إذا كان الجهاد فرض عين ، وكان لشخص أبوان يحتاجان إليه في تعليمهما أمورَ دينهما ؛ فهل يبقى معهما أو يذهب إلى الجهاد ؟
A-
A=
A+
السائل : شخص يريد الذهاب إلى الجهاد ، بس يرى إنه بقاءه عند الوالدين لإرشاده إلى طريق الهداية أفضل من ذهابو إلى الجهاد في فترة الصيف .
الشيخ : وهو رجل عالم ؟
السائل : عنده قليل من العلم .
الشيخ : ما يغني عن الكثير ، قليل العلم لا يغني عن الكثير .
السائل : فما لهم أحد يعني يسمعون كلامه في طريق ... .
الشيخ : يا أخي ، أنت قف عند قولك إن كنت تعني ما تقول ، تقول عنه يرى ؛ إيش قيمة رأيه إذا كان ليس عالمًا ؟!
السائل : هو يسأل عن رأي العلماء ، ما رأي العلماء في هذه القضية ؟
الشيخ : لماذا أنت تقول رأيه كذا ؟
السائل : يعني كرأي بيحس أنو بقاءه عند والديه فهمت كيف ؟ أفيد لهم وليس له ... .
الشيخ : شو قيمة هذا الرأي ؟ ما هو بيعرف هو إنه الجهاد فرض عين ولَّا لا يعلم ؟
السائل : نعم ، يعلم .
الشيخ : يعلم فبقاءو عند الوالدين فرض عين ولَّا فرض كفاية ؟ فإذا كان فرض عين استويا ، فيبقى الفرض الأول هو اللي ماشي عليه ، أما إذا كان للوالدين مَن يخدمهما سواه هو ؛ فحينئذٍ بقاؤه عندهما ليس فرض عين .
السائل : ما هو مسؤول فقط عن الخدمة ، ... إلى الله سبحانه وتعالى ، فهو يجتهد في تعليمهم الصلاة والصوم والأمور هذه ؟
الشيخ : يجتهد ! لمَّا جاء وقت الجهاد اجتهد ؟ من قبل ماذا فعل ؟! كأنكم تتصورون أمور نظرية يعني ؟ كأنه هالولد ولد بيوم ، وكبر بيوم ، وتعلَّم اليوم ، وصار بين حَيْصَ بَيْص ، يروح يجاهد ولَّا يعلم الوالدين . العلم - يا أخي - إما علم فرض عين أيضًا أو فرض كفاية ، فهل تعتقد في صورة سؤالك أنت مهما كان بعيدًا عن الواقع أنه هذا الولد فرض عين عليه إنو يعلم ولديه ؟
السائل : نعم لأنه .
الشيخ : شلون نعم ؟
السائل : أول شيء السؤال مو بعيد عن الواقع ، هو في الواقع بالفعل .
الشيخ : طيب فرض عين إنه يعلم أبويه ؟
السائل : نعم ، لأنه عنده قليل من العلم ، وما أعطاهم هذا العلم .
الشيخ : ليه ؟ هذا عم يقلك ما جاءه هذا التعليم إلا لما جاءه وقت الجهاد !
السائل : تزامن مع بعض ، قدر الله ما صار العلم هذا إلا والجهاد قائم .
الشيخ : سبحان الله ! أنا لا أصدِّق هذا الكلام .
الشيخ : وهو رجل عالم ؟
السائل : عنده قليل من العلم .
الشيخ : ما يغني عن الكثير ، قليل العلم لا يغني عن الكثير .
السائل : فما لهم أحد يعني يسمعون كلامه في طريق ... .
الشيخ : يا أخي ، أنت قف عند قولك إن كنت تعني ما تقول ، تقول عنه يرى ؛ إيش قيمة رأيه إذا كان ليس عالمًا ؟!
السائل : هو يسأل عن رأي العلماء ، ما رأي العلماء في هذه القضية ؟
الشيخ : لماذا أنت تقول رأيه كذا ؟
السائل : يعني كرأي بيحس أنو بقاءه عند والديه فهمت كيف ؟ أفيد لهم وليس له ... .
الشيخ : شو قيمة هذا الرأي ؟ ما هو بيعرف هو إنه الجهاد فرض عين ولَّا لا يعلم ؟
السائل : نعم ، يعلم .
الشيخ : يعلم فبقاءو عند الوالدين فرض عين ولَّا فرض كفاية ؟ فإذا كان فرض عين استويا ، فيبقى الفرض الأول هو اللي ماشي عليه ، أما إذا كان للوالدين مَن يخدمهما سواه هو ؛ فحينئذٍ بقاؤه عندهما ليس فرض عين .
السائل : ما هو مسؤول فقط عن الخدمة ، ... إلى الله سبحانه وتعالى ، فهو يجتهد في تعليمهم الصلاة والصوم والأمور هذه ؟
الشيخ : يجتهد ! لمَّا جاء وقت الجهاد اجتهد ؟ من قبل ماذا فعل ؟! كأنكم تتصورون أمور نظرية يعني ؟ كأنه هالولد ولد بيوم ، وكبر بيوم ، وتعلَّم اليوم ، وصار بين حَيْصَ بَيْص ، يروح يجاهد ولَّا يعلم الوالدين . العلم - يا أخي - إما علم فرض عين أيضًا أو فرض كفاية ، فهل تعتقد في صورة سؤالك أنت مهما كان بعيدًا عن الواقع أنه هذا الولد فرض عين عليه إنو يعلم ولديه ؟
السائل : نعم لأنه .
الشيخ : شلون نعم ؟
السائل : أول شيء السؤال مو بعيد عن الواقع ، هو في الواقع بالفعل .
الشيخ : طيب فرض عين إنه يعلم أبويه ؟
السائل : نعم ، لأنه عنده قليل من العلم ، وما أعطاهم هذا العلم .
الشيخ : ليه ؟ هذا عم يقلك ما جاءه هذا التعليم إلا لما جاءه وقت الجهاد !
السائل : تزامن مع بعض ، قدر الله ما صار العلم هذا إلا والجهاد قائم .
الشيخ : سبحان الله ! أنا لا أصدِّق هذا الكلام .
- فتاوى رابغ - شريط : 6
- توقيت الفهرسة : 00:20:02
- نسخة مدققة إملائيًّا