازي لعقر دارهم هذا الذي ندين الله به فهؤلاء الحقيقة لا يقيمون وزنا لموضوع (( ويتبع غير سبيل المؤمنين )) هذا بيتفرع منه عشرات المسائل الحقيقة وهذه منها فنحن في حكمة ما أدري وين كنت قرأتها أنه من عادة المبطلين وبصورة خاصة الزنادقة أنهم يكثرون لم ولم ولم فالخطة في مناقشة هؤلاء أن تتخذ موقفهم وتسألهم أنت تعكس عليهم سؤالهم فنقول لهم ما هو الدليل عندك أن هذا الجهاد وما أدري إذا كان في باله هو هذا التفصيل وهو جهاد دفاعي وجهاد نقل دعوة إذا كان في باله كيف يكون هذا الجهاد بدون إمام مسؤول عن توجيه المجاهدين ويأمرهم أن يقاتلوا الجهة الفلانية وإلا الجهة الفلانية وما تكون القضية فوضى يعني سبحان الله أبسط الأمور تتطلب إدارة وأن يكون عليها رئيس مسؤول فضلا عن مثل هذا الجهاد الذي يترتب من وراءه قتال للمشركين وقتال شعوب وأمم كثيرة وكثيرة جدا. وسبحاك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 896
- توقيت الفهرسة : 00:39:51