هل من عطل حكماً من أحكام الله كالجهاد يصدق عليه قوله تعالى : ( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ) ؟
A-
A=
A+
السائل : قلتم أنا تابعت هذا السؤال وهذه ملاحظتين أردت بها أن أزيل إلى, الملاحظتان الآن التي سأعرضها عليكم من خلال إجابتكم على هذا السؤال الأول ؟
الشيخ : نعم .
السائل : هي أعرفها تماما أنها في أذهان هذا الشباب المسلم الذي يرغب أن أنقل له هذا الأمر يتساءل أنكم قلتم أن أكثر الدول أو البلاد لا تحكم بما أنزل الله فيفهم إذن أن بعضها, أن بعضها يحكم بما أنزل الله ؟
الشيخ : نعم .
السائل : وهذا البعض إن وجد فقلتم أن من نواقصهم أنهم لم يعلنوا الجهاد ؟
الشيخ : تمام .
السائل : أفلا ينطبق قول الله عز وجل على أمثال هؤلاء الذين يعطّلون الجهاد بإمكانهم بما لهم من إمكانيات ويعني أسلحة وجيوش ألا ينطبق قول الله تعالى عليه بقوله تعالى: (( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغافل عما تعلمون )) ؟
الشيخ : أقول هذه الآية لا تنطبق أخي لأن لو كانت هذه الآية تنطبق على هؤلاء الحكام لانطبقت على الأفراد أيضا الذين يعيشون تحت سلطة هؤلاء الحكام ممن لا يقيمون بعض أحكام الإسلام فأنا ذكرت آنفا الحديث الذي يقول فيه عليه السلام: ( إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ) إلى آخر الحديث والحديث الثاني ( حب الدنيا وكراهية الموت ) فلو انطبقت الآية المذكورة على بعض الحكام فلا فرق حينئذ بين هؤلاء الحكام وبين أفراد من جماهير المسلمين لا يطبقون كثيرا من أحكام الإسلام .
الشيخ : نعم .
السائل : هي أعرفها تماما أنها في أذهان هذا الشباب المسلم الذي يرغب أن أنقل له هذا الأمر يتساءل أنكم قلتم أن أكثر الدول أو البلاد لا تحكم بما أنزل الله فيفهم إذن أن بعضها, أن بعضها يحكم بما أنزل الله ؟
الشيخ : نعم .
السائل : وهذا البعض إن وجد فقلتم أن من نواقصهم أنهم لم يعلنوا الجهاد ؟
الشيخ : تمام .
السائل : أفلا ينطبق قول الله عز وجل على أمثال هؤلاء الذين يعطّلون الجهاد بإمكانهم بما لهم من إمكانيات ويعني أسلحة وجيوش ألا ينطبق قول الله تعالى عليه بقوله تعالى: (( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغافل عما تعلمون )) ؟
الشيخ : أقول هذه الآية لا تنطبق أخي لأن لو كانت هذه الآية تنطبق على هؤلاء الحكام لانطبقت على الأفراد أيضا الذين يعيشون تحت سلطة هؤلاء الحكام ممن لا يقيمون بعض أحكام الإسلام فأنا ذكرت آنفا الحديث الذي يقول فيه عليه السلام: ( إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ) إلى آخر الحديث والحديث الثاني ( حب الدنيا وكراهية الموت ) فلو انطبقت الآية المذكورة على بعض الحكام فلا فرق حينئذ بين هؤلاء الحكام وبين أفراد من جماهير المسلمين لا يطبقون كثيرا من أحكام الإسلام .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 720
- توقيت الفهرسة : 00:29:16
- نسخة مدققة إملائيًّا