من كان له عمل من الجزائريين ويستطيع مساعدة العراق به ، ومن ليس له عمل منهم فمن الذي يتعين عليه الجهاد من الصنفين.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
من كان له عمل من الجزائريين ويستطيع مساعدة العراق به ، ومن ليس له عمل منهم فمن الذي يتعين عليه الجهاد من الصنفين.؟
A-
A=
A+
السائل : ما حكم الّذي له عنده عمل يقدر يخدم فيه العراق و الذي لم يكن له عمل و ذهب ليقاتل , ما هو حكمهما ؟ هل هذا فرض عين عليه وهذاك فرض كفاية ؟ حبين نفهم جزاك الله خيرا .

سائل آخر : السّلام عليكم .

الشيخ : و عليكم السّلام و رحمة الله و بركاته , فهمت يا علي منه ؟

الحلبي : شيخنا سؤاله عن صفات النّاس الّذين سيذهبون للعراق بعضهم قد يفيدهم بأن يكون له مهنة و عمل و بعضهم ما عنده شيء , فشيخنا هو يقول هل هؤلاء بالرّغم من كونهم منقسمين .

الشيخ : عفوا القسم الأوّل الّذي عنده مهنة .

الحلبي : القسم الثّاني ما عنده خدمة بدو يروح بنيّة أنّه يقاتل , فأيّهم يكون الجهاد عليه أو الذهاب هناك فرض عين و أيّهم يكون فرض كفاية ؟

الشيخ : هنا بالنّسبة للواقع في العراق ليس هناك فرضان , فرض عين و فرض كفاية , إمّا فرض عين أو لا فرض عليه , إمّا فرض عين أو لا فرض عليه فيفهم من كلامي السّابق من هو الّذي يجب عليه و يفرض عليه أن يذهب إلى العراق هو الذي يفيد الشّعب العراقي أو الجيش العراقي فائدة هم بحاجة إليها , فهؤلاء يجب عليهم وجوبا عينيّا أن يذهبوا إلى تلك البلاد أمّا الآخرون فلا نقول بأنه فرض كفاية ذهابهم بل نقول لا يجوز لهم أن يذهبوا لأنّهم سيكونون عالة على الشّعب العراقي , هذا الشّعب الّذي يجب علينا نحن معشر المسلمين في كلّ بلاد الإسلام أن نعيلهم , أنّ ننفق عليهم بديل أن نصبح نحن عالة عليهم , واضح الجواب ؟

السائل : نعم نعم شيخ واضح .

الشيخ : طيّب , فإذا ليس هناك شيء فرض كفاية و شيء فرض عين إنّما هو فرض واحد و هو فرض عين على من إذا ذهب إلى هناك أفاد الشّعب و بخاصّة الجيش العراقي , أمّا غير هذا فلا ينبغي أن يذهب إليهم سواهم . وضح الجواب إن شاء الله ؟

السائل : واضح شيخ .

الشيخ : إن شاء الله . طيب فيه شيء غيره عندكم ؟

السائل : نحن إن شاء الله سننطلق بإذن الله إلى العراق .

الشيخ : تنطلقون ليلا ؟

السائل : إن شاء الله .

الشيخ : لكنّي أذكّركم بضرورة الاتّصال بالشّيخ علي . لأنّكم أنتم خرجتم قبل إعلان صدّام , أليس كذلك ؟

السائل : نعم شيخ .

الشيخ : طيّب , هذا الإعلان قد يغيّر البرنامج , حتّى تكونوا على صلة بالشّيخ من جهة و تكونوا على علم بتطوّرات الّتي تقع هناك في البلد العراق و على ضوء ذلك ممكن أهل الشّورى عندكم في النّهضة يتداولون الرّأي في هذا الّذي طرأ أخيرا على الجيش العراقي فإذا قالوا لكم انطلقوا تنطلقون إن شاء الله

السائل : إن شاء الله .نستودعكم الله .

الشيخ : طيب نستودعكم الله جميعا دينكم و أماناتكم و خواتيم أعمالكم . و أهلا مرحبا .

السائل: السلام عليكم ورحمة الله

الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

مواضيع متعلقة